ب- أجزاء الكلام
الاسم، والفعل، والحرف.
الأمثلة :
1- يُرَوِّضُ الفارس الجواد في البراري
2- يذبح الجزار البقرة بالسكين
3- اشترى أحمد كتاباً من المكتبة
4- حاك العامل ثوباً من الصوف
5- أطعم الصبي الشاة كَلأ
الشرح :
عرفتَ في الدرس السابق أن الجملة المفيدة تتركب من أجزاء هي الكلماتُ ونريد أن تعرف الآن أنواع الكلمات.
تأمل الجمل السابقة تجد أن الكلمات : (الفارس، الجزار، أحمد، العامل، الصبي) ألفاظ سُمَّيَ بها أشخاص.
وأن الكلمات : (الجواد، البقرة، الشاه) ألفاظ سُميتْ بها حيوانات.
وأن الكلمات : (البراري، السكين، ا لكتاب، ا لمكتبة، الثوب، الصوف، ا لكلأ) ألفاظ سُميت بها أنواع من الجمادات.
إن كل واحدة من هذه الكلمات تُدعىَ اسما، وكذلك كل كلمة يُسَمى بها إنسان أو حيوان أو نبات أو جمادٌ أو أي شيء آخر.
عد إلى الجمل مرة أخرى وتأمل الكلمات التي وردت في أوائلها تجد أن كلاَّ من (يروِّض، ويذبح، واشتَرَي، وحاك، وأطعم) قد دَّلت على حصول فعل في زمن خاص :
فلفظا (يروَّض ويذبح) يدلان على الترويض والذبح في الزمن الحاضِرِ أو الآتي والألفاظ (اشتَرَى، وحاك، وأطعم) تَدُلْ على الشراء والحياكة والإطعام في الزمن الماضِي.
إن كل كلمة من هذا النوع تسمى فعلا.
عد إلى الأمثلة الثلاثة الأَولى وتأْمل الكلمات التي وردت فيها وهي (في، والباء، ومن) تجد أن كل كلمة منها إذا نطقت وحدها لم يفهم لها مَعْنىً كامل، وإذا نطق بها في جملة ظهر معناها كاملاً.
إن كل كلمة من هذه الكلمات الثلاثة تُسمى حرفاً، وكذلك كل كلمة أخرى من هذا النوع كهل ولم وعن.
القواعد
الكلمة ثلاثة أنواع : اسْمٌ ، وفعْلٌ ، وحَرْفٌ
(1) الاسم :
كل لفظٍ يُسَمَّى به إنسانٌ ، أو حيوانٌ، أو نباتٌ، أو جمادٌ،، أو أي شيء آخر.
(2) والفعل :
كلُّ لفظٍ يَدُلُّ على حصول شيء في زَمَن خاصٍّ.
(3) والحرف :
كل لفظٍ لا يظهر معناه كاملاً إلا مع غَيرِه.
تمرينات شفوية :
1- اقرأ الجمل الآتية وبين الأسماء التي تدلُّ على أشخاص، والتى تدل على حيوانٍ والتي تدل على نبات، والتي تدُلُ على جماد.
(1) ينجح رضوان في اختباراته. (5) الفواكه لذيذة الطعم طيبة الرائحة.
(2) وقف الأسد في القفص مقهوراَ. (6) تنشر الشمس الضوء.
(3) أشجار النخيل عالية. (7) يسمع المهذب النصيحة.
(4) قطفت سعاد أزهارا. (
يفترس الذئب الشاة.
2- اقرأ الجمل الآتية وميز الأسماء والأفعال والحروف الواردة فيها :
(1) يسبح يمانٌ في المسبح. (5) يلتقط الصبيُ الثمر.
(2) تنقل الشاحنات البضائع. (6) صعد الإمام المنبر.
(3) ينمو الزرع في البساتين. (7) غرد العصفور على الشجرة.
(4) يكثر اللؤلؤ في الخليج. (
أقامت الحكومة المصانع.
3- إيت بخمس جمل مبدوءة بأسماء تَدُل على أشخاص.
4- إيت بخمس جمل تنتهي كلٌ واحدةٍ منها بإسم يدلُّ على حيوان.
5- إيت بخمس جمل يبتدئ كلٌ واحدةٍ منها بإسم يدلُ على نبات.
تمرينات كتابية :
1- ضع اسماَ مناسباً في المكان الخالي :
(1) يستفاد من النحل …………… (5) يُسِبِّحُ المؤمنون……………
(2) طالع رضوان …………… (6) تهطل في الشتاء……………
(3) تسكن الفهود في …………… (7) ساعد…………… المحتاجين.
(4) المَعِدَةُ بيت …………… (
تُعَدُّ…………… من الزواحف.
2- ضع فعلاً مناسباً في المكان الخالي :
(1) ……………البرد في الشتاء. (5) الطبيب…………… المريض.
(2) الولد…………… الحليب. (6) ……………الدهان البيت.
(3) الحصان…………… العربة. (7) في الربيع……………الينابيع.
(4) …………الثلج في الصيف. (
وائل………… عصير الفواكه.
3- ضع في كل جملة من الجمل الآتية حرفاً مناسباَ :
(1) يعيش السمك……………الماء. (4) نزل الغلام………… ظهر الفرس.
(2) يسجد المؤمن……………ر به. (5) اتجه المصلي…………… القبلة.
(3) تضع جمانة الطعام…… الماِئدة. (6) جنى الفلاح الثمر……… بستانه.
4- كون خمس جمل بحيث تكون كل جملة مركـبةً من اسمين.
5- كون خمس جمَلٍ بحيث تكون كل جملة مها مركَبة من اسم وفعل.
6- كون خمس جمل بحيث تشتمل كل جملة على الأنواع الثلاثة للكلمة.