منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  Empty
مُساهمةموضوع: في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة    في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 2:38 am

أود في مستهل هذه المقاربة النقدية العجلى ، أن أقرب الإخوة في ( مطر ) وكذا المنشغلين بالحقل التربوي والتعليمي بمن فيهم أولياء أمور المتمدرسين ، من سياقات وإشكالات تدريس مادة التربية الموسيقية في المؤسسات التعليمية العمومية ، وما يسم خطة وزارة التربية الوطنية من غموض وارتباك في الإقرار ، ومن سوء فهم كبير لدى العديد من الأسر التي تبني الكثير من مقارباتها النقدية على مرجعية محافظة واحتقارية لكل مواد التفتح الفني والجمالي بمبررات شتى ، لعل أوضحها إثارة كون ناشئتنا لم تحقق بعد ، إشباعها في بطونها وموادها الأساسية في التدريس ، فكيف لها والحالة هذه ، أن تتجرع مادة مسمومة تمرغ وقتها في الرذيلة واللهو وتجعلها في تماس و مواجهة أليمة ومباشرة مع الشيطان...ولعل هذه الذهنية الماضوية هي التي كانت سببا في إقدام العديد من الآباء على تغيير مؤسسات أبنائهم أو تغيير مسار توجيههم صوب مادة التربية التشكيلية ، إن وجدت ، باعتبار أن هذه الأخيرة تمثل الضرر الأدنى والأخف ...
وإذا كانت مادة التربية الموسيقية تدرج في إطار الظواهر التربوية الحديثة كمشروع تربوي يستلزم بالضرورة ضبط أهدافه والاستناد على مقاربات علمية لتمحيصه وفهمه ، والاقتناع بخصوصيته واستيعاب أبعاده الوجدانية والبيولوجية والسيكولوجية والحضارية على الناشئة مع مراعاة الشرط الثقافي العام للمجتمع ، لتحقيق الكفايات المنشودة كمدخل أساس لمنهاج وموقع مادة التربية الموسيقية بالتعليم الثانوي الإعدادي ، و لاستثمار التعلمات وتحسين جودة الحياة المدرسية وترقية الذوق الفني وتقوية الإحساس بمتعة التعلم وتحفيز المتعلم على التحصيل الدراسي وعلى الاعتزاز بالانتماء إلى المدرسة ... فان الوزارة إياها لم تمهد لهذه الأرضية الفكرية التي تستدعي قرارا سياسيا حاسما وثورة سلمية تنويرية عميقة في بنية العقل المغربي وفي ثوابته المغلوطة ، تجاه شجرة الإبداع الفني والجمالي ...
لقد سقط المشروع التربوي الفني التعليمي بالمؤسسات الوطنية العمومية ، بالمظلة ودون استئذان منذ سنة 1995 عندما قررت الوزارة الوصية بشكل أحادي وفوقي ، إدراج مادة التربية الموسيقية في تلابيب المنظومة التربوية ، في إطار شراكة مع المصلحة الثقافية التابعة للسفارة الفرنسية بالمغرب والحركة الدولية لتنمية الغناء ... فكان من ثمرات هذه الخطوة ، إصدار مقرر ( صول فا ) ، الذي أعده كل من مرسيل كورنلو و الأستاذ يونس الشامي ، تحت نفقة الجهة
إياها ، وهو منشور باللغتين العربية والفرنسية ويضم 31 درسا ، قيل إنها مادة غزيرة يمكن للأستاذ الاسترشاد بها ، والاستناد عليها في تحضير دروسه ، كما يمكن لتلامذة السلك الثاني من التعليم الأساسي أن يعتبروها أداة عمل صالحة للاستعمال ...
وإذا كان المقرر المذكور بغوص في مسلسل من الإطراء المبشر ببزوغ شموس الأنوار (المكشوفة )، فانه لاينفك يحاور التلاميذ بلغة استقطابية مرهفة ، داعيا إياهم إلى المشاركة الفعلية في العملية التربوية والى دفعهم تدريجيا إلى سبيل التعلم وبلوغ مدارك الجمال ...
ودون الخوض في خبايا النوايا ، ولا تعليق معضلة التبعية الثقافية على مشجب التبشير بنظرية الفرونكونية المنتظرة ، فإننا نتساءل عن ماهية تحقيق الكفايات المطلوبة ، من أطروحة تخلط الأوراق بين متعلم فرنسي يؤهله محيطه لتقبل الخبرات والمعارف ، وقرينه المغربي الغارق في بحر من المتناقضات الثقافية والسوسيولوجية المكبلة لنموه السيكولوجي والحركي والاجتماعي ... ومنذ 15 سنة خلت ، خضعت مادة التربية الموسيقية لسيل من التجارب و التشريحات الايكلينيية العسيرة والتي لم يتولد عنها ما يجيب عن سؤال الموسيقى وعن مقارباتها البيداغوجية والديداكتيكية وعن تأهيل عنصرها البشري وكفايته ... لقد حاولت الوزارة الوصية ترجمة هذا المخاض الذي ذهبت رياحه مع كرسي عبد الله ساعف ، الوزير السابق ، الذي كان يحلم بتعميم مادة الموسيقى حتى على أسلاك الثانوي التأهيلي ، بسيل من المذكرات الرسمية للالتفاف على مقولة حضور الدرس الموسيقي ضمن المنظومة التعليمية والتربوية ، كان أقواها المذكرة 158 المؤرخة في 20 غشت 1995 ، والتي تؤسس لفضاء الموسيقى المتخيل ، لغياب شروطه في الواقع ، تم تعديلها بالنشرة 00/012 الصادرة عن منسقية دعم التربية الموسيقية بوزارة التربية والتي تؤكد على إجبارية تطبيق المادة وتعميمها على جميع فئات التمدرس بالسلك الثانوي الإعدادي ، لتنقط كغيرها من المواد المدرسة، ويعطى لها المعامل 1 في الامتحانات الدورية ، ويدخل تنقيطها في حساب المعدلات العامة لسائر الامتحانات...غير أن ابرز مشروع ( وآخره ) في مسار تدريس مادة التربية الموسيقية هو الذي حملته المذكرة 135 التي تنظم خطة عمل المادة وطريقة تشغيل العنصر البشري وفق مراجعة منهاج التربية الموسيقية الذي يشكل المقرر فيه مكونا أساسيا في المنظومة التربوية خصوصا ما تعلق بالأسس التي صاغها الميثاق الوطني للتربية والتكوين
والتي تمس العديد من الاختيارات ، أهمها اعتماد بيداغوجيا الكفايات والتربية على القيم، ومفهوم التنشيط في مشاريع المؤسسة

المصدر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
في ديداكتيك مادة التربية الموسيقية : إشكالات و حرقة أسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ديداكتيك التربية والتعليم
» منتدى أساتذة التربية الموسيقية
» مادة التربية الاسلامية – السنة الثالثة اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة التربية الموسيقية-
انتقل الى: