التمرين الثاني
من هَدْي النُبُوَّة
قال عليه الصلاة والسلام :
1- مثَلُ المؤمنينَ في تَوادِّهم وتراحُمِهِم وتعَاطُفِهمْ مَثَلُ الجَسَدِ إِذا اشتَكى منه عضوٌ تداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَر والحُمَّى.
2- رَغِمَ أَنْفُه ثم رَغِمَ أَنْفُه، ثم رَغِمَ أَنْفُه (1) قيل: من يا رسولَ الله ؟! قال : من أَدركَ والديه عند الكِبرِ أَحَدَهما أَوكليهما ثم لم يَدْخُلِ الجنَّة.
3- اتقوا الظُلمَ فإِن الظلم ظلمات يَوْمَ القيامة.
4- إِنَّ مِنْ البرَ أَنْ يَصِلَ الرَّجُلُ أَهْلَ وُدِّ أَبيه.
5- لا يحلُّ لمسلم أَنْ يهجر أَخاه فوق ثلاث.
6- من كان في حاجة أَخيه كان الله في حاجته يوم القيامة.
7- المسلم أَخو المسلم لا يظلِمهُ ولا يُسْلِمُه. ( رواها مسلم ).
الأسئلة :
1- في الأحاديث الثلاثة الأول أسماء : مفردة ومثناة ومجموعة فعينها، وبين أنواع الجموع فيها.
2- ما السببُ في وصف بعض الجموع بأنها سالمة ووصف بعضها الآخر بأنها جموع تكسير؟ مثل لما تقول
3- في الحديث الأول جمعُ مذكر سالم فعينه وأعربه، ثم بَين القاعدة في إعراب جمع المذكر السالم ومثل لما تقول.
4- في الحديث الثاني اسمٌ مثنى فَعَينْهُ، وأعربه، ثم بين القاعدة في إعراب المثنى ومثلْ لما تقول.
5- في الحديث الثالث جمع مؤنث سالِم، فعينه وأعربه ثم بين القاعِدة في إعراب الجمع المؤنث السالم وَمثلْ لما تقول.
6- بين ما في الأحاديث من الإضافة وعين المضاف والمضاف إليه.
7- ما الذي أفادته الإضافة الواردة في الحديث الرابع ؟
8- هات مثالا من عِندك لإضافة أفادت التخصيص.
9- اجعل الأسماء التالية مضافة في جمل تامة، ثم بين ما حُذفَ منها بسبب الإضافة
المهندسون - الطالبتان - طبيبٌ .
10- في الأحاديث : الرابع والخامس والسادس والسابع طائفةٌ من الأسماء الخمسة فعينها وأعرب كُلاُّ منها.
11- أوردْ ما بقي من الأسماءِ الخمسة في جمل تامة ونوع حالاتها الإعرابية.
12- اذكر الشروط التي يجب أن تتوافر في الأسماءَ الخمسة حتى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياءَ.
13- ضع الأسماءِ التالية في جمل تامة ثم أعربها :
أبى - إخوتك - آباؤهم.
14- اذكر السببَ في عَدَم إعراب الأسماءَ السابقة كما تعربُ الأسماءُ الخمسة.
15 - في الأحاديث : الثانيَ والثالث والسادس طائفة من الأسماء المؤنث فعينها، وبين علامة التأنيث في كل منها.
16- بينْ علامة التأنيث في كل من الأسماءَ التالية :
سَلْمَى - أسماءُ - لَيلَى- خضراء - سُعدى - خديجة.
17- هات ثلاثة أسماء مؤنثة خالية من علامات التأنيث.