مقدمــــــــــــة : تنوع الأغذية ساهم في تنوع الأنظمة الغذائية عند الحيوانات :
- هناك النظام الغذائي القارت ،النظام الغذائي العاشب والنظام الغذائي اللاحم .
- بالنسبة للنبات الأخضر فهو يقتات من الهواء والتربة .
تمهيـــد : إن النظام الغذائي القارت: le régime alimentaire omnivore يجعل الإنسان وحيوانات أخرى مثل القرد و الدب ...قادرين على تناول أغذية متنوعة نباتية وحيوانية .
- ما هي مميزات النظام الغذائي القارت ؟
1- تحديد عدد وأنواع الأسنان عند إنسان راشد .
- يتركب فكي الإنسان من أربعة أنواع من الأسنان :
عددها وظيفتها
قواطع incisives 8 القطع
أنياب canines 4 حادة – التمزيق
أضراس أمامية prémolaires 8 الطحن
أضراس خلفية molaires 12 السحق
i : قاطعة - c : ناب pm : أضراس أمامية - m : أضراس خلفية .
2- الصيغة السنية : la formule dentaire .
3- العلاقة بين طبيعة حركات الفك السفلي وشكل لقمة المفصل : condyle d'articulation .
يتوفر الفك السفلي عند القوارت على لقمة مفصل كروية الشكل
تسمح للفك السفلي بالتحرك في جميع الاتجاهات .
4- بعض خاصيات الأنبوب الهضمي عند الإنسان .
- المعدة تتكون من تجويف واحد
- المعي الدقيق طويل .8m
- المعي الغليظ 1.5m .
- الأعور جد مضمر ( الزائدة )
خلاصة : يتوفر الإنسان مثل القوارت على جميع أنواع الأسنان
( نظام أسنان كامل ) كل نوع له دور في التغذية : القواطع تقطع
والأنياب تمزق والأضراس الأمامية تطحن والأضراس الخلفية
تسحق .
- يتوفر الفك السفلي عند القوارت على لقمة مفصل كروية الشكل
تسمح للفك السفلي بالتحرك في جميع الاتجاهات .
تمهيــــد : إذا كان النظام الغذائي القارت يتميز بوجود نظام أسنان كامل ولقمة مفصل كروية الشكل تسمح للفك السفلي بالتحركات في جميع الاتجاهات .
- فماهي مميزات النظام الغذائي العشب واللاحم ؟
* مقارنة النظام الغذائي عن حيوان عاشب( بقرة ) وحيوان لاحم( قط ) .
خلاصـــــة :
تتوفر الحيوانات المجترة على نظام أسنان غير كامل لها أضراس قوية تمكنها من طحن وسحق العشب وتساعدها في ذلك الحركات الأفقية للفك السفلي ، أما الحيوانات اللاحمة الثديية فنظام أسنانها غير كامل وتتوفر على أنياب حادة تمزق اللحم وعلى أضراس منشارية تقطعه وتساعدها على ذلك الحركات العمودية للفك السفلي .
- الأنبوب الهضمي عند العواشب المجترة له معدة من أربعة جيوب وهو أطول من الأنبوب الهضمي عند اللواحم .
تمهيـــــد : يتميز النبات الأخضر بتركيب مادته العضوية انطلاقا من عناصر يأخذها من الجزء غير الحي من وسط عيشه .
- ما هي هذه العناصر التي تمثل الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر ؟
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن هذه الحاجيات ؟
* تجارب ( أنظر الوثيقتان 2و3 ص 39 ).
التجربة العامل الذي تم إزالته النتيجة
1 ــــــــــ نمو عادي
2 الماء نبتة في حالة ذبول
3 الأملاح المعدنية نبتة صغيرة القد
4 الضوء نبتة كبيرة القد ضعيفة وشاحبة اللون
5 Co2 نبتة متوسطة القد
استنتـــاج : تحتاج النباتات الخضراء في تغذيتها الى الماء والأملاح المعدنية و Co2 والضوء . وتحصل على هذه العناصر المعدنية من الجزء غير الحي من الوسط ( الجزء المعدني ) وتحصل على الضوء من الشمس .
تمهيـــــد : تقوم النباتات الخضراء بوجود الضوء واليخضور بتركيب المادة العضوية انطلاقا من المواد المعدنية وغاز ثنائي أكسيد الكربون التي تأخذهما من الوسط ثم تقوم بتخزينها .
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن قدرة النبات الأخضر على تركيب المادة العضوية وعن تخزينها في أعضاء خاصة ؟
1- النبات الأخضر يركب المادة العضوية على مستوى
الأوراق
* تجربة : ( أنضر الوثيقة 1 ص 40 )
بعد ثلاثة أيام نعزل الورقة المغطاة ونزيل الغشاء ثم
نضعها في الماء حتى الغليان ثم في الكحول المغلى
* نتائج التجربة :
- المنطقة من الورقة المعرضة للضوء عندما أضفنا لها
الماء اليودي أصبح لونها أزرق بنفسجي
- الجزء المعتم من الورقة + ماء اليودي أعطى
لونا أصفر( أي احتفظ ماء اليودي بلونه )
* استنتاج :
- الجزء من الورقة المعرض للضوء ركب المادة
العضوية التي هي النشا بينما الجزء المعتم من الورقة
لم يركب المادة العضوية
- إذن النباتات الخضراء تركب مادتها العضوية على
مستوى الأوراق بوجود الضوء واليخضور وكذلك
المواد المعدنية و co2 وتسمى هذه الظاهرة : التركيب الضوئي : la photosynthès
* ملحوظــة : النشا ليس هو المادة العضوية الوحيدة التي تركبها
النباتات الخضراء بل هناك نباتات تركب الدهنيات مثل الزيتون
واللوز عباد الشمس ...وهناك نباتات تركب البروتيدات
والسكريات وبعض الفيتامينات .
* تفسير الرسم :
* يتم تركيب المادة العضوية عند النباتات الخضراء في مستوى
الأوراق ويتطلب هذا الإنتاج وجود العناصر التالية
- آلات وهي اليخضور
- الطاقة وهي الضوء
- مواد أولية وهي الأملاح المعدنية والماء وثنائي أكسيد الكربون
- مواد مصنعة وهي المواد العضوية النشا مثلا
- طرح الأكسجين كفضلات
2- بعض أعضاء تخزين المادة العضوية المركبة .
* مناولة للكشف عن تخزين المادة العضوية المركبة . أنضر الوثيقتان 3-4 ص 41
قطعة من درنة البطاطس + ماء اليودي تلون أزرق بنفسجي
- فلقة الفاصوليا + ماء اليودي تلون أزرق بنفسجي
*استنتـــاج : نبات الفاصوليا يخزن المادة العضوية التي ركبها في الأوراق في البذور
بينما البطاطس يخزنها في الدرنات .
خلاصــــة :
تقوم النباتات الخضراء بوجود الضوء واليخضور بتركيب المادة العضوية انطلاقا
من المواد المعدنية وغاز ثنائي أكسيد الكربون الذي تأخذهما من الوسط ،
وتقوم بتخزين المادة المركبة في أعضاء خاصة كالبذور والدرنات والثمار والأوراق ...
تشكل هذه المادة المركبة غذاء للنبات نفسه والكائنات العاشبة والقارتة .
* ملحوظـــــة : من واجب كل شخص أن يحمي النباتات اليخضورية . وخصوصا منها الأشجار ،لأنها تطرح كميات وافرة من o2 الذي يستعمله الإنسان والكائنات الحية الأخرى في التنفس ، وكميات هائلة من بخار الماء الذي يتسبب في ارتفاع رطوبة الجو وانخفاض درجة حرارته .
الكفايات
- نمذجة وسط بيئي تتفاعل فيه مختلف مكوناته .
- توظيف منهجية التصنيف لتحديد صنف كائن حي .
- رصد الاختلالات البيئية التي قد تظهر في وسط بيئي .
- إقناع الأخر بواسطة حجج لاتخاذ مواقف ايجابية اتجاه الوسط البيئي .
- استعمال النهج العلمي للإجابة عن تساؤلات مطروحة حول الوسط البيئي .
- استعمال مختلف أنماط التعبير لترجمة الظواهر الطبيعية وللتواصل مع الآخرين في المجال البيئي .
- استعمال الأدوات المخبرية بما فيها تكنولوجيا المعلوميات للإجابة عن التساؤلات المطروحة وللتوثيق .
القدرات .
- التمييز بين الأنظمة الغذائية عند الحيوانات .
- الربط بين العضو ووظيفته بالنسبة لنظام غذائي معين .
- التعرف على مميزات التغذية الذاتية عند النباتات .
- إنجاز المناولة والتجريب.
- التعبير بواسطة رسم وجدول.
- المقارنة و التركيب .
المكتسبات السابقة .
- اكتشاف الأنظمة الغذائية لكل من العواشب واللواحم و القوارت .
- التعرف على السلوك الغذائي عند بعض الحيوانات .
- انجاز سلاسل وشبكات غذائية مبسطة .
- المضغ وربط شكل الأسنان بالوظيفة .
- الوجبة الغذائية وتبسيط الأغذية .
المراحل الوضعيات التعليمية التعلمية الوسائل التعليمية التقويم
مقدمة:
- I النظام الغذائي القارت عند الإنسان .
- تمهيد :
- تساؤل :
1- تحديد عدد وأنواع الأسنان عند الإنسان .
2- الصيغة السنية .
3- العلاقة بين حركات الفك السفلي وشكل لقمة المفصل .
4- خاصيات الأنبوب الهضمي عند الإنسان .
خلاصة :
II – مقارنة النظام الغذائي العاشب مع النظام الغذائي اللاحم .
- تمهيد :
- تساؤل :
* مقارنة النظام الغذائي عند حيوان عاشب( بقرة ) وحيوان لاحم( قط ) .
خلاصة :
III – الحاجيات الغذائية للنباتات الخضراء.
- تمهيد :
- تساؤل :
- تجارب
- نتائج التجارب
- استنتاج
IV – النباتات الخضراء تركب مادتها العضوية .
- تمهيد :
- تساؤل :
1 - النبات الأخضر يركب المادة العضوية على مستوى الأوراق
* تجربة : ( أنضر الوثيقة 1 ص 40 )
* نتائج التجربة :
* استنتاج :
2- بعض أعضاء تخزين المادة العضوية المركبة
- مناولة .
- استنتاج
تنوع الأغذية ساهم في تنوع الأنظمة الغذائية عند الحيوانات :
- هناك النظام الغذائي القارت ،النظام الغذائي العاشب والنظام الغذائي اللاحم . بالنسبة للنبات الأخضر فهو يقتات من الهواء والتربة .
- إن النظام الغذائي القارت: le régime alimentaire omnivore يجعل الإنسان وحيوانات أخرى مثل القرد و الدب ...قادرين على تناول أغذية متنوعة نباتية وحيوانية .
- ما هي مميزات النظام الغذائي القارت ؟
- ملاحظة أنموذج للهيكل العظمي لرأس الإنسان مع تحديد عدد وأنواع الأسنان ووظيفتها .
- رسم تخطيطي للجانب الأيسر لجمجمة الإنسان
- رسم تخطيطي لمقطع طولي لضرس خلفي .
عددها وظيفتها
قواطع
أنياب
أضراس أمامية
أضراس خلفية
- تعريف الصيغة السينية .
- تحديد الصيغة السنية لإنسان راشد .
- ملاحظة لقمة المفصل عند الإنسان وتحديد شكلها .
- تحديد اتجاهات حركات الفك السفلي .
- استنتاج العلاقة بين شكل لقمة المفصل وحركات الفك السفلي
- ملاحظة أنموذج للأنبوب الهضمي عند الإنسان مع استخراج بعض خاصياته
- رسم تخطيطي للأنبوب الهضمي عند الإنسان .
- تجميع المعطيات في شكل ملخص .
إذا كان النظام الغذائي القارت يتميز بوجود نظام أسنان كامل ولقمة مفصل كروية الشكل تسمح للفك السفلي بالتحركات في جميع الاتجاهات .
- فماهي مميزات النظام الغذائي العشب واللاحم ؟
- رسم تخطيطي لجمجمة البقرة .
- رسم تخطيطي لجمجمة القط .
- رسم تخطيطي للأنبوب الهضمي عند القط وعند البقرة .
- توجيه التلاميذ الى ملء الجدول أسفله اعتمادا على هذه الرسوم وعلى وثائق الكتاب ص 36و 37 .
البقرة القط
الصيغة السنية
اتجاه حركات الفك السفلي
الأنبوب الهضمي المرئ
المعدة
الأمعاء
عملية الهضم
نظام الأسنان
توجيه التلاميذ الى جمع المعطيات في شكل خلاصة .
- يتميز النبات الأخضر بتركيب مادته العضوية انطلاقا من عناصر يأخذها من الجزء غير الحي من وسط عيشه .
- ما هي هذه العناصر التي تمثل الحاجيات الغذائية
للنبات الأخضر ؟
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن هذه الحاجيات ؟
- أنضر الوثيقتان 2و3 ص 38 و39
التجربة العامل الذي تم إزالته النتيجة
1 ــــ
2 الماء
3 الأملاح المعدنية
4 الضوء
5 Co2
- توجيه التلاميذ الى استنتاج الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر من خلال هذه التجارب .
تقوم النباتات الخضراء بوجود الضوء واليخضور بتركيب المادة العضوية انطلاقا من المواد المعدنية وغاز ثنائي أكسيد الكربون التي تأخذهما من الوسط ثم تقوم بتخزينها .
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن قدرة النبات الأخضر على تركيب المادة العضوية وعن تخزينها في أعضاء خاصة ؟
( أنضر الوثيقة 1 ص 40 )
- المنطقة من الورقة المعرضة للضوء عندما أضفنا لها
الماء اليودي أصبح لونها أزرق بنفسجي
- الجزء المعتم من الورقة + ماء اليودي أعطى
لونا أصفر.
توجيه التلاميذ من خلال التجربة الى استنتاج أن النبات الأخضر يركب المادة العضوية ( النشا ) على مستوى الأوراق
- وكذلك معرفة الشروط اللازمة لكي يركب النبات الأخضر هذه المادة العضوية .
- أنضر الوثيقتان 3و4 ص 41
من خلال المناولات توجيه التلاميذ الى استخراج بعض أماكن تخزين المادة العضوية عند النبات . - أنموذج الهيكل العظمي لرأس للإنسان – عينات مختلفة من الأسنان – هياكل عظمية لحيوانات لاحمة وحيوانات عاشبة – عينات لأسنان عواشب ولواحم – الماء اليودي – صور وصور شفافة – شفافات – مسلاط –مسلاط خلفي .
بدور الفاصوليا –درنات البطاطس – علبة بتري – مصاصة – مشراط - - التقويم القبلي :
- التعرف على مكتسبات التلاميذ وتساؤلاتهم حول الموضوع .
التقويم التكويني :
- يواكب سيرورة الدرس .
التقويم الختامي : تمارين ص 44 الكتاب المدرسي للتلميذ .
* المستوى : أولى ثانوي إعدادي
* التوقيت : 10 ساعات
* الأهداف :
• تعرف عدد وأنواع الأسنان عند إنسان راشد .- تحديد الصيغة السنية لإنسان راشد .- الربط بين شكل لقمة المفصل وحركات الفك السفلي .- الربط بين نوع السن ووظيفته .- تعرف مميزات النظام الغذائي القارت .- تجميع المعطيات في شكل ملخص .
• تحديد الصيغة السنية لعاشب وللاحم .- تعرف مميزات النظام الغذائي العاشب واللاحم .- انجاز رسم لفك سفلي .- مقارنة نظام أسنان والأنبوب الهضمي عند عاشب ولاحم .- التوصل الى استنتاج مقارن .
• تعرف الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر.- الكشف تجريبيا عن هذه الحاجيات .- التعبير بواسطة جدل عن الظروف التجريبية والنتائج المحصل عليها .- ربط التغذية عند النبات الأخضر بوسط العيش .-التدرب على القياس وانجاز رسم بياني .
• تعرف أن النبات الأخضر منتج للمادة العضوية على مستوى الأوراق .- تعرف بعض أماكن تخزين المادة العضوية عند النبات الأخضر .- الكشف تجريبيا عن تركيب المادة العضوية من طرف النبات الأخضر .- التعبير عن المناولة بواسطة رسم تخطيطي .- استنتاج دور النبات في الربط بين الجزء المعدني والجزء العضوي للوسط .