منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم    قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 6:16 am

ظنَّ، وحسب، وعلم
الأمثلة :
علم الطموح الحياةَ جهادا حسب المهندس العمل متقناً ظنَّ عليٌّ السِّرَّ خافياً
علم العاقل الصلح خيراً حسب الكسول النجاح سهلاً ظنَّ عصام الفرَج قريباً

الشرح :
الأفعال ضربان : لازم وهو ما لا ينصب المفعول به نحو : استيقظ هشامٌ وسافر بشْرٌ . ومتعدٍ وهو ما ينصب المفعول به نحو أبرَ البُستاني النَّخْلَ، وحفر العامِلُ القناة. والأفعال المتعدية منها ما ينصب مفعولاً واحداً كما في المثالين السابقين ومنها ما ينصب أكثر من مفعول واحد.
وسنقفك في هذا الدرس على ثلاثة من الأفعال التي تنصب مفعولين اثنين.
تأمل الأمثلة السابقة تجدها قد صُدرتْ بواحد من الأفعال الثلاثة التالية :
ظن، وحسب، و علم.
ثم تأمل الأداء الواردة بعدها تجد الأول فاعلاً مرفوعاً والثاني والثالث مفعولين منصوبين. وهذا يرشدك إلى أن : (ظن) و (حسب) و(علم) أفعالٌ متعدية، وأن كلا منها ينصب مفعولين اثنين.
بقي عليك أن تعلم أن (ظن) و (حسب) تفيدان رجحان وقوع الشيء، وأن (علم) تفيد اليقين والاعتقاد.


القواعد
1- ظَنَّ، وحَسِب، وعلم أفعال متعدية تنصب مفعولين اثنين.
2- لهذه الأفعال معانٍ تدل عليها، فظنَّ وحَسِبَ تفيدان رجحان وقوع الشيء وعلم تفيد اليقين والاعتقاد.

نموذج معرب :
علمت الصدقَ منجِياً :
: فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل. علمت
: مفعول به أول لعلمت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الصدق
: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. منجياً

تمرينات شفوية :
1- أدخل على كل جملة مما يأتي فعلاً مناسباً من الأفعال التي تنصب مفعولين :
(1) الاستقامة سِر النجاح. (4) المخبرُ صادقٌ .
(2) الأمر جد لا هزل فيه. (5) السحابُ ممطِرٌ .
(3) البَحْرُ هادئ. (6) المرء قليلٌ بنفسه كثيرً بإخوانِه.
2- أتمم الجمل الآتية بوضع مفعول واحد أو مفعولين اثنين حسب تعدِّي الفعل
ظننت... أحب... حسبتُ... رافقت...
أكْرِمْ... لاَ تحسَبَن... علمت... لا تظنّنَّ...
3- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به أول لأحد الأفعال التي تنصب مفعولين ثم استوفِ المفعول الثاني :
الحياة، الطالبانِ، المهذبون، المجتهدة، الجريحان.
4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به ثانيا لفعل من الأفعال التي تفيد الرجحان :
قادمان، ناجحان، مثمرة، ناضج.

5- كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل في الأولى والثانية منها مفيداً للرجحان وفي الثالث مفيداً لليقين.

تمرينات كتابية:
1- عين الأفعال اللازمة، والأفعال المتعدية لمفعول واحد، والمتعدية لمفعولين فيما يأتي:
(1) أخزن لسانك كما تخزن ذَهَبَك.
(2) إذا هبَّت رياحُك فاغتنِمْها.
(3) علمت الحقّ‍ منتصراً والباطل زهوقاً.
2- كون جملاً فعلية من المجموعات الثلاث التالية.
(3) (2) (1)
خير الثمار ظننت
عميقة الصلح علمت
ناضجة البئر حسبت
3- اشرح البيت التالي ثم أعربه:
لا تحسب المجد تمـرا أنت آكلـه لن تبلغ المجدَ حَتَى تلعق الصبِرا

ظنَّ، وحسب، وعلم
الأمثلة :
علم الطموح الحياةَ جهادا حسب المهندس العمل متقناً ظنَّ عليٌّ السِّرَّ خافياً
علم العاقل الصلح خيراً حسب الكسول النجاح سهلاً ظنَّ عصام الفرَج قريباً

الشرح :
الأفعال ضربان : لازم وهو ما لا ينصب المفعول به نحو : استيقظ هشامٌ وسافر بشْرٌ . ومتعدٍ وهو ما ينصب المفعول به نحو أبرَ البُستاني النَّخْلَ، وحفر العامِلُ القناة. والأفعال المتعدية منها ما ينصب مفعولاً واحداً كما في المثالين السابقين ومنها ما ينصب أكثر من مفعول واحد.
وسنقفك في هذا الدرس على ثلاثة من الأفعال التي تنصب مفعولين اثنين.
تأمل الأمثلة السابقة تجدها قد صُدرتْ بواحد من الأفعال الثلاثة التالية :
ظن، وحسب، و علم.
ثم تأمل الأداء الواردة بعدها تجد الأول فاعلاً مرفوعاً والثاني والثالث مفعولين منصوبين. وهذا يرشدك إلى أن : (ظن) و (حسب) و(علم) أفعالٌ متعدية، وأن كلا منها ينصب مفعولين اثنين.
بقي عليك أن تعلم أن (ظن) و (حسب) تفيدان رجحان وقوع الشيء، وأن (علم) تفيد اليقين والاعتقاد.


القواعد
1- ظَنَّ، وحَسِب، وعلم أفعال متعدية تنصب مفعولين اثنين.
2- لهذه الأفعال معانٍ تدل عليها، فظنَّ وحَسِبَ تفيدان رجحان وقوع الشيء وعلم تفيد اليقين والاعتقاد.

نموذج معرب :
علمت الصدقَ منجِياً :
: فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل. علمت
: مفعول به أول لعلمت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الصدق
: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. منجياً

تمرينات شفوية :
1- أدخل على كل جملة مما يأتي فعلاً مناسباً من الأفعال التي تنصب مفعولين :
(1) الاستقامة سِر النجاح. (4) المخبرُ صادقٌ .
(2) الأمر جد لا هزل فيه. (5) السحابُ ممطِرٌ .
(3) البَحْرُ هادئ. (6) المرء قليلٌ بنفسه كثيرً بإخوانِه.
2- أتمم الجمل الآتية بوضع مفعول واحد أو مفعولين اثنين حسب تعدِّي الفعل
ظننت... أحب... حسبتُ... رافقت...
أكْرِمْ... لاَ تحسَبَن... علمت... لا تظنّنَّ...
3- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به أول لأحد الأفعال التي تنصب مفعولين ثم استوفِ المفعول الثاني :
الحياة، الطالبانِ، المهذبون، المجتهدة، الجريحان.
4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به ثانيا لفعل من الأفعال التي تفيد الرجحان :
قادمان، ناجحان، مثمرة، ناضج.

5- كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل في الأولى والثانية منها مفيداً للرجحان وفي الثالث مفيداً لليقين.

تمرينات كتابية:
1- عين الأفعال اللازمة، والأفعال المتعدية لمفعول واحد، والمتعدية لمفعولين فيما يأتي:
(1) أخزن لسانك كما تخزن ذَهَبَك.
(2) إذا هبَّت رياحُك فاغتنِمْها.
(3) علمت الحقّ‍ منتصراً والباطل زهوقاً.
2- كون جملاً فعلية من المجموعات الثلاث التالية.
(3) (2) (1)
خير الثمار ظننت
عميقة الصلح علمت
ناضجة البئر حسبت
3- اشرح البيت التالي ثم أعربه:
لا تحسب المجد تمـرا أنت آكلـه لن تبلغ المجدَ حَتَى تلعق الصبِرا

ظنَّ، وحسب، وعلم
الأمثلة :
علم الطموح الحياةَ جهادا حسب المهندس العمل متقناً ظنَّ عليٌّ السِّرَّ خافياً
علم العاقل الصلح خيراً حسب الكسول النجاح سهلاً ظنَّ عصام الفرَج قريباً

الشرح :
الأفعال ضربان : لازم وهو ما لا ينصب المفعول به نحو : استيقظ هشامٌ وسافر بشْرٌ . ومتعدٍ وهو ما ينصب المفعول به نحو أبرَ البُستاني النَّخْلَ، وحفر العامِلُ القناة. والأفعال المتعدية منها ما ينصب مفعولاً واحداً كما في المثالين السابقين ومنها ما ينصب أكثر من مفعول واحد.
وسنقفك في هذا الدرس على ثلاثة من الأفعال التي تنصب مفعولين اثنين.
تأمل الأمثلة السابقة تجدها قد صُدرتْ بواحد من الأفعال الثلاثة التالية :
ظن، وحسب، و علم.
ثم تأمل الأداء الواردة بعدها تجد الأول فاعلاً مرفوعاً والثاني والثالث مفعولين منصوبين. وهذا يرشدك إلى أن : (ظن) و (حسب) و(علم) أفعالٌ متعدية، وأن كلا منها ينصب مفعولين اثنين.
بقي عليك أن تعلم أن (ظن) و (حسب) تفيدان رجحان وقوع الشيء، وأن (علم) تفيد اليقين والاعتقاد.


القواعد
1- ظَنَّ، وحَسِب، وعلم أفعال متعدية تنصب مفعولين اثنين.
2- لهذه الأفعال معانٍ تدل عليها، فظنَّ وحَسِبَ تفيدان رجحان وقوع الشيء وعلم تفيد اليقين والاعتقاد.

نموذج معرب :
علمت الصدقَ منجِياً :
: فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل. علمت
: مفعول به أول لعلمت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الصدق
: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. منجياً

تمرينات شفوية :
1- أدخل على كل جملة مما يأتي فعلاً مناسباً من الأفعال التي تنصب مفعولين :
(1) الاستقامة سِر النجاح. (4) المخبرُ صادقٌ .
(2) الأمر جد لا هزل فيه. (5) السحابُ ممطِرٌ .
(3) البَحْرُ هادئ. (6) المرء قليلٌ بنفسه كثيرً بإخوانِه.
2- أتمم الجمل الآتية بوضع مفعول واحد أو مفعولين اثنين حسب تعدِّي الفعل
ظننت... أحب... حسبتُ... رافقت...
أكْرِمْ... لاَ تحسَبَن... علمت... لا تظنّنَّ...
3- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به أول لأحد الأفعال التي تنصب مفعولين ثم استوفِ المفعول الثاني :
الحياة، الطالبانِ، المهذبون، المجتهدة، الجريحان.
4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به ثانيا لفعل من الأفعال التي تفيد الرجحان :
قادمان، ناجحان، مثمرة، ناضج.

5- كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل في الأولى والثانية منها مفيداً للرجحان وفي الثالث مفيداً لليقين.

تمرينات كتابية:
1- عين الأفعال اللازمة، والأفعال المتعدية لمفعول واحد، والمتعدية لمفعولين فيما يأتي:
(1) أخزن لسانك كما تخزن ذَهَبَك.
(2) إذا هبَّت رياحُك فاغتنِمْها.
(3) علمت الحقّ‍ منتصراً والباطل زهوقاً.
2- كون جملاً فعلية من المجموعات الثلاث التالية.
(3) (2) (1)
خير الثمار ظننت
عميقة الصلح علمت
ناضجة البئر حسبت
3- اشرح البيت التالي ثم أعربه:
لا تحسب المجد تمـرا أنت آكلـه لن تبلغ المجدَ حَتَى تلعق الصبِرا

ظنَّ، وحسب، وعلم
الأمثلة :
علم الطموح الحياةَ جهادا حسب المهندس العمل متقناً ظنَّ عليٌّ السِّرَّ خافياً
علم العاقل الصلح خيراً حسب الكسول النجاح سهلاً ظنَّ عصام الفرَج قريباً

الشرح :
الأفعال ضربان : لازم وهو ما لا ينصب المفعول به نحو : استيقظ هشامٌ وسافر بشْرٌ . ومتعدٍ وهو ما ينصب المفعول به نحو أبرَ البُستاني النَّخْلَ، وحفر العامِلُ القناة. والأفعال المتعدية منها ما ينصب مفعولاً واحداً كما في المثالين السابقين ومنها ما ينصب أكثر من مفعول واحد.
وسنقفك في هذا الدرس على ثلاثة من الأفعال التي تنصب مفعولين اثنين.
تأمل الأمثلة السابقة تجدها قد صُدرتْ بواحد من الأفعال الثلاثة التالية :
ظن، وحسب، و علم.
ثم تأمل الأداء الواردة بعدها تجد الأول فاعلاً مرفوعاً والثاني والثالث مفعولين منصوبين. وهذا يرشدك إلى أن : (ظن) و (حسب) و(علم) أفعالٌ متعدية، وأن كلا منها ينصب مفعولين اثنين.
بقي عليك أن تعلم أن (ظن) و (حسب) تفيدان رجحان وقوع الشيء، وأن (علم) تفيد اليقين والاعتقاد.


القواعد
1- ظَنَّ، وحَسِب، وعلم أفعال متعدية تنصب مفعولين اثنين.
2- لهذه الأفعال معانٍ تدل عليها، فظنَّ وحَسِبَ تفيدان رجحان وقوع الشيء وعلم تفيد اليقين والاعتقاد.

