[rtl]8- خطاطة تلخص[/rtl]
[rtl]أهم مكونات و أهداف نموذج التدريس بالملكات[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]9- خاتمة ومقترحات[/rtl]
[rtl]إننا نعتقد أن عملية تجديد التراث و توظيفه و التي من المفروض أن تجرى اليوم في العالم العربي و الإسلامي على نطاق واسع ، في الكثير من المجالات والتي كان لأستاذي المفكر المغربي الأصيل محمد عابد الجابري فضل السبق والتألق فيها ، نقول إن هذه العملية ستكون من أهم عوامل النهضة واليقظة و الانعتاق و إعادة بناء فكرنا وثقافتنا و تنمية مجتمعاتنا ، حتى نساير الركب ونساهم بفعالية في البناء الحضاري العالمي.[/rtl]
[rtl] وفي هذا السياق فإن حركة (منظور) تجديد التراث التربوي وتوظيفه وتأصيل المناهج والنماذج والممارسات البيداغوجية، بمنهجية موضوعية و بروح نقدية ومنفتحة ، إن هذه الحركة لا بد أن تتجه اتجاها ايجابيا تقدميا وسليما في قراءة التراث واستلهامه. اتجاه يرتبط ارتباطا عضويا بخصوصياتنا وحاجياتنا الحقيقية و يستلهم تراثنا الأصيل بعد تخليصه من الشوائب و يستصفي حصيلته الغنية (كما فعل بالضبط الجابري)، من أعمال الفقهاء والاجتماعيين والمؤرخين والرحالة والفلاسفة والعقائديين والمربين ...الذين حفلت بهم أمتنا وافتخرت. لكنه اتجاه بمقدار ما يسعى إلى التأصيل ، بمقدار ما يعمل على التجديد والانفتاح على نتائج البحث العلمي و كشوفات التكنولوجيا الحديثة ، بل يعمل بالأساس على المساهمة الفعلية في الإنتاج والتنظير و الإبداع العلمي و التكنولوجي.[/rtl]
[rtl]- إن أهم ما نرومه في مشروعنا العلمي وفي سياق استهداف التأصيل لنشاطنا التربوي وتحريره من مختلف أشكال التبعية والاتكالية واستيراد النظريات الجاهزة ، المساهمة في كل ما يعيد الثقة في أنفسنا وقدراتنا على الإنتاج و الإبداع ،إنها دعوة إلى انتفاضة علمية وإلى ربيع تربوي، لفرض إصلاح شامل وعميق لمنظومتنا التربوية وخاصة في جوانبها البيداغوجية التي تعنينا في نموذجنا المقترح . دون إهمال ، بطبيعة الحال ، لبقية جوانب منظومة التربية والتكوين التي ينبغي أن يشملها الإصلاح ، بما فيه إصلاح الوضعية المزرية للبحث العلمي الأساسي منه على وجه الخصوص ، حيث تنبع وتنشأ النماذج وتتبلور مشاريع الحلول.[/rtl]
[rtl]- وهي في نفس الآن دعوة لرد الاعتبار للباحثين المحليين ولمخابر البحث الوطنية في الجامعات ومؤسسات التكوين العليا ودعمها ، حتى نكون في مستوى ابتكار النماذج واكتشاف النظريات العلمية ، في جميع القطاعات الحيوية و في مقدمتها قطاع التربية والتعليم...[/rtl]
[rtl]- كما ندعو ارتباطا بذلك ، إلى العديد من الإجراءات ومنها إعادة النظر في أساليب تفويت الصفقات مع مكاتب الدراسات وخاصة المكاتب الأجنبية التي كثيرا ما تتعامل معها وزارة التربية الوطنية وغيرها من الوزارات ،وتقنين ومراقبة نشاط المنظمات الدولية ووكالات التعاون وصناديق الدعم والتي يكون لها بالغ الأثر في اقتراح هذا النموذج أو ذاك وبالتالي في وضع / فرض استراتيجيات "الإصلاح" ، وتقويم نشاطها بما يخدم المصلحة الوطنية قبل كل شيء ويستجيب للحاجيات الحقيقية للأفراد والجماعات في جميع مجالات التنمية.[/rtl]
[rtl]10- المراجع[/rtl]
[rtl]ـ أبو حامد الغزالي : " إحياء علوم الدين "، منشورات دار الكتب العلمية ، بيروت 1902. [/rtl]
[rtl]-عبد الرحمن بن خلدون :"المقدمة "، تحقيق علي عبد الواحد وافي،لجنة البيان العربي ،بيروت،1968.[/rtl]
[rtl]-عبد الكريم غريب: ” بيداغوجيا الكفايات”. منشورات عالم التربية، البيضاء ط5، 2004 .[/rtl]
[rtl]- إخوان الصفا :"رسائل إخوان الصفا"، دار بيروت،1983.[/rtl]
[rtl]- الشريف الجرجاني :" التعريفات"، الدار التونسية للنشر،1971.[/rtl]
[rtl]- زكريا ميشال :"الملكة اللسانية في مقدمة ابن خلدون"، المؤسسة الجامعية ببيروت ،1986.[/rtl]
[rtl]- فتيحة حداد :"ابن خلدون وآراؤه اللغوية والتعليمية "، مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر،2011.[/rtl]
[rtl]- المهدي المنجرة :" عولمة العولمة"، منشورات جريدة الزمن - سبتمبر، 2000. [/rtl]
[rtl]- محمد الأوراغي :"اكتساب اللغة في الفكر العربي القديم"، دار الكلام ،المغرب، 1990.[/rtl]
[rtl]- محمد عابد الجابري :"التراث والحداثة دراسات ومناقشات": مركز دراسات الوحدة العربية بيروت،2006. [/rtl]
[rtl]- محمد عابد الجابري: "نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي"،طبعة مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ،2006.[/rtl]
[rtl]- محمد الدريج :"الكفايات في التعليم"( من أجل تأسيس علمي للمنهاج المندمج (ـ الدار البيضاء 2005. [/rtl]
[rtl]- محمد الدريج :" بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم : قراءة نقدية "،موقع دفاتر تربوية ، (دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب. (غشت 2011[/rtl]
[rtl]- محمد الدريج :” تطوير مناهج التعليم : معايير علمية… متطلبات الواقع …أم ضغوط خارجية ؟” السلسلة الشهرية المعرفة للجميع العدد 33-الرباط ، 2005.[/rtl]
[rtl]-محمد الدريج :"المعايير في التعليم ،نماذج وتجارب لضمان جودة التعليم ” ، منشورات سلسلة المعرفة للجميع، الرباط . ” 2008.[/rtl]
[rtl]- محمد الدريج : "تطوير المناهج الدراسية في المنظومة التعليمية المغربية : المنهاج المندمج ومقاربة التدريس بالملكات نموذجا" ،مجلة المدرس ، 18 مارس 2012 .[/rtl]
[rtl]- محمود السيِد: " التراث بين الماضي الحي والغد المنشود"، دراسة مقدمة للمؤتمر الثامن لمجمع اللغة العربية بدمشق، نوفمبر2009. عن علي القاسمي: مفهوم القطيعة مع التراث في فكر الجابري"، مجلة الثافة المغربية ، النسخة الالكترونية ، وزارة الثقافة ،الرباط،،2012 .[/rtl]
[rtl]- محسن بـجـا:"منهجية التعليم في مقدمة ابن خلدون"و "المنظور الخلدوني للتعليم"، موقع مكتبتنا العربية الرباط،2010.[/rtl]
[rtl]- نجيب كمال : ” إصلاح التعليم بين التبعية و الاستقلال ” مجلة التربية المعاصرة ، العدد28، سبتمبر 1993
- حسن شحاتة :” مداخل إلى تعليم المستقبل في الوطن العربي ” ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 2004[/rtl]
[rtl] - مجلة الوعي الإسلامي: " الفكر التربوي وتنشئة الأولاد عند المسلمين الأوائل" – العدد (519) ، الكويت، [/rtl]
[rtl] نوفمبر 2008 . [/rtl]
[rtl] - اللجنة الخاصة للتربية والتكوين : " الميثاق الوطني للتربية والتكوين" ، أكتوبر 1999 ، الرباط . [/rtl]
[rtl]- وزارة التربية الوطنية :"الكتاب الأبيض"، لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي و ألتأهيلي ، الرباط ، يونيو 2002.[/rtl]
[rtl] صور من اللقاء التربوي الذي نظمته جمعية مدرسي و مدرسات التعليم الابتدائي بالتعاون[/rtl]
[rtl] مع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بآسفي ، حول : ماذا بعد بيداغوجيا الإدماج؟[/rtl]
[rtl]تأطير الأستاذ محمد الدريج والذي حاضر في موضوع : "التدريس بالملكات : [/rtl]
[rtl]
نحو تأسيس نموذج تربوي أصيل في التعليم" ، يوم السبت 5 يناير 2013 بآسفي.[/rtl]