منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم Empty
مُساهمةموضوع: الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم   الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2014 12:18 pm

الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم 1407776787


الأستاذ : الطيب بنعبيــد /باحث في علم النفس التربوي بمكناس

  إن عدم الثقة في التعليم العمومي ظاهرة عالمية صاغتها مجموعة عوامل مما دفع بعدد كبير من الأسر إلى المزاوجة بين التعليم العمومي أو ألخصوصي و الدروس الإضافية الخصوصية (الليلية غالبا ) باعتبارها منقذ لأبنائهم من الفشل الدراسي ولهم في دالك مبررات وقنا عات تصطدم بالحقيقة التي تؤكد سلبية هده الدروس غالبا ومساهمتها في قتل التعليم العمومي بسحب الثقة منه مما يزيد في تأزيم الوضعية التعليمية . وبموضوعية أعمق تعود عدم فاعلية الدروس الخصوصية لهده الأسباب :

1ليس كل ضعف عند التلميذ يعود إلى المدرس أو المناهج أو التكاسل أو... بــــل قـد يكـــون هذا الضعف وراثيا بحيث أن مستوى التحصيل المعرفي عند التلميذ يكون هزيلا بسبب وراثي يرجع إلى أحد الوالدين او الجدين ومهما حاولنا مواجهة هذا الضعف فلن ننجح . لأنه في هذه الحالة مضيعة للوقت والمال وإرهاق للــــــــــــــطـفل ،والأجدى والأفضل الالتجاء إلى المختصين بالمجال الوراثي لا الدروس الخصوصية

2قد يكون هذا الضعف مرضيا صحيا يعود الى خلل في أجهزة المخ المعقدة (أو بالذاكرة) و هذا يمكن علاجه إما عن طريق الطب العضوي ، و ليس بالدروس الخصوصية.

3قد يكون هذا الضعف بسبب عامل نفسي لا شعوري معين و في هذه الحالة يكون الأجدر الاستعانة بالمعالج النفسي بدل تجاهل المرض والتمادي في فرض الدروس او الساعات الخصوصية على التلميذ الضحية ، و هو ما يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل سلبية قد تدمر نفسية الطفل و تؤثر على مستقبله و هنا تصبح الدروس الخصوصية سببا في المضاعفات المرضية النفسية الخطيرة و ليس تصحيحا لضعف في التعليم، لأن المسبب الخفي للضعف ينشط كلما دخل التلميذ حلبة التدريس متى وحيثما كانت.فيكون الدرس فاعلا سلبيا ينشط رد الفعل المعاكس اللاشعوري المتمثل في رفض الدرس ، وقد يرافق هذا الرفض للدرس - في حالة الإصرار عليه من طرف الأهل - ردود أ فعال نفسية كميكانزمات دفاع في الأنا مثل شرود الذهن ، أو الشعور بالنوم ، أو الإحساس بالغثيان أو الاكتئاب أو غيرها. وفي بعض الأحيان تصدر عن التلميذ ردود أفعال عدوانية اتجاه المدرس أو أسرته أو زملائه أو حتى نفسه ، ومن هنا يصبح لزاما على ولي الأمر أن يكتشف علة العزوف عن الدرس ويبحث عن الحلول الناجعة بالتعاون مع الطبيب النفسي بدل مضاعفة العلة بفرض دروس قد تؤدي بالتلميذ المريض إلى ما لا تحمد عقباه.

4قد تكون هناك أسباب خارجية مؤثرة في مستوى ضعف التلميذ كضعف البصر أو ضعف السمع.أو ضعف في قدرة استيعاب العقل للمعلومة، أو ضعف جسدي صحي
في العمود الفقري، أو الحوض ، أو الرجلين أو العنق أو حتى أمراض داخلية كأمراض المعدة والربو والقلب وغيرها. وهذه الأمراض وغيرها تحول المقعد إلى كرسي إعدام حقيقي يعاني معه التلميذ ساعات لا هم له سوى انتهاء الحصص لتنتهي معاناته فلا يعير الدرس اهتماما- ولو أراد ذلك- ،وعدم الاهتمام تكون نتائجه ضعيفة تعليميا ،مما يوحي للولي بإضافة ساعات تعليمية لأبنه تكون بمثابة إعدام معنوي ومادي للتلميذ المريض.

5كما أن الوضعية الاجتماعية للطفل يكون لها تأثير كبير على مستوى التحصيل كالفقر الذي يحرم التلميذ من حق المساواة مع زملائه في اللباس الجيد وشراء الكتب والدفاتر والتوفر على الإنترنيت في البيت ، وعدم التوفر على الكهرباء أحيانا في السكن أو البعد عن المدرسة، بل حتى وظيفة ومكانة الأب الاجتماعية لهما ـ تأثير خطير ومباشر على التلميذ. فيشعره ذلك بالنقص والدونية والغبن مما يضعف قابليته للتحصيل غالبا، غير أن ذلك قد يكون أحيانا نادرة دافعا للتفوق بدافع غريزة المقاتلة وحب البقاء وفرض الوجود ولكن هذا نادر الوجود والشاذ لا يقاس عليه..

 6و كذلك ظروف الأسرة المتردية يكون لها تأثيرات مباشرة على مستوى التلميذ التعليمي ، فالخلافات الأسرية و معاناتها تنعكس سلبيا على قابلية التلميذ للتعليم فيميل التلميذ إلى الشرود والتشاؤم فلا يرى فائدة في التعليم ولا أمل في مستقبله كما تتشكل لديه أحيانا دوافع لا شعورية للانتقام حتى من نفسه. فتكون الساعات الخصوصية له عبئا لا قيمة فيه ولا فائدة.

 7كما أن العديد من الفتيات لا يقصدن المؤسسة رغبة في التعليم بل هروبا من أشغال البيت وسلطة الأسرة و هو ما يفسر مواظبتهن على الحضور في نهاية السنة عندما يتغيب جل الذكور و يفسر أيضا استمرارية البنات(الضعيفات) في الحضور للحصة شكليا فقط .فلا تكون المدرسة بلبا للمعرفة وإنما منقذا من البيت ووسيلة للتحرر واكتشاف الذات . و من هنا لا تصبح للدروس الخاصة أية فاعلية ما دامت قابلية التلميذة المقصودة هنا للدراسة شبه منعدمة، وتعاملها مع الساعات الخصوصية سيكون بنفس الدوافع مما لا ينتظر منها فائدة.

 8قد يعود الضعف إلى نفسية التلميذ المعاندة في حالة ما إذا كان يرفض السلطوية (سلطة الأب أو المدير أو الأستاذ...) خصوصا في سن المراهقة حيث يكون الرفض والمعارضة المجانيان السمة الغالبة على التلميذ ، و هنا تكون الدروس الخصوصية ترسيخا لهذا العناد و تزكية له.

 9و قد يكون التلميذ يعاني فعلا من ضعف عادي يعود إلى ضعف الأستاذ نفسه ،،،أو اكتظاظ القسم حيث تنعدم ظروف التعليم الفاعلة ،،،أو عدم تمكن الأستاذ من وسائل التبليغ و الإغراء المعرفي ، أو الوسائل التعليمية التي تحبب المادة للتلميذ.،،،و قد تكون شخصية المدرس سلبية انطلاقا من سلوكاته اللاتربوية ،،، أو قد يكون للمدرس ضعف معرفي أو إهمال و عدم إخلاص في مهنته بايجابية و فاعلية،ومن هنا يكون من الأصلح والمنطقي تغيير الأستاذ بدعم من جمعية الآباء ومتابعة المرشد التربوي أو المسؤولين المعنيين بالموضوع أو تغيير الفصل الدراسي للتلميذ وليس إضافة ساعات له لا تكون مساعدة بل تصبح أساسية في غياب فاعلية الساعات الأصلية فتكون الساعات الأصلية ثقلا حقيقيا مادامت زائدة ...

10-  لو تطرقنا للمدرس الخصوصي نفسه لوقفنا على مظاهر خطيرة يتعامى عنها المسؤولون و هي أن كثيرا من المدرسين يفرضون على تلامذتهم بالذات دروسا خصوصية بالمقابل المادي، فلا يقومون بواجباتهم بالقسم حتى يضطر التلميذ إلى أخذ دروس ليلية يمنحه على اثرها الأستاذ نقطا خيالية متميزة من قبيل الإشهار لإيجابيات ساعاته الخصوصية ، و يحتسبها في الامتحانات الرسمية بقسمه العادي ، وقد يعطي للتلميذ الفرض الاختباري المقرر انجازه في القسم العمومي مسبقا ومصحوبا بالأجوبة ليحصل على نقط متميزة من أجل ايهام الأسرة بأن ابنهم استفاد من دروسه الخاصة و في مقابل ذلك يمنح هؤلاء( الأساتذة- التجار) نقطا ضعيفة جدا لكل من رفض اضافة دروس ليلية عندهم كوسيلة اجبار وانتقام بشعة تتنافى مع كل القيم، وهذا أمر واقع مر تثبته الوقائع المرة التي نسمعها يوميا وخصوصا في الاعدادي والثانوي، ولأن هاجس التلاميذ مع الأسف هو النقطة فإن التسجيل عند مدرسهم العمومي في ساعاته الخصوصية معناه الحصول على أعلى المعدلات ولو كانوا لايستحقونها ،وهذا يرضى أولياء الأمر الجهلاء.. و قد أصبح العديد من مدرسي المواد العلمية و الرياضية و اللغات يفرضون على تلامذتهم دروسا خصوصية بالتهديد .ومن هتا لا بد من تدخل المسؤولين لوضع حد لهذه المهزلة قبل الكارثة.

و في هذه الدراسات الليلية خطورة لا يجب اغفالها أيضا ، فهي تأتي في مرحلة زمنية من اليوم يكون فيها مستوى ادراك التلميذ قد ضعف ، و قدرته على التحصيل قد نقصت بسبب الإرهاق اليومي للعقل و قضاء أكثر سبع ساعات بالقسم العادي ، إضافة الى تعب الجسد الصحي بالمقعد كما سبقت الاشارة اليه ، علاوة على تأثير الزمن النفسي على التلميذ الذي يعرف ويحس بأن الليل وقت الراحة والتخفيف من عناء الدراسة بينما هو لا يستفيد من هذه النعم مادام سيستمر في التلقي والدراسة بينما أغلب الناس في راحة ولهذا الشعور جانبه النفسي السلبي على قدرات التلقي . و يضاف الى ذلك الاكتظاظ الملحوظ بقاعة الدرس الخصوصية غالبا ، وعدم صلاحية هذه القاعات ،وعدم تهويتها أو انارتها بالشكل الكافي و تكون نوعية الاماكن التي تقدم فيها الدروس أحيانا مخجلة(مرآب- بهو، غرفة-مطبخ-سطح........) و بناءا على ما سبق يصيح من المستحيل على التلميذ أن يستفيد ، بل يحصل العكس من ذلك و هو مضاعفة الارهاق و زيادة النفور و اشتداد التشاؤم ،

و لا يمكننا أن نغفل العامل النفسي أيضا عندما يصبح هذا التلميذ مجبرا على النجاح جتى لا يواجه سخط ولوم الأسرة التي تذكره دائما بمصاريف الدروس الخاصة الباهظة، و أن النجاح يصبح إلزاميا عليه،ولا يسمح له بالرسوب أو الحصول على نقط ضعيفة . مما يحرك في التلميذ رد فعل سلبي بشكل منطقي هو الخوف من الامتحان ، فينهار كلما واجه فرضا أو إختبارا ، ويضاعف ساعات العمل بالبيت ليلا وصباحا دون راحة ، خوفا بشكل خطير عواقبه كارثية من الناحية النفسية ،فيترتب على ذلك كله تعطيل لقوة الذاكرة اثناء انجاز الامتحانات و هذا ما يترتب عليه حتما الرسوب بدل النجاح ، والمؤكد أن حالات انتحار الطلبة الراسبين في المدارس الخصوصية أعلى منها في المدارس العمومية بسبب الضغوط النفسية الخطيرة على التلميذ الخصوصي.

و من خلال كل ذلك لا يصبح للمعرفة الفاعلة معنى بالنسبة للتلميذ ، و تفقد التربية كل جسر بنفسية الطفل المضطربة التي تتأزم بصورة خطيرة تؤدي الى مالا تحمد عقباه ،و لا يصبح سوى النجاح غاية و بأية وسيلة ومهما كان الثمن.

و انطلاقا من كل ما سبق يلزم وضع الدروس الخاصة والساعات الإضافية المؤدى عنها والساعات الليلية بالبيوت وغيرها في قفص الاتهام لأنها المسؤولة عن تردي التعليم و ليس العكس، ومن باب الصدق والأمانة أقول أن المدرس إذا كان مِؤمنا برسالته ، صادقا في عمله ، يخشى الله في وظيفته ، يحس بضخامة ونبل رسالته في وطنه ، يحب مهنته ويحب أبناء أمته .ويستحضر عظمة الجزاء الرباني له في الآخرة ،

ويقدم كل طاقاته بسخاء ونبل واقتناع لا هم له سوى القيام بواجبه كاملا وخدمة أمته ... اذا كان كما قلت فلا أظن أننا نحتاج الى دروس خصوصية لا دور لها سوى الربح الذاتي بعيدا عن كل رسالة . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
الدروس الخصوصية والليلية و أزمة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الرابعة : فئة منتدى تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: خطوات للنجاح والتفوق الدراسي-
انتقل الى: