منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية   التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 3:10 am


يعتبر التنظيم التربوي من أهم وسائل العمل الإداري بالمؤسسة التعليمية ، إذ هو بمثابة مرجع رئيسي يعتمد عليه أثناء القيام بالأعمال الإدارية طوال السنة . وحتى لايبقى مصطلحاً مشلولاً في الأذهان ، لابأس من تقديم تعريف له وكذلك استعراض مكوناته وخصوصياته وإعطائه ما يستحقه من فهم وتوضيح .
التنظيم في اللغة من النظام ، أي وضع الأشياء أو الأفكار أو غير ذلك على صورة جميلة ومرتبة . أما في مجال التربية ، فمعناه يكمن في تسميته ، فالتنظيم التربوي هو البطاقة التربوية أو السبورة المرجعية للمؤسسة ، يعكس جانباً من المجهودات التي يقوم بها موظفو الإدارة التربوية . يتضمن مجموعة من المعلومات والمعطيات ذات الشأن الإداري والتربوي في تنسيق وترتيب. ولأهميته ، فإنـه يقع تحت المسؤولية المباشرة لرئيس المؤسسة ، متى كـان غنيـــاً و وافــراً شهد على كفاءته وكفاءة مساعديه ممن يعملون تحت إمرته وساعـد أكثـر علـى إنجاز الأعمـال والأعبـاء الإدارية والتربوية ، كما يُمكّن المسؤولين من أخذ فكرة مسبقة وتصور أولي أثناء الزيارات التي يقومون بها إلى المؤسسات التعليمية لمراقبة نشاط المشرفين عليها وتأطيرهم وتوجيههم والوقوف عن قرب على منجزاتهم ومؤهلاتهم .
ولكي يؤدي هذه الوظيفة على أحسن وجه، يجب إعداده بكامل العناية والاهتمام وتخصيص حيز مهم له ، كما ينبغي أن يشتمل على العناصر التالية :
ü البطاقة التقنية للمؤسسة .
ü النظام الداخلي للمؤسسة مع الحرص على تحيينه في نهاية السنة الدراسية من طرف مجلس التدبير.
ü إحصاءات المتعلمين مع ما يصاحب ذلك من بيان الأعداد والجنس والفئات العمرية وحالات التمدرس.
ü أعداد جميع الموظفين مصنفين حسب المهام والتخصّصات .
ü ترسيمات ورسوم بيانية وتفسيرية متنوعة .
ü استثمارات لتتبع التقييم التربوي .
ü جدول عام لحصص العمل الأسبوعية الخاصة بجميع الأطر العاملة بالمؤسسة .
ü استعمال زمني لأوقات الدراسة .
ü بيان الحراسة والدوام العادي وكذا الأسبوعي الخاص بالمؤسسات المتوفرة على أقسام داخلية.
ü قوائم اسمية لمختلف المجالس التقنية المؤازرة للإدارة التربوية وبطاقات أخرى خاصة لرجال المراقبة والتأطير التربوي والتوجيه التربوي والتنسيق التربوي المحلي والجهوي، وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وتواريخ الامتحانات والعطل البينية والمدرسية ، وما إلى ذلك من الوثائق الإدارية المتنوعة التي من شأنها أن تفيد .
ü عدم إغفال الإشارة إلى الشراكات المبرمة وأصدقاء وشركاء المؤسسة المحليين والجهويين إن وُجدوا .
ولضمان الدقة والضبط التامين في كل مراحل إنجاز العمليات على المستوى المؤسسي أو من خلال المعاملات والتواصل مع المسؤولين المباشرين ، يتوجب متابعته ومراجعته وتحيينه دوماً بكل إضافة أو حذف أو تعديل ليساير وضعية المؤسسة ، فالمجتمع المدرسي كغيره فـي حركية مستمرة . هنـا وجـب التذكير بـأن الموظف الإداري الناجح في مكتبه هو صاحب المعارف والمهارات الذي يقوم بترتيب وثائقه ومستنداته بكيفية يسهل معها تناولها واستغلالها متى كانت الحاجة إليها . واليوم مع ضرورة استعمال واستغلال التكنولوجيات الحديثة وغزو الحاسوب لمختلف مجالات الحياة ، أصبح اعتماد هذا الأخير في العمل الإداري ضرورة ملحة ، إذ بالإمكان توظيفه وتسخيره لتدوين وتخزين المعلومات والمعطيات المتعلقة بالتنظيم التربوي والعمل الإداري عموماً ليتسنى معالجتها واستثمارها واستحضارها عند الحاجة .
يُشرع فـي إنجـاز التنظيم التربوي ابتداءً مـن شهرأبريل مـن كـل سنـة دراسية بدءاًً بتحضيرالخريطة التربوية ( الخريطة المدرسية) التي عادة لا تكتمل ملامحها إلا بالنتائج العددية لمجالس الأقسام والتوجيه ، ويتم إنجاز مراحلها وفق استراتيجية مادية وبشرية منسجمة على المستويات المحلية والجهوية والمركزية ، بعد ذلك تأتي العمليات الأخرى المرتبطة باستغلال المرافق وتكوين الفصول وتوزيع التلاميذ وإنشاء استعمالات زمنية للمدرسين والمتعلمين وذلك تبعاً لمضمون النصوص التشريعية والتنظيمية التي تصدر في هذا المجال .
فعلى المستوى المؤسسي ، وأثناء القيام بمختلف هذه العمليات ، ينبغي العمل بالمبادئ التالية :
v التحلي بالغيرة الإيجابية على المؤسسة التعليمية .
v اعتبار المصلحة العامة قبل أي شأن خاص .
v إبعاد كل خدمة ذاتية وعلاقات شخصية، فغالباً ما يكون لها الوقع السيء على سير العمليات التربوية .
v جعل الزمن التربوي غاية ينبغي بلوغها وتحقيقها .
v الحرص على تحقيق التوازن على الصعيدين المادي والبشري .
v التدبيرالأمثل والاستغلال الأقصى لمختلف المرافق المتوفرة .
v حسن استعمال التجهيزات .
v عدم الانفراد بالرأي والقرار.
v إشراك كل من كانت مساهمته مفيدة من موظفي الإدارة التربوية .
v اعتبار ملاحظات واقتراحات المجلس التربوي ، وذلك في مجال اختصاصاته.
v وضع خطط استباقية لكل الطوارئ الممكنة .
v تتبع إنجاز جميع العناصر مع تدوