منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية Empty
مُساهمةموضوع: كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية   كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2014 1:45 pm

كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية T_1367068380




[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
























[b] [/b]



[b]ألقى المستشارون المتدربون السادة الداودي  سالم و عبد الغاني عبد العزيز و محمد عزيزي عرضا قيما في موضوع[/b]

"كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية "


[b] [/b]

[b] [/b]

[b]و تمت دراسة المضمون موضوعيا و إحصائيا بجداول توضيحية و تفاصيل مقارنة لمختلف مراحل و أزمنة صدور تلك الوثائق من مراجع و دلائل ومذكرات مختلفة .[/b]

[b] [/b]

و قام الأستاذ السيد الحسن اللحية المدرس و المؤطر بالإشراف على أطوار  إنجاز البحث و  تقديمه ، و ركز على تقديم و تقويم الإنتاج محليا بمركز التوجيه والتخطيط التربوي الذي يضم كفاءات لا تحتاج إلى ضيوف من خارجه.

عقد النشاط صبيحة الجمعة 26 أبريل ، بحضور مستشارين متدربين في التوجيه والتخطيط التربوي أغلبهم من السنة الأولى ، و لحقت العرض مناقشات طيبة مكملة.

و كان تصميم الموضوع كالتالي

القسم الأول : تقديم البحث
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]•مقدمة: [/rtl]

[rtl]•موضوع البحث: كفايات المستشار في التوجيه التربوي انطلاقا من  المهام الواردة في المراجع الرسمية و الدلائل و المذكرات الوزارية.[/rtl]

[rtl]•حوافز اختيار الموضوع: [/rtl]

[rtl](1دوافع ذاتية: [/rtl]

[rtl](2حوافز موضوعية:[/rtl]

[rtl]القسم الثاني: التوجيه التربوي[/rtl]
[b][b] [/b][/b]
[rtl](1مفهوم التوجيه
(2أسس التوجيه
(3أهداف التوجيه
(4مناحي التوجيه
•مهام المستشار في التوجيه:
.1حسب Michel Huteau
.2حسب Jean-Yves Guinard
.3مصطفى محسن

[/rtl]

[b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

[b]القسم الثالث : منهجية البحث [/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]•المقاربة المعتمدة في البحث[/rtl]

[rtl]•المقاربة التوثيقية [/rtl]

[rtl]•التوثيق: البحث عن الوثائق المختلفة التي لها علاقة بالتوجيه [/rtl]

[rtl]•الوثائق الاساسية: [/rtl]

[rtl]•المذكرات.[/rtl]

[rtl]•قراءة في الوثائق[/rtl]

[rtl]•تصنيف المهام(6 مجالات)[/rtl]

[rtl]•طريقة استغلال و معالجة المعلومات[/rtl]



[b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]القسم  الرابع: مهام المستشار في التوجيه في الوثائق المعتمدة في البحث
المراجع الاساسية:
•الدلائل
•المذكرات

انطلاقا من 34 مهمة،تم اشتقاق 29 كفاية موزعة على 6 مجالات.
خطاطة تبين كفايات المستشار في التوجيه

[/rtl]
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية 1367086221Image1


 

[b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

 
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]كفايات في مجال الاعلام المدرسي و الجامعي و المهني [/rtl]



[b] [/b]
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]القدرة على التنظيم و التنشيط[/rtl]

 

[b] [/b]
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]امتلاك المهارات التواصلية و التمكن من العمل الجماعي[/rtl]




[rtl]التمكن من تقنيات الاعلام و البحث عن المعلومات[/rtl]




[rtl]فن التواصل  - الالمام بمهارات المقابلات الفردية و التوجيه الغير الموجه-[/rtl]

[rtl]
معرفة استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة المعتمدة في التواصل و الاعلام و التمكن من تقنياتها[/rtl]

[b] [/b]

 
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]في المجال النفسي التربوي و التوجيهي[/rtl]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]التمكن من اليات و منهجية  بناء و تنفيذ المشروع الشخصي,- امتلاك معارف بيداغوجية حول بلورة المشروع الشخصي لدى التلاميذ[/rtl]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]


[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]


[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]التمكن من معارف اساسية في علم النفس التربوي - الالمام بنظريات التعلم [/rtl]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]


[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]امتلاك معارف نظرية في مجال التوجيه التربوي [/rtl]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]


[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]الالمام بمعارف في علم النفس النمائي و علم النفس الفارقي  و التمكن من منهجية العمل الملائمة في اكتشاف الميول و الاهتمامات [/rtl]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]امتلاك معارف في علم نفس الطفل و المراهق و علم نفس الذكاءات [/rtl]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]امتلاك معارف في النفس الاجتماعي و علم الاجتماع التربوي[/rtl]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[rtl]في مجال التشخيص النفسي للميول والحاجيات [/rtl]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[rtl]التمكن من علم النفس القياسي [/rtl]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[rtl]التمكن من تقنيات المقابلة ، الروائز و الاستمارات- القدرة على الدراسة و التحليل الاحصائي [/rtl]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[rtl]القدرة و المهارة في الملاحظة [/rtl]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[rtl]الالمام بمعارف في علم النفس المرضي) الطفل و المراهق) [/rtl]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
[rtl]القدرة على تشخيص الحاجيات [/rtl]
[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]في المجال الاداري و التقني[/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]

[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]معرفة القوانين المنظمة للمجالس التقنية [/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]امتلاك تقنيات الاحصاء التربوي [/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]التحكم في تقنيات القياس و التقييم التربوي [/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]امتلاك قدرات و مهارات في التوثيق الاعلامي [/rtl]



[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]معرفة النصوص التنظيمية للتوحيه و الاعلام [/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]مهارات في التسيير الادراي و التقني-  اعلاميات التسيير [/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]في مجال البحث التربوي [/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]

[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl][size=37]معرفة تطورات المنظومة التربوية من  حيث الهيكلة و التنظيم [/size] و الهندسة البيدغوجية[/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]معرفة تغيرات سوق الشغل : المهن ، البطالة,,,-امتلاك معارف في الاقتصاد [/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]

[b][b][b] [/b][/b][/b]




[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]التمكن  من منهجيات البحث  في المجال التربوي و  العلوم  الانسانية والاجتماعية[size=37] [/size][/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]




[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]في مجال الانفتاح و الشراكات[/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]مهارات التواصل و الحوار الفعال[/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
 
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl]القدرة على تصور و بلورة و تنفيذ المشاريع[/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]


[b][b][b] [/b][/b][/b]
[ltr]- الالمام بتقنيات و قوانين اتفاقيات الشراكة-[/ltr]
[b][b][b] [/b][/b][/b]


[b][b][b] [/b][/b][/b]
[rtl] امتلاك الفكر الانفتاحي و المبادراتي[size=43] [/size][/rtl]
[b][b][b] [/b][/b][/b]




[b][b][b][b] [b] [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b] [/b][/b]
[b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b]
و قد انتهى البحث بخلاصة جاء فيها
[b][b][b][b][b] [b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]


[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]•تطابق نسبي بين المهام الواردة في الوثائق و بين تصورات المختصين   مع الاختلاف في وجود المهام ذات الطابع الاداري التقني[/rtl]
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]• المراجع الاساسية تنظر للمقاربة التربوية  والتربية على الاختيار  في التوجيه عبر المشروع الشخصي للتلميذ حين هناك غياب الية واضحة للتنزيل عبر المذكرات. [/rtl]
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[rtl]•عدم توافر الأطر القانونية و المسطرية المحددة والمنظمة لمهام و مواقع ومسؤوليات وتدخلات مختلف الشركاء و الفاعلين التربويين و الاقتصاديين و الاجتماعيين المعنيين بقضايا التوجيه المدرسي و المهني .[/rtl]
[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]


[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b]و هاته تسجيلات لبعض ما تم تقديمه أثناء العرض الذي كان ناجحا من مختلف نواحيه المنهجية و المعرفية و التنشيطية.
[/b][/b][/b]




كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية 1367068280ahfir24




كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية 1367068281ahfir22

 


 

 























 

 

[b][b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
 
[b][b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
 



[b][b][b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b][/b][/b]
 

تغطية وتصوير المستشار المتدرب في التوجيه التربوي جمال  يجو

 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
كفايات المستشار في التوجيه التربوي دراسة توثيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوجيه التربوي: تأملات في المفهوم
» موقع المستشار الطبي
» موقع التوجيه المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثانية : فئة الإدارة التربوية :: منتدى مكتب المستشار في التوجيه-
انتقل الى: