التمرين الثالث :
ضرارُ بنُ ضمرة يصف عليَّ بنَ أبي طالبٍ رضي الله عنه
1- قال معاوية بنُ أبي سُفْيانَ لضرارِ بنِ ضُمرة َ: صف لي علياً فقال : اعْفِني يا أَميرَ المؤمنين، قال: لا أعفيك، قال : إِذا كان لا بُدَّ فإِنه - والله - كانَ بعيدَ المدى شديد القُوَى يقول فَصْلاً ويحْكُمُ عَدْلاً يتَفَجَّرُ العلم من جوانبه، وينْطِق بالحكمة من نواحيه.
يسْتَوْحشُ من الدُّنيا وزهْرَتِها ويسْتأنِس بالليل وظلمته. وكان - والله - غزيرَ الدَّمعة طويل الفِكرة، يُعْجِبُه من اللباس ما خَشُنَ ومن الطعام ما جَشَبَ (1).
2- وكان - والله - كأحدنا يجيبُنا إذا سألْناه، ويأتينا إذا دعوناه، ونحن - والله - مع تقريبه لنا وقُرْبِه مِنَّا لا نكلِّمُه هيبةً له ولا نبتدئه تعظيماً لشأنه. يُعَظِّم أهل الدين ويحب المساكين، لا يطْمعُ القَويُّ في باطله ولا ييأسُ الضعيفُ من عدله.
3- وأَُشْهِدُ الله لقد رأَيتُه في بعض مواقفه، وقد أرْخَى الليلُ سدوله، وغارَتْ نجوُمه، وقَدْ مَثَلَ في مِحْرابهِ واقفاً، وهو قابض على لحيته يتململَُ السَّليم ويبكي بكاء الحزين وهو يقول : يا دنيا غرِّي غَيْرِي قد طلقتُك ثلاثاً لا رَجْعَةَ فيها فَعُمُرُك قصير، وعيشُك حقير، وخطرُك كبير، آه من قِلَّةِ الزادِ وبُعْد السَّفر ووحشة الطريق.
4- فانْهَمَرتْ دموعُ معاويةَ رَضِيَ الله عنه حتى بللت لِحيتَه، ثم قال : رَحِمَ اللهُ أبا الحَسَنِ كان والله كذلك، فكيْفَ حزُنك عليه يا ضرار ُ؟
قال حُزْن من ذُبحَ وحيدُها في حِجْرِها، فما ترْقأ عَبرتها ولا تسكن لوعتها.
المناقشة :
1- ما أبرزُ الصفاتِ التي نَعَتَ بها ضرارٌ علياً رضي الله عنه في المقطع الأول ؟
2- كيف كانت العلاقة بين علي وأصحابه ؟
3- صوَّر ضرارُ تقوى علي وعبادَته وزهادته في الدنيا فماذا قال ؟
الأسئلة :
1- في المقطع الأول من النص طائفة من الأسماء المعارف فعينها وبين نوْعَ كل منها.
2- هات ثلاثة أسماء نكرات من عندك وضع كلا منها في جملة تامًة.
3- في المقطع الأول طائفة من الأعلام فعينها.
4- هات من عندك ثلاثة أعلام أحدها علمٌ على إنسان والثاني على مكان والثالث على حيوان، وضع كلا منها في جملة تامَة.
5- في المقطع الأول طائفةٌ من الأسماء المعرفة بالإضافة أو بأل فعينها.
6- في المقطعين الثاني والثالث ضميران مُنْفصلان فاستخرجهما، ثم بين أهما من ضمائر الرفع المنفصلة أم من ضمائر النصب ؟
7- عدد باقي ضمائر الرفع المنفصلة وضع كلا منها في جملة تامَة.
8- عدَد ضمائِر النصب المنفصلة وضع كلا منها في جملة تامة.
9- أعرب قوله عَزَّ وجلِ :
{إِياكَ نَعبدُ وإياكَ نَسْتعين}.
10- في اٍلمقطع الأول طائفة من الضمائر المتصلة المشتركة بين النًصْب والجر، فعينها ثم أعرب كلا منها.
11- بين، أبقي شيء من هذه الضمائر لم يُذكرْ في المقطعٍ الأول أَم أنها استوفِيَت كلُها ؟
12- في المقطع الثاني ضمير مُتَصِل جاء تارة في محل نصبٍ وأخرى في محل رفع، وثالثه في محل جر فعينه ثم أعربه في كل مكان ورد فيه.
13- هناك ضمير متصل آخر مشترك بين الرفع والنصب والجر فاذكره، ثم مثل له بثلاث جمل يكون في إحداها في محل رفع، وفي الثانية في محَل نصب وفي الثالثة في محل جر.
14- في المقطع الثالث ضمير متصل خاص بالرفع، ورد أكثر من مرًة فعينه ثم أَعربه.
15- اذكر باقي الضمائر المنفصلة الخاصة بالرفع، ثم ضع كلاً منها في جملة تامة.
16- في المقطع الأَول طائفة من الضمائر المستترة فعينها وقدر كلاً منهاِ.
17- تَتبعً الضمائر المستترة الموجودة في باقي النص وقدَر كلأً منها، وبَين محله من الإعراب.