المُعَرَّفُ بالألف واللام
الأمثلة :
1- الجوادُ في الدّار 4- البنْتُ في المدرسة.
2- الثوبُ عندَ الخيّاط 5- الكتابُ في الحقيبةِ.
3- المريضُ في المستشفى 6- المحبرةُ في الخزانةِ.
الشرح :
تأملِ الأمثلةَ السابِقَةَ جميعَها تجدْ في كلٍ مها اسمين دخلت عليهما الألف واللام فأفادتهما التعريف.
فالجواد في المثال الأول لا يراد به أيُّ جوادٍ وإْنما قُصِدَ به الجواد المعروف للسامع المعهود عنده والدار كذلك لا يراد بها أي دار وإْنما قصد بها دار مخصوصة معروفة لديه.
وما يقال في الجواد والدار يقال في بقية الأسماء التي دخلت عليها الألف واللام في الأمثلة الأخرى.
وليتضح لك أثر الألف واللام في تعريف الأسماء السابقة ما عليك إلا أن تُجَرد هذه الأسماء منهما فتقول مثلاً في الدار جواد أو الجواد في دارٍ حيث أصبح كل من (جواد) و(دار) نكرتين وهذا يرشدك إلى أن الألف واللام حين تدخلان على اسم نكرةٍ تجعلانه معرفة.
القواعد
إذا دخلت الألف واللام على اسم نكرةٍ صار معرفةً.
تمرينات شفوية :
1- اجعل الأسماء الآتية معارف ثم ضعها في جمل مفيدة :
قلم - منزل - مصباح - مدفأة - شجرة - بستان.
2- اجعل المعارف التي في الجمل الآتية نكرات :
(1) أكرمت الضيف. (2) أديت الواجب.
(3) أبرَمْتُ الأمر. (5) حفر العامل البئر.
(4) صنعت المعروف. (6) سقى الفلاح الزرع.
(7) قلّم البستاني الشجَرَ.
تمرينات كتابية :
1- ضع في المكان الخالي اسماً معرفاً بالألف واللام يناسب الجملة.
(1) يُنَظفُ ... الثوب. (4) ... يشتد في فصل ...
(2) نجني الثمر من .... (5) ... يطول في فصل ...
(3) يكافئ ... المجد. (6) ... يَقْصُرُ في فصل ...
4- كوّنْ أربَعَ جملٍ اسميةٍ يكونُ المبتدأ فيها اسما معرفاً بالألف واللام.
5- كونْ أربعَ جمل فعلية يكونُ الفاعل فيها اسماً معرفاً بالألف واللام.