نموذج معرب :
علمت الصدقَ منجِياً :
: فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل. علمت
: مفعول به أول لعلمت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الصدق
: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. منجياً

تمرينات شفوية :
1- أدخل على كل جملة مما يأتي فعلاً مناسباً من الأفعال التي تنصب مفعولين :
(1) الاستقامة سِر النجاح. (4) المخبرُ صادقٌ .
(2) الأمر جد لا هزل فيه. (5) السحابُ ممطِرٌ .
(3) البَحْرُ هادئ. (6) المرء قليلٌ بنفسه كثيرً بإخوانِه.
2- أتمم الجمل الآتية بوضع مفعول واحد أو مفعولين اثنين حسب تعدِّي الفعل
ظننت... أحب... حسبتُ... رافقت...
أكْرِمْ... لاَ تحسَبَن... علمت... لا تظنّنَّ...
3- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به أول لأحد الأفعال التي تنصب مفعولين ثم استوفِ المفعول الثاني :
الحياة، الطالبانِ، المهذبون، المجتهدة، الجريحان.
4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به ثانيا لفعل من الأفعال التي تفيد الرجحان :
قادمان، ناجحان، مثمرة، ناضج.

5- كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل في الأولى والثانية منها مفيداً للرجحان وفي الثالث مفيداً لليقين.

تمرينات كتابية:
1- عين الأفعال اللازمة، والأفعال المتعدية لمفعول واحد، والمتعدية لمفعولين فيما يأتي:
(1) أخزن لسانك كما تخزن ذَهَبَك.
(2) إذا هبَّت رياحُك فاغتنِمْها.
(3) علمت الحقّ‍ منتصراً والباطل زهوقاً.
2- كون جملاً فعلية من المجموعات الثلاث التالية.
(3) (2) (1)
خير الثمار ظننت
عميقة الصلح علمت
ناضجة البئر حسبت
3- اشرح البيت التالي ثم أعربه:
لا تحسب المجد تمـرا أنت آكلـه لن تبلغ المجدَ حَتَى تلعق الصبِرا

ظنَّ، وحسب، وعلم
الأمثلة :
علم الطموح الحياةَ جهادا حسب المهندس العمل متقناً ظنَّ عليٌّ السِّرَّ خافياً
علم العاقل الصلح خيراً حسب الكسول النجاح سهلاً ظنَّ عصام الفرَج قريباً

الشرح :
الأفعال ضربان : لازم وهو ما لا ينصب المفعول به نحو : استيقظ هشامٌ وسافر بشْرٌ . ومتعدٍ وهو ما ينصب المفعول به نحو أبرَ البُستاني النَّخْلَ، وحفر العامِلُ القناة. والأفعال المتعدية منها ما ينصب مفعولاً واحداً كما في المثالين السابقين ومنها ما ينصب أكثر من مفعول واحد.
وسنقفك في هذا الدرس على ثلاثة من الأفعال التي تنصب مفعولين اثنين.
تأمل الأمثلة السابقة تجدها قد صُدرتْ بواحد من الأفعال الثلاثة التالية :
ظن، وحسب، و علم.
ثم تأمل الأداء الواردة بعدها تجد الأول فاعلاً مرفوعاً والثاني والثالث مفعولين منصوبين. وهذا يرشدك إلى أن : (ظن) و (حسب) و(علم) أفعالٌ متعدية، وأن كلا منها ينصب مفعولين اثنين.
بقي عليك أن تعلم أن (ظن) و (حسب) تفيدان رجحان وقوع الشيء، وأن (علم) تفيد اليقين والاعتقاد.


القواعد
1- ظَنَّ، وحَسِب، وعلم أفعال متعدية تنصب مفعولين اثنين.
2- لهذه الأفعال معانٍ تدل عليها، فظنَّ وحَسِبَ تفيدان رجحان وقوع الشيء وعلم تفيد اليقين والاعتقاد.

نموذج معرب :
علمت الصدقَ منجِياً :
: فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل. علمت
: مفعول به أول لعلمت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الصدق
: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. منجياً

تمرينات شفوية :
1- أدخل على كل جملة مما يأتي فعلاً مناسباً من الأفعال التي تنصب مفعولين :
(1) الاستقامة سِر النجاح. (4) المخبرُ صادقٌ .
(2) الأمر جد لا هزل فيه. (5) السحابُ ممطِرٌ .
(3) البَحْرُ هادئ. (6) المرء قليلٌ بنفسه كثيرً بإخوانِه.
2- أتمم الجمل الآتية بوضع مفعول واحد أو مفعولين اثنين حسب تعدِّي الفعل
ظننت... أحب... حسبتُ... رافقت...
أكْرِمْ... لاَ تحسَبَن... علمت... لا تظنّنَّ...
3- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به أول لأحد الأفعال التي تنصب مفعولين ثم استوفِ المفعول الثاني :
الحياة، الطالبانِ، المهذبون، المجتهدة، الجريحان.
4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولاً به ثانيا لفعل من الأفعال التي تفيد الرجحان :
قادمان، ناجحان، مثمرة، ناضج.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 30 : ظنَّ، وحسب، وعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 16 : الفاعل
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 24 : المفعول به
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 15 : العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: