[size=30]لقد كثر الحديث في السنوات الاخيرة عن المسرح المدرسي ونشطت[/size]
[size=30]جمعيات ومؤسسات في تنظيم دورات تكوينية وندوات حول هدا الموضوع[/size]
[size=30] لما له من اهمية ولانه تقرر بصفة رسمية كمادة دراسية في مؤسسات السلك الاول من التعليم[/size]
[size=30] في نهاية الثمانينات ومرد من هذا الاهتمام راجع الى كون العملية التربوية تعرف[/size]
[size=30]تطورا ملحوظا على المستوى العالمي بعد ان تاكد للجهات المسؤولة مدى اهمية المسرح المدرسي[/size]
[size=30]واصبح من الضروري على المؤسسات التربوية ان تولى اهتماما كبيرا للانشطة الفنية[/size]
[size=30]وعلى راسها المسرح المدرسي. ومسرح الطفل لما لهما من فائدة تربوية في تنمية قدرات[/size]
[size=30] التلاميذ الادراكية وصقل موهبهم العقلية والحسية.[/size]
[size=30]ومما لا شك فيه ان تخصيص قاعة لمادة المسرح في كل مدرسة بوطننا العربي وكذا[/size]
[size=30]اقامة مهرجانات متنوعة لتقديم العروض المسرحية من اجل الاحتكاك والتنافس[/size]
[size=30]الشريف سيؤدي لامحالة الى بروز الدور الفعال للمسرح المدرسي.[/size]
[size=30]كما ان اهتمام من طرف الجهات الرسمية التربويةبمختلف دولنا العربية[/size]
[size=30]بالمسرح المدرسي يجب ان يكون نابعا من تبنيها لفلسفة التربية الحديثة القائمة[/size]
[size=30] على كون الانشطة الفنية المدرسية تساعد على تنمية شخصية الطفل[/size]
[size=30]واعداده لفهم العالم من حوله ولا تقل اهمية هذه الانشطة عن اهمية اي مادة دراسية.[/size]
[size=30]ونظرا لاهمية المسرح المدرسي وان لم تخني داكرتي[/size]
[size=30]لقد اوصى المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في دورته الاولى بانتهاج[/size]
[size=30] سياسة تربوية عربية تسهم في جعل المسرح التربوي يلعب دور ا بارزا في[/size]
[size=30]العملية التربوية.[/size]
[size=30]ولتحقيق ذلك فقد تبنت كثير من الدول سياسة تربوية تهدف الى ادخال[/size]
[size=30] المسرح في البرامج التعليمية . وذلك بعد ان تاكدت عن طريق الدراسة والتجربة اهمية الدور[/size]
[size=30] الذي تقوم به المسرح المدرسي في العملية التربوية.[/size]
[size=30] فقامت هذه الدول بادخال المسرح في المقررات الدراسية وتوظيفيه باعتبار[/size]
[size=30] مادة مدمجة قائمة داتها لتنمية قدرات التلاميذ على التعبير عن انفسهم.[/size]
[size=30]وبوصفه وسيلة تربوية ايضا لتدريس بعض المواد المقررة. ويبدو من الؤكد ان مفهوم المسرح المدرسي لايزال[/size]
[size=30] غير واضح لذى الكثير من المربين او المهتمين خاصة منشطو المسرح المدرسي ادغالبا ما يضن[/size]
[size=30] بعضهم انه لايختلف عن المسرح العام في شيء من حيث الكتابة والاعداد والاخراج والمؤثرات الجمالية[/size]
[size=30]باستثناء ان الممثلين هم التلاميذ ومكان التداريب وتقديم العروض هو المدرسة.[/size]
[size=30]ولعل سبب عدم وضوح الرؤيا نابع عن غياب المنشط المختص وقلة التجربة والتكوين في هذا الميدان[/size]
[size=30] بالذات. واصبح المسرح المدرسي مجرد نشاط يؤديه التلاميذ في اوقات فراغهم استعدادا[/size]
[size=30]للمهرجانات وتحت اشراف منشط له ميول الى هذا الفن. لقد اصبح الضروري على تطوير المسرح[/size]
[size=30] المدرسي في بلداننا العربية من مجرد مسرح مناسباتي اعياد وطنية ...الى تبني سياسة[/size]
[size=30]تربوية واضحة لاعداد برامج المسرح المدرسي على اساس سليم واتمامه في باقي المستويات الدراسية[/size]
[size=30]الاخرى ولن يتاتى ذلك دون وجود اطار مختص ودون دعم هده الجهات التربوية[/size]
[size=30] الرسمية له ماديا ومعنويا كما انه لايجب ان يقتصر على العملية التربوية فحسب[/size]
[size=30]بل يجب ان يتعداها الى العمل على اعداد جمهور مستقبلي للمسرح العربي الذي[/size]
[size=30]كثيرا ما يشكو القائمين عليه من قلة الجمهور وعزوفه عنه[/size]