منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا Empty
مُساهمةموضوع: موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا   موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 2:47 am

موسيقى أندلسية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غير مفحوصة
الموسيقى الأندلسية مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأت بالأندلس وارتبطت في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر وبلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.
المورث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في الموسيقى الأندلسية.
أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو الآلة في المغرب ،و الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمالوف في قسنطينة وتونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، والغرناطي والمالوف ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.
محتويات [أخف]
1 فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية
2 الآلات الموسيقية
3 الموسيقى الأندلسية بالمغرب
3.1 النوبات
3.2 الميزان
3.3 موسيقى "الآلة" اليوم
4 الطرب الغرناطي بالجزائر العاصمة
4.1 مناسبات الموسيقى الأندلسية الدينية والاجتماعي
4.2 الأفراح والمناسبات السعيد
5 المالوف القسنطيني
5.1 أشهر فناني الملوف القسنطيني
6 الموسيقى الأندلسية التونسي
6.1 النوبة التونسية
7 مراجع
8 مواقع خارجية
[عدل]فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية

تنوعت الفنون النظمية فيه فهو يجمع بين الفنون المعربة والملحونة فحوى باقات وبدائع من روائع الأشعار، والموشحات، والدوبيت، والأزجال، فن القوما
[عدل]الآلات الموسيقية

تؤدى النوبات عادة بمجموعات موسيقية مصغّرة شبيهة بالتخت الشرقي وهي تضم من
-من الآلات الوترية: العود والكمنجة وأحيانا آلة القانون والرباب
-آلة نفخ وحبدة هي الناي.
-آلات ايقاع كالنغرات والطار أو البندير أو الدفوف والدربوكة(الطبلة).
مروى
[عدل]الموسيقى الأندلسية بالمغرب

يعتبر المغرب أول دولة استطاعت الحفاض على هذا الفن الراقي والجميل, ففي الأصل تكون فن الموسيقى الأندلسية أو كما يحب تسميته أهل المغرب : الآلة, بين العدوتين الشقيقتين :المغرب والأندلس العربية ثم حَفض ليبقى خالدا إلى الأبد.
[عدل]النوبات
الأشعار المتغنى بها في فن الموسيقى الأندلسية لا تتغير وهي محفوضة في كتاب مقدس يجمعها كلها يسمى الديوان. النوبة هو الاسم الذي يطلق على تجزيئات الديوان الكبرى, عدد النوبات حاليا بالمغرب هو 11 نوبة, أما في الأصل فقد كانت هناك 24 نوبة بعدد ساعات اليوم حيث توافق كل نوبة ساعة من ساعات اليوم ولا تغنى النوبة إلا في تلك الساعة الموافقة لها. لم يتبق من هذا الكنز العريق إلا 11 نوبة بينما ضاعت 13 نوبة بسبب الإهمال وسوء التدبير. النوبات المتبقية هي :
نوبة رمل الماية.
نوبة الماية.
نوبة الرصد.
نوبة رصد الذيل.
نوبة الحجاز الكبير.
نوبة الحجاز المشرقي.
نوبة عراق العجم.
نوبة الأصبهان.
نوبة العشاق.
نوبة الإستهلال.
نوبة غريبة الحسين.
أما من بين النوبات الضائعة نذكر:
نوبة الزوركند.
نوبة الحجاز المتوسط.
نوبة الحجاز الصغير.
نوبة الغريبة المحررة.
نوبة عراق العرب.
و النوبة هو قسم ضخم من الديوان حيث أنه يجمع مئات الأشعار ولدلك فيقسم بدوره إلى تقسيمات أقل حجما تسمى ميازين مفردها ميزان.
[عدل]الميزان
تنقسم كل نوبة إلى 5 ميازين, ويعنى بالميزان : الإيقاع المتبع خلال الحصة الموسيقية, وللموسيقى الأندلسية المغربية خمس إيقاعات معقدة ومنه فعدد الميازبن هو عدد الإيقاعات هو 5. تنقسم كل النوبات إلى الميازين الآتية :
البسيط.
البطايحي.
القائم ونصف.
القدام.
الدرج.
إذن فيمكنك أن تجد ميزان الدرج في نوبة العشاق كما يمكنك أن تجده في نوبة الإستهلال أو في أي نوبة أخرى. و لكل ميزان(إيقاع) رونقه وجماله الخاص.
و بهدا فإن الموسيقى الأندلسية المغربية تنقسم إلى 55 ميزانا, أضيف إليها ميزان جديد سمي بميزان قدام بواكر الماية, وهو ميزان ذو قصة تاريخية عظيمة.
[عدل]موسيقى "الآلة" اليوم
يعلم الكل أن المغرب دولة محافظة على قيمها الأخلاقية والتربوية وكدلك على موروثها الثقافي الغني والمتنوع, وقد جعلها ذلك تتشبت بموسيقى الآلة تشبتا وطيدا, والدليل على ذلك هو كثرة منتديات هواة هذا الفن الراقي واستمرارية التضاهرات الفنية من حفلات وسهرات ومهرجانات تحتضن أجواقا من كل ربوع المملكة لتقدم للجمهور الوفي من "الموالع" ميازين "مكرطة" حلوة تسلب العقول وتسحر الخواطر وتهيج النفوس. من بين المدن الأكثر حفاضا على هذا الفن ومدارسها نذكر :
فاس، وهي أول مدينة حافضت على هذا الفن الرقيق وأورثته الأجيال المتتالية ليبقى خالدا في أركانها. ونجد في مدينة فاس المدرسة الأولى للموسيقى الأندلسية والمتمثلة في المعهد الموسيقي لمدينة فاس ودار عديل أو ما يسمى بمدرسة الحاج المرحوم البريهي, وكانت ولا تزال هذة المدينة العريقة والتي تعتبر مهد الحضارة المغاربية تنظم باستمرار حفلات ومهرجانات من الحجم الكبير تعنى بموسيقى "الآلة" حيث تحضى هذه المهرجانات بتغطية إعلامية وطنية ودولية ومساهمة الشركات المحلية والخارجية الكبرى.
تطوان، وهي ثاني قطب للموسيقى الأندلسية بالمغرب، حيث أنها لا تخلو هي الأخرى من المهرجانات والسهرات الفنية، كما أن مدينة تطوان مقر للمدرسة الثانية للموسيقى الأندلسية والمسماة بمدرسة محمد العربي التمسماني وهو أحد أعلام ومؤسسي هاته المدرسة، كما يسميها البعض مدرسة "الزائد نقط" نضرا لاختلافها عن المدرسة الفاسية اختلافا خفيفا قد لا يلحظه إلا المحترف.
طنجة.
الدار البيضاء.
الشاون.
الرباط.
كما سبق وذكرنا، فن "الآلة" محمي من طرف رجال ونساء عبر كل أرجاء المملكة في شكل جمعيات هدفها الرئيسي المحافظة، وهي المسؤولة عن تنظيم سهرات لجمهور الهواة المنخرط في الجمعية. نذكر من بين أكثر الجمعيات شعبية:
الجمعية الإدريسية لهواة الآلة بمدينة فاس.
جمعية البعث للموسيقى الأندلسية بفاس.
جمعية أصدقاء الآلة بالرباط.
جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالدارالبيضاء.
أما فيما يتعلق بامهرجانات الكبرى لموسيقى "الآلة" فهي متعددة ولا تختلف عن بعضها إلا بأهميتها، نذكر من بينها(في ترتيب تنازلي من الأفضل إلى الأقل أفضلية):
مهرجان فاس للموسيقى الأندلسية.
ملتقى تطوان للموسيقى الأندلسية.
ملتقى الدار البيضاء للنوبة والميزان.
[عدل]الطرب الغرناطي بالجزائر العاصمة

[عدل]مناسبات الموسيقى الأندلسية الدينية والاجتماعي
المولد النبوي الشريف مواكب زوايا الطرق الصوفية
[عدل]الأفراح والمناسبات السعيد
حفلات الزفاف
[عدل]المالوف القسنطيني

تعتبر قسنطينة عاصمة الملوف بفنانيها وفرقها ذات الصيت العالمي وفي هذه المدنية يتفرع الملوف لعدة طبوع كالعيساوة والفقيرات والوصفان...
[عدل]أشهر فناني الملوف القسنطيني
-الشيخ حسونة
-الشيخ براشي
-الشيخ التومي
ٍ*-الشيخ الدرسوني
-محمد الطاهر الفرقاني
-جمال بن سمار
-مراد فيلالي
-يزيد خرواطو
-محمد ضرباني بن ثابت
[عدل]الموسيقى الأندلسية التونسي

[عدل]النوبة التونسية
تتركب النوبة من معزوفات ومقطوعات غنائية تتوالى حسب ما يلي:
1_الاستفتاح:
وهو لحن غير خاضع لايقاع معين، يبنى على المقام الأساسي للنوبة فيبرز أهم خصائصه. وكان في الماضي يؤدى بطريقة مرتجلة ثم تمّ ضبطه بكيفية تجعل العازفين قادرين على ادائه بطريقة موحّدة.
2_المصدّر:
هو مقدمة موسيقية تشبه في هيكلتها البشرف أو السماعي التركي، وتتركب من خانتين أو ثلاثة يتخللها التسليم. وتبنـى على ايقاع ثقيل يسمــى بدوره مصدّر 4/6 وتختم هذه المقدمة بالطوق والسلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع 8/3 أو 8/6. الملاحظ أ، كل من الطوق والسلسلة يتركبان من خلية لحنية يعاد أدائها على مختلف درجات سلم المقام، انطلاقا من الجواب ووصولا إلى درجة الارتكاز.
3_الأبيات:
تنشد الابيات التي تختار من قصيد بالفصحى في ايقاع بطيء يسمى بطايحي وتكون مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة.
4_البطايحي:
وهي أبيات ملحنة في ايقاع البطايحي وتكون أيضا مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة في ايقاع سريع يسمى برول (4/2) ثم بطئ بطايحي.
5_التوشية:
هي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي المشار اليه آنفا، وتنطق التوشية في ايقاع البرول وتنتهي بإيقاع البطايحي، وتتخللها ارتجالات على مختلف الآلات الموسيقية.
6_البراول(مفردها برول):
وهي مقطوعة غنائية استمدت من الإيقاع التي بنيت عليه وتشمل كل نوبة على عدد من البراول يتراوح بين الاثنين والاربعة يكون آخرها سريعا ويختم به الجزء الأول من النوبة.
7_الدرج (وجمعها أدراج)
وهو زجل ملحّن في ايقاع ثقيل 4/6 يحمل التسمية نفسها، ويكون مسبقا بمقدمة موسيقية قصيرة تسمى " فارغة ".
والملاحظ أن بعض الأدراج تبدأ بايقاع سريع يسمّى " الهروب " 4/2 يشبه من حيث عدد وحداته ايقاع " الملفوف " في الموسيقى الشرقية، ثم يختم بايقاع الدرج.
8_الخفيف (وجمعها الخفايف):
خلافا لتسميته التي قد توحي بالسرعة في النسق، فإن الخفيف مبنيّ على ايقاع يحمل التسمية نفسها ويعتبر من الايقاعات الثقيلة نسبيّا 4/6 ويشبه من حيث عدد وحداته ايقاع الدرج في الموسيقى الشرقية مع فارق السرعة في التسق.
9_الختم:
تنتهي النوبة بالختم (جمعها أختام) وهو غناء في ايقاع سريع 4/3 أو 8/6
[عدل]مراجع

كتاب الموسيقى (قواعد وترات) من تأليف الأستاذ محمد مرشان
كتيب المقتطفات الخاص بأعمال فرقة الموسيقى الأندلسية والموشحات بالإذاعة الليبية بقيادة حسن عريبي
غير الموسيقى الأندلسية من الموسيقى الأندلسية.الشيخ أسامة البسطي. الدارالجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلام (سلسلة كتابات جديدة) رقم 39 سنة 1987
قطرة من بحر الموسيقى الأندلسية.عبد الرزاق محمود ارجوب. 1993
الموسيقى الأندلسية تراث مالوف. سالم سالم شلابي. 1993 دار الفرجاني طرابلس
مروى
[عدل]مواقع خارجية

التعريف بفن الموسيقى الأندلسية ومناسبات
باريس تستمع لمحمد عريبي معلم الموسيقى الأندلسية الليبي
عينة من الموسيقى الأندلسية
الموسيقى الأندلسية القسنطيني هل أصوله يهودية؟

المصدر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
موسيقى أندلسية : موسوعة ويكيبيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ويكيبيديا: الموسوعة الحرة
» موسوعة قصص المكتبة الخضراء
» أضخم موسوعة برامج وقواميس لتعلم اللغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة التربية الموسيقية-
انتقل الى: