منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة    قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 6:08 am

النَكِرَة وَالمعرِفَة
النص :
الحريَّةُ
استيقظتُ فَجر يوم على صَوت هِرة تموءُ بجانبِ فِراشي، وتُلِحُّ في ذلك إلحاحا شديداً. فقلْتُ : لَعَلَّها جائِعة، فأحضرت لها طعاماً، فعافَتْهُ فقلت : لَعَلها ظمأى، فَقَدَّت لها ماءً فلم تحفل به.
فأثّر في نفسي منظرُها، حتَّى تَمَنَّيْتُ أن لو كنت سليمان، أفهَمُ لغة الحيوان، لأعرِف حاجَتها، وأفرج كرْبَتَها. وكان بابُ الغرفة مُوصَداً فرأيت أنها تُطيلُ النَّظرَ إليه. فأدركت غرَضَها، وأسرعت إلى فتح البابِ فما وَقع بَصرُها على الفضاء حتى بُدِّل حُزْنها سروراً، وانطلقت تعدو في سبيلها وتَتَمَتعُّ بحريتها.

المناقشة :
1- ما الذي ذهب إليه ظن الكاتب في تعليل مُواء الهرة ِ؟
2- ماذا كان موقفُ الهرةِ من الطعام والماء ؟
3- ما الذي كانت تفتقدُهُ الهِرةُ وتسعى إليه ؟

الشرح :
إذا قرأت القطعةَ السابقة وجدت :
إن بعض الأسماء فيها مثل (يوم) و(هرة) و(طعام) و(ماء). لا تدلُ على شيء مُعينٍ معروف لنا، فكلمة (هِرة) مثلا تطلقَ علِى أي هرة، لا على هِرة خاصة معينة. وكذلك كلمةُ (يوم) فهي لا تدُل على يوم معيْن كالسبت أو الأحد أو غيرها. 1-
وكل اسم من هذه الأسماء التي تَدُل على شيءً معين يدعى نَكِرَةً.
تأمل القطعة مرة ثانية تجد أن بعضَ الأسماء الأخرى مثل (سليمان) و (الباب) و (بصرها). قد دلت على شيءً مُعين عرفناه حين ذُكر أمامنا، ولم يختلط بغيره في ذهننا : فكلمة (سليمان) مثلاً دلَّتنا حين معناها على النبي (سُليمانَ) عليه السلام وكذلك كلمة (الباب) دلنا على باب الغُرفةِ التي كانت الهرة بداخلها. وكل اسم من هذه الأسماء التي تدل على شيءً معين يدعى معرفة. 2-

القواعد

1- النكرة اسمٌ يدل على شيءٍ غير معين.
2- المعرفة اسم يدل على شيءٍ معين.
والمعارف هي : الضمير، والعلم، والاسم الموصول، واسمُ الإشارة، والمعرف بالنداءَ والمعرف بأَل وبالإضافة (1).



تمرينات شفوية :
1- ميِّز الأسماء المعرفةَ من الأسماء النكرة فيما يلي :
قال علي رضي الله عنه :
اعلَموا أن المعروفَ يُكسِبُ حَمداً وأجراً، وٍ لو رأيتم المعروفَ رجلا رأيتموه حسنا جميلا يَسُرْ الناظرين، ولو رأيتم اللؤمَ رأيتموه سَمجا مُشوهاً تنفر منه القلوبُ، وتُغض دونه الأبصار.
أيها الناسُ من جادَ ساد ومن بَخَلَ ذَل، وإن أجود الناس من أعطَى من لا يرجوه وإن أعفاهم من عَفَا عن قُدرَة ومن أحسنَ أحسنَ الله إليه.
2- املأ كل فراغ في الجمل التالية باسم نكرة :
(1) طُفت في ...... ومتعتُ النفس بمنظر مروجه الخصر.
(2) سافرَ أبى إلى ...... بعيدٍ .
(3) في ...... من ليالي الصيف خرجت مع رفاقي إلى ......
(4) اعتلى منبر الخطابة ...... مفوَّه.
3- املأ كل فراغ في الجمل التالية باسم معرفة :
(1) ذهبت إلى .... وشاهدت البحر. (2) سافر الحجاج إلى ....
(3) أول الخلفاء الراشدين .... (4) في .... الذي يسكن فيه كثير من المدارس.
(5) زارنا ضيف وبات في .... (6) .... يقيم كثير من الطلاب.
4- حول النكرةَ إلى معرفة فيما يأتي :
(1) افتَحْ مَدرسة تغلق سجناً (2) حلقت طائرة فوق سماء المدينة.
(3) مررت بفلاح نشيط. (4) سمعت نبأ مفرحاً.

تمرينات كتابية :
1- انقل القطعة التالية إلى دفترك وضع خطاً تحت كل نكرة، وخطَّين تحت كل معرفة :
ذهبَ طبيب إلى بيتِ عامل مريض، ليكشف عن مرضه، ويصف له الدواء وبعد أن فحص الطبيب العامل، أدرك أن سبب مرضه سوءُ التغذية فالتفت إلى زوجه وقال : لقد عَرفتُ الداء، وبعد قليل سأرسل إليكم الدواء وأرجو أن تستعملوه بحذرٍ ودقة.ً
وما هو إلا نصف الساعة حق طرَقَ البابَ خادم، وقَدمَ لزوجة العامل لِفافة، وهو يقولُ : بعثني الطبيب إليكم بهذا الدواء.
فتحت الزوجة اللفافةَ، فلم تجد فيها دواء وإنما وجدت قدراَ وافيا من النقود.
2- حول المعرفة إلى نكرةٍ فيما يأتي :
(1) كونوا الدعاة للمجدِ السعاةَ لإقامة صرحه عالياً.
(2) استجابت البنتُ لنصح أهلها.
(3) المدارسُ مشاعلُ تضيء للأمة طريقَ الخيرِ والمعرفة.
3- كون أربع جملِ فعلية يكون الفاعلُ فيها نكرة.
4- كون أربع جمل فعلية يكون الفاعل فيها معرفة.
5- اشرح البيتين التاليين وبين ما فيهما من الأسماء المُعرفة والأسماء النكرة :
يَقترُ عيـسى عــلي نَفسِـه وليـس بِبَـاق ولا خالـدِ
ولـو يَسْتَطيـع - لِتَقتيـرِه - تَنَفسَ مـن مِنخَـرٍ واحـد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 25 : النَكِرَة وَالمعرِفَة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 14 : الضمير
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 16 : الفاعل
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 24 : المفعول به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: