منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير    قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 6:11 am

أنْوَاع الضَّمير
(أ) الضمير المنفصل
الأمثلة :
1- أنا فخور بعظماء َأمتي.
2- نَحْنُ سبَاقون إِلى الخير.
3- أنت كريمُ النَّفسِ.
4- أنتِ لطيفة المَعْشَرِ.
5- هو واثق من فوزِه.
6- هي مُحِبَّة للنِّظام.
7- إِيايَ كرَّمَتِ المَدرسة.
8- إياكَ كافأتِ الدَّوْلَة.

الشرح :
إذا قرأت الأمثلة السابقة بإمعان، وتذكَرْت ما مَرَّ بك في الدرس السابق استطعت أن تعرف الضمائر التي اشتملت عليها هذه الأمثلة.
تأمل هذه الضَّمائِرَ تجد أنها مُنْفَصِلة عن الكلمات التي مَعَها وأنك تستطيع أن تنطِق بِها وَحْدها ولذلك تُسمَّى ضمائِرَ منفصلة.
ثم انَّك إذا نظرت إلى مَوْضِعِ كُل مِنْها في الجملة رأيت :
أولا : أن بَعْضَها وهو : أنا، ونحن، وأنت، وأنتِ، وهو، وهي، وقع في أول الكلام وأخْبِرَ عنه بخيرٍ مِمَّا يرشِدُك إلى أنه مبتدأ.
ثانياَ : إن بَعْضَها الآخرَ وهو : إياي وإياك قد وقع عليه فعل الفاعل فهو مفعول به مُقَدم. وأنت إذا تتبعتَ كُلَّ ما وَرَد في اللغة العربية من هذه الضمائِرَ المنفَصِلةِ رأيت أن ضمائرَ الصنف الأول لا تحل إلا محل مرفوع منِ مبتدأ ونحوه.
وأن ضمائر الصنف الثاني لا تَحِل إلا مَحَل مَنصوب من مفعوِل ونَحوهِ، لذلك تُسَمَّى ضمائرُ الطَائفة الأولى ضمائر الرَفع المُنْفَصِلة، وتُسَمى ضمائر الطْائفة الثانية ضمائِر النَصْبِ المُنفَصِلة.
بقي أن تعلم : أننا لم نستقصِ في الأمثلة السابقة سائِرِ الضمائِرِ المنفصلة. وأن هذه الضمائِر وغيرَها من أنواع الضمائر التي ستأتي فيما بعد جميعها مَبنية.



القواعد
1- الضمير المنفصل : هو ما يمكن النطق به وَحْدَه من غير أن يتَّصلَ بكلمة أخرى.
2- الضمائر المنْفَصِلة قسمان :
(أ) ضمائر الرَفع المنفصِلة وهي : أَنا، ونحن، وأنت، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتنّ، وهو، وهي، وهما، وهم، وَ هُنَّ.
(ب) ضمائرُ النَّصبِ المُنْفَصِلةُ وهي : إِيَّاي، وإيانا، وإِيَّاك، وإِيَّاكِ، وإيَّاكُما، وإياكم، وإِياكُنَّ، وإِيَّاه، وإياها، وإِياهُما، وإياهم،وإِياهُ.
3- هذه الضمائرُ وغيرُها من الضمائر جميعُها مبنية.

نماذج معربة :
1- إياك نَعبد
: ضمير نصب مُنْفَصِل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للفعل (نَعبد). إياكَ
: فعل مضارع مرفوعٌ وعلامة رفعه الضَّمةُ الظاهرة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن. نعبد
2- أنت سريع البديهةِ
: ضميرُ رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. أنت
: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهِرَة. سريع
: مضاف إليه مجرور وعلامة جَرًه الكسرة الظاهِرَة. البديهة

تمرينات شفوية :
1- عَينْ ضمائرَ النَّصْبِ المنفصلة الواردة في الآيات التالية وبيًن موضع كل منها من الإعراب :
(1) وقضى رَبكَ ألا تَعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحْساناَ.
(2) ولا تَقتلوا أولادكم خَشيةَ إملاقٍ نحنُ نَرْزُقُهُم وإياكم.
(3) وأوفوا بعَهْدِي أوفِ بعهْدِكمْ، وإياي فارهبون.
2- عين ضمائِرَ الرفع المنفصلةَ الَوارِدَة في الأمثال التالية، وبين موضع كُل منها من الإعراب :
(1) أنتَ تضربُ في حديد باردِ.
(2) لعل له عُذْراً وأنت تلوم.
(3) أنا دونَ هذا وفوقَ ما في نَفْسِك.(1)

(4) هم كَنَعَمِ الصدَقة (2)

(5) هما فرَسا رهانِ.
(6) هم كالحَلقَةِ المُفرُغَة.
3- ضع في الأماكن الخالية ضمائر رفع منفصلة :
(1) .... تجيدان العَوْمَ.
(2) .... تؤدينَ الواجِبَ.
(3) .... ترفو ثوبها.
(4) .... أوقر الكبير.
(5) .... نُغيثُ الملهوفَ.
(6) .... تُقرونَ الضَّيفَ.
4- ضع في الأماكن الخالية ضمائر نصْبٍ مُنْفَصِلة.
(1) .... عَنَى المُدَرسُ.
(2) .... كافأتْ إدارَة المدرسةِ ومُعَلماتُها.
(3) يا مُحْسِنُونَ .... سَيُثيبُ الله.
(4) يا هندات ... قَصَدْتُ.
5- عين الضَّمائرَ المُنفَصِلة فيما يأتي وبين مَحَل كُلّ مِنْها من الإعراب :
(1) إياك قَصَدتُ.
(2) أنت تصلُ الرَحِمَ.
(3) هو الغفورُ الوَدودُ.
(4) إياكنَ قَصَدْتُ.
(5) نحن نذود عن عقيدتنا.



تمرينات كتابية :
1- كوّن ست جمل إسمية يكون المبتدأ في كل منها ضميرا مُنْفَصِلا ونَوع الضمائر.
2- كون ست جمل فعلية على مثالِ ( إياي مَدَح المعلم)، ونوع الضمائِر.
3- اشرح الأبيات التالية وأعرب ما تحته خَط فيها :
قال عبدُ المُحْسِن الكاظِمِي في إحْدَى وَطَنياته :
يا حبذَا وَطَن يُغنى باسْمِه أبدا ويُحْدَى.
هو موطن القوم الألى فَضَلُوا الأنام أباَ وجدا.
أوطانُنا أرواحُنا بل إنها بالروح تُفْدَى.
هي نور أعيينَا التي أبدا نُراح بها ونغدى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 27 : أنْوَاع الضَّمير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 14 : الضمير
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 16 : الفاعل
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 24 : المفعول به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: