السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
عدد المساهمات : 1226 نقاط : 3726 تاريخ التسجيل : 22/05/2011 الموقع : https://jabiri.yoo7.com/
موضوع: كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية الأحد نوفمبر 23, 2014 1:45 pm
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b] [/b]
[b]ألقى المستشارون المتدربون السادة الداودي سالم و عبد الغاني عبد العزيز و محمد عزيزي عرضا قيما في موضوع[/b]
"كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية "
[b] [/b]
[b] [/b]
[b]و تمت دراسة المضمون موضوعيا و إحصائيا بجداول توضيحية و تفاصيل مقارنة لمختلف مراحل و أزمنة صدور تلك الوثائق من مراجع و دلائل ومذكرات مختلفة .[/b]
[b] [/b]
و قام الأستاذ السيد الحسن اللحية المدرس و المؤطر بالإشراف على أطوار إنجاز البحث و تقديمه ، و ركز على تقديم و تقويم الإنتاج محليا بمركز التوجيه والتخطيط التربوي الذي يضم كفاءات لا تحتاج إلى ضيوف من خارجه.
عقد النشاط صبيحة الجمعة 26 أبريل ، بحضور مستشارين متدربين في التوجيه والتخطيط التربوي أغلبهم من السنة الأولى ، و لحقت العرض مناقشات طيبة مكملة.
و كان تصميم الموضوع كالتالي
القسم الأول : تقديم البحث [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]•مقدمة: [/rtl]
[rtl]•موضوع البحث: كفايات المستشار في التوجيه التربوي انطلاقا من المهام الواردة في المراجع الرسمية و الدلائل و المذكرات الوزارية.[/rtl]
[b]القسم الثالث : منهجية البحث [/b] [b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]•المقاربة المعتمدة في البحث[/rtl]
[rtl]•المقاربة التوثيقية [/rtl]
[rtl]•التوثيق: البحث عن الوثائق المختلفة التي لها علاقة بالتوجيه [/rtl]
[rtl]•الوثائق الاساسية: [/rtl]
[rtl]•المذكرات.[/rtl]
[rtl]•قراءة في الوثائق[/rtl]
[rtl]•تصنيف المهام(6 مجالات)[/rtl]
[rtl]•طريقة استغلال و معالجة المعلومات[/rtl]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]القسم الرابع: مهام المستشار في التوجيه في الوثائق المعتمدة في البحث •المراجع الاساسية: •الدلائل •المذكرات
انطلاقا من 34 مهمة،تم اشتقاق 29 كفاية موزعة على 6 مجالات. خطاطة تبين كفايات المستشار في التوجيه
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]كفايات في مجال الاعلام المدرسي و الجامعي و المهني[/rtl]
[b] [/b]
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]القدرة على التنظيم و التنشيط[/rtl]
[b] [/b] [b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]امتلاك المهارات التواصلية و التمكن من العمل الجماعي[/rtl]
[rtl]التمكن من تقنيات الاعلام و البحث عن المعلومات[/rtl]
[rtl]فن التواصل - الالمام بمهارات المقابلات الفردية و التوجيه الغير الموجه-[/rtl]
[rtl] معرفة استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة المعتمدة في التواصل و الاعلام و التمكن من تقنياتها[/rtl]
[b] [/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]في المجال النفسي التربوي و التوجيهي[/rtl] [b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]التمكن من اليات و منهجية بناء و تنفيذ المشروع الشخصي,- امتلاك معارف بيداغوجية حول بلورة المشروع الشخصي لدى التلاميذ[/rtl] [b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]التمكن من معارف اساسية في علم النفس التربوي - الالمام بنظريات التعلم[/rtl] [b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]امتلاك معارف نظرية في مجال التوجيه التربوي[/rtl] [b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]الالمام بمعارف في علم النفس النمائي و علم النفس الفارقي و التمكن من منهجية العمل الملائمة في اكتشاف الميول و الاهتمامات[/rtl] [b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]امتلاك معارف في علم نفس الطفل و المراهق و علم نفس الذكاءات[/rtl] [b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]امتلاك معارف في النفس الاجتماعي و علم الاجتماع التربوي[/rtl] [b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b] [rtl]في مجال التشخيص النفسي للميول والحاجيات[/rtl] [b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b] [rtl]التمكن من علم النفس القياسي[/rtl] [b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b] [rtl]التمكن من تقنيات المقابلة ، الروائز و الاستمارات- القدرة على الدراسة و التحليل الاحصائي[/rtl] [b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b] [rtl]القدرة و المهارة في الملاحظة[/rtl] [b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b] [rtl]الالمام بمعارف في علم النفس المرضي) الطفل و المراهق)[/rtl] [b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]في المجال الاداري و التقني[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b] [b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]معرفة القوانين المنظمة للمجالس التقنية [/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]التحكم في تقنيات القياس و التقييم التربوي[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]امتلاك قدرات و مهارات في التوثيق الاعلامي[/rtl]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]معرفة النصوص التنظيمية للتوحيه و الاعلام[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]مهارات في التسيير الادراي و التقني- اعلاميات التسيير[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]في مجال البحث التربوي [/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [b][b][b][/b][/b][/b] [rtl][size=37]معرفة تطورات المنظومة التربوية من حيث الهيكلة و التنظيم [/size] و الهندسة البيدغوجية[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]معرفة تغيرات سوق الشغل : المهن ، البطالة,,,-امتلاك معارف في الاقتصاد [/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]التمكن من منهجيات البحث في المجال التربوي و العلوم الانسانية والاجتماعية[size=37] [/size][/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]في مجال الانفتاح و الشراكات[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]مهارات التواصل و الحوار الفعال[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl]القدرة على تصور و بلورة و تنفيذ المشاريع[/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b]
[ltr]- الالمام بتقنيات و قوانين اتفاقيات الشراكة-[/ltr]
[b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b] [rtl] امتلاك الفكر الانفتاحي و المبادراتي[size=43] [/size][/rtl] [b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]•تطابق نسبي بين المهام الواردة في الوثائق و بين تصورات المختصين مع الاختلاف في وجود المهام ذات الطابع الاداري التقني[/rtl] [b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]• المراجع الاساسية تنظر للمقاربة التربوية والتربية على الاختيار في التوجيه عبر المشروع الشخصي للتلميذ حين هناك غياب الية واضحة للتنزيل عبر المذكرات. [/rtl] [b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b] [rtl]•عدم توافر الأطر القانونية و المسطرية المحددة والمنظمة لمهام و مواقع ومسؤوليات وتدخلات مختلف الشركاء و الفاعلين التربويين و الاقتصاديين و الاجتماعيين المعنيين بقضايا التوجيه المدرسي و المهني .[/rtl] [b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]