تقسيم الاسم إلى مفرد ومثنى وجمع وأقسَام الجمع
الأمثلة :
(أَ) (أَ)
1- رُفِعَتِ الأَقلامُ 1- قدِم الضيف
2- جَفَّتِ الصُّحُفُ 2- سافر المعلم
3- قُضيت الأمور 3- نجحت الفتاة
(ب) (ب)
1 - فاز المجدون 1- قدِمَ الضَّيفانِ
2-أَكرمتُ المجدين ثانياً 2-سافرالمعلمانَ أولاً
3- احـتفيتُ بالمجدين 3- نجحت الفتاتان
(ج) (ج)
1- فازت المجدَّاتُ 1- قدم الضيوفُ
2- أَكرمتُ المجدات 2- سافر المعلمون
3- احتفيت بالمجدات 3- نجحت الفتيات
الشرح :
تأملِ الكلماتِ الأخيرة الوارِدَة في أمثلة الطائفة الأولى تجدها كلها أسماء. ولكنكَ إذا تَدًبرْتَ الأسماء الثلاثة في الفئة (أ) وجَدْتَ أنها تدل على شيء واحد. وما دَل على واحد يُدْعى مفرداً.
أما الأسماء الثلاثة في الفئة (ب) فتدل على اِثنين، وما دَلَّ على اثنين يدعى مثنى.
وأما الأسماء الثلاثة في الفئة (ج) فتدل على أكثر من اثنين، وما دَلَ على أكثر من اثنين يدعى جمعاً.
وهذا يُرْشدك إلى أن الاسم ثلاثة أقسام : مفرد، ومثنى، وجمع، انتقل الآن إلى أمثلة الطائفة الثانية وتأمل الأسماء الوارِدَةَ في أواخرها تجدها كلها جموعا لأنها دَلتْ على أكثر من اثنين، ولكن هذه الجموعِ ليست على حالٍ واحدة، وإنما هي أقسام ثلاثة، ولمعرفة ذلك تدبرِ الجموع الثلاثة الواردة في الفئة ( أَ ) ووازن بين كل جمع ومفرده تجد أن صورة المفرد قد تغَيرَتْ في الجمع، فالقلمُ حين جمع على أقلام أضيفت الهمزة في أوله، ولم تكن موجودة في المفرد وسكنت قافه بعد أن كانت مفتوحة، وزيدت فيه ألف مَد بعد اللام. وما يُقالُ في الأقلام يقال في الصُحُفِ والأمور.
وبسبب هذا التَّغيير الذي طرأ على المفردِ والذي يشبه تكسيرَ الشيءَ بعد أن كان صحيحاً دُعِيتْ هذه الجمع جموع تكسير.
انتقل الآن إلى الجموع الواردة في أمثلة الفئة (ب) وتأمل مفرد كل منها تجده يدل على مذكر، وتجد أن صورته بقيت سالمة لم تتغيرْ في الجمع كما تغيَّرت جموع التكسير، وكل ما في الأمر أنه زيد عليها (واو) و (نون) كما في المثال الأول و (ياءُ) و (نون) كما في المثالين الثاني والثالث، ولذلك دُعِيَ كل واحد من هذه الجموع جمع مذكر سالماً.
انتقل أخيرا إلى الجموع الثلاثة الوارِدةَ في أمثلة الفئة (ج) وتأمل مفرد كلّ منها تجده يدل على مؤنث وتجد صورته بقيت سالِمَةً كما في الجموع السابقة، وكل ما في الأمر أنه زيد عليها ألف وتاء في أواخرها، ولذلك يدعى كل واحد من هذه الجموع جمع مؤنث سالماً.
القواعد
1- الاسم ثلاثة أقسام : مفرد ومثنى وجمع، فالمفرد ما دَلَّ على واحد والمثنَّى ما دل على اثنين والجمع ما دل على أَكثر من اثنين.
2- والجمع ثلاثة أقسام :
(أ) جمع التكسير، وهو ما دَلَ على أكثر من اثنين بتغير صورة مفرده.
(ب) جمع المذكر السالم، وهو ما دَلَّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أَو ياءً ونون على آخره.
(ج) جمع المؤنث السالم وهو ما دل على أَكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره.
تمرينات شفوية :
1- عين المفرد والمُثنًى والجمع بأقسامه في الأحاديث الشريفة التالية :
(1) الظلم ظلمات يوم القيامة.
(2) الناس سواسية كأسنان المشط.
(3) المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.
(4) استكثروا من الباقيات الصالحات.
(5) اذكروا محاسِن مَوْتاكم.
(6) إذا التَقَى المسلمان بسَيْفيهما فالقاتل والمقتول في النار.
2- اجمع المفردات التالية جموعاً تناسبها وبين نَوْع كل جمع :
سيف - نادٍ - عائشة - قاضٍ - مهندس - طبيب - غابة - علامة - نهاية - مصلح - قائد - سائق - مُصل - مفتاح - باب.
3- المفردات التالية لها جمعان : سالم وتكسير فاذكرهما :
عابد - عالم - زاهد - صالح - ساع - باغ - كاتب - قارئٌ - ماهر - ناصح.
4- اجعل المثنيات التالية جموعاً، وبين نوع كل جمع :
كوكبان - مؤمنتان - مخترعان - جنديان - زهرتان - راضيان - قويان - قريبان.
تمرينات كتابية :
1- هات ثلاث جملٍ في كل منها جمع تكسير.
2- هات ثلاث جمل في كل منها جمع مذكر سالم.
3- هات ثلاث جمل في كل منها جمع مؤنث سالم.
4- ما السبب في تسمية جمع التكسير بهذا الاسم.
5- اشرح البيتين التاليين وبين ما فيهما من الجموع ورُد كُلا منها إلى مفرده.
ولا تطلِقَنْ مِنْـكَ اللسان بسوءة فَكُلـكَ سوْآتٌ وللنـاسِ أًلسُنُ
وعينـك إن أبدت إليك معايـباً لقوم فَقُل ْ: يا عينُ للناس أعـين