منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها   الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 2:40 am

مقدمة

البحث يلقى الضوء على بعض طرق التدريس الحديثة لمعلمى مادة التربية الموسيقية.

كما يوضح أهم الصعوبات التى يواجهها المعلم فى تدريس المادة مع وضع الحلول العملية لمحاولة التغلب
على هذة الصعوبات.

كما يلقى الضوء على ألة الريكورد الغير متواجدة بمدارس السلطنة رغم سهولة تعلمها بالمقارنة بالألات
الوترية التى تحتاج الى مجهود ووقت غير متاح بالنسبه
لعدم توفر الوقت المتاح لتعلم الأله.

وفى النهاية هناك بعض التوصيات التى تساعد المعلم والطالب ايضا على سهولة العملية التعلمية.







طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية

تعددت وتنوعت طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية ، حيث يقوم المعلم باختيار الطريقة المناسبة له حسب المرحلة السنية التى يقوم بتدريسها وحسب نوع المعلومة التى يريد ان يوصلها الى الطالب.
وكلما اعتمدت طريقة التدريس على الأسس العلمية المشتقة من علم النفس والتربية كانت أقرب الى النجاح فى تحقيق هذة الأهداف.

ومن أهم هذة الطرق

طريقة ايمى بارى

وهى تحويل الأشكال الأيقاعية الى مقاطع لفظية وهى تماثل طريقة أنظر وقل
وهى الطريقة المتبعة فى تعلم القراءه حيث تعتبر الكلمة
وحة قائمة بذاتها فتنطبع صور الكلمات مقترنة بمدلولها الكتابى واللفظى


مثال علامه الروند علامة ايقاعية
الأسم اللفظىالجديد تا ا ا ا
وكذلك ربط ايمىبارى شكل العلامة الأيقاعية وبين مدلولها اللفظى ليدل على الأيقاع الخاص بكل علامة
ايقاعية

طريقة اميل جاك دالكروز

وهى من اهم وابرز الطرق الحديثة فى التعليم الموسيقى
وقد وضعت على عدة نقاط أساسية .

1- توضيح الأرتباط بين الحركة والموسيقى

ان استجابة الطفل للايقاع تسبق النغم فالطفل يصاحب
المويقى تلقائيا بحركات ايقاعية مختلفة وقد ركز على ان
تصاغ الموسيقى فى شكل قصص حركية هادفة من الناحية التربوية المناسبة للمستوى السنى

2- المعلومات النظرية والتطبيق

اهتم دالكروز باخبرات الحسية والذهنية اعتقادا منه ان
أقل المهارات والمدارك تبنى اصلا على الأندماج والتلاحم بين المعلومات النظرية ثم التطبيق عليها أى على الأندماج التام الفعال فى الممارسة أو الخبرة الموسيقية.

مثال

المرج الموسيقى يتكون من خمس خطوط تحصر بينهما أربع مسافات .

التطبيق

- غناء نشيد عن المدرج الموسيقى
-اعطاء تمرين صولفيج على المدرج

3- تربية حاسة السمع والتذوق

من اهم اراء دالكروز أن الخطر الحقيقى ان يكون الهدف من تدريس الموسيقى هو تخريج عازفين فحسب بل ينبغى ان نهتم بالتربية الحسية السمعية وتنمية الذوق الفنى
ومن ثم يأتى تعلم العزف وللأسف فنحن نجد الأن ان العازف الموسيقى عبارة عن ألة ليس عندة لمسات ابداعية لأنة تعلم كيف يعزف دون ان يتذوق الأحساس الفنى لهذا العمل الموسيقى

ولذلك ينبغى ان نتبع هذا الترتيب العملى لتعلم الطالب

- تنمية حاسة السمع
- تنمية الفهم الموسيقى
-تنمية الذوق الفنى
- التعلم على العزف

4- العناية بالحركة الجسمانية والأهتمام بالعزف الجماعى

ان الأساليب الموسيقية تختلف فى طابعها باختلاف الأقاليم وبسعة الأرض وبطبيعة الشعب وبظروف حياتة والأختلاف فى انسجام الأصوات

فعلى سبيل المثال داخل سلطنة عمان تختلف الموسيقى فيها من منطقة الى اخرى حسب طبيعة كل منطقة

كما اهتم بأهميه العزف الجماعى وانه يؤلف الوحدة بين الطلاب ويعطيهم الثقة ويخلق جو من التألف والترابط علاوة على انسجام الأصوات وتنوع الأيقاعات

كما ان هذة الفرق الموسيقية عامل هام فى بناء شخصية الطالب فهى تنمى قواة الذهنية وتعلمة ضبط النفس والطاعة وانكار الذات.



الصعوبات التى يواجهها معلم المهارات الموسيقية

1- غناء الطلاب
2- عزف الطلاب
3- عدم استيعاب الطلاب للتذوق والقواعد الموسيقية
4- الألات الوترية والتطبيق العملى

كيفية التغلب على تلك الصعوبات

أولا غناء الطلاب
تنقسم عيوب الغناء الى ثلاثة أقسام
- الغناء الرتب
-الغناء الغليظ
- الغناء الحاد
الغناء الرتب هو أسوأ أنواع الغناء فهو دليل على عدم وجود حس موسيقى وهو الغناء على درجة صوتية واحدة
فقط ولذلك يتبع الأتى
- يقسم الفصل الى ثلا ث مجموعات
غناء
غليظ غناء
رتب غناء
حاد


- بعد غناء المعلم وسماع الطلاب للنشيد جيدا والالمام بمعنى النشيد والدرجات الصوتية الصاعدة والهابطة

- تبدا المجموعة الوسطى (الغناء الرتب) بتصفيق الوحدة الأساسية (تا) ويفضل ان وجدت ألة موسيقية مثل ألات الباند

- ثم تبدأ المجموعة الأولى والثالثة بغناء النشيد بعدة أساليب
- الغناء الجماعى
- الغناء المتبادل بينهما
- الغناء الفردى لكل مجموعة
- الغناء الفردى ( الصولو) مع المجموعة

- المجموعة الوسطى تشترك تتدريجى مثل غناء المقع الأخير ( يا عمان )

- لا مانع من اشراكهم بالغناء الجماعى بعد اتقان النشيد

الفوائد
- المشاركة الفعلية والصحيحة فى الغناء
- اضافة طابع جديد ومميز للغناء
- تنمية الحس الفنى
ثانيا عزف الطلاب

المشكلة
هى عزف الطلاب بطريقة خاطئة والتعلم بصعوبة فى أداء بعض الألحان التى تحتاج الى قفزات موسيقيه او تحتوى على علامات الديز والبيمول

السبب
هو ان الطالب تعلم الزف بفطرتة او تعلم بطريقة خاطئة من البداية

الحل

لا بد من البداية تعلم بعض التمارين التكنيكية لتتقوية عضلات اليد اليمنى اولا ثم اليسرى ثم الأثنين معا

تدريب 1

يضع الطالب يدة على الأورج ويرفع كل اصبع على حدة دون تحريك الأصابع الأخرى ويتم تحريك الصابع من الأسفل الى الأعلى عدة مرات .

ويستحسن عند عمل هذا التمرين الغناء اثناء العزف وهذا مفيد جدا لاحساس الطالب بالنغمة الموسيقية وفى نفس الوقت فانها تقوم بعملية تقوية للاصبع

وسوف اكمل البحث ان شاء الله فى انتظار تعليقكم على هذا الجهد المتواضع

المصدر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى أساتذة التربية الموسيقية
» في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة
» نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة التربية الموسيقية-
انتقل الى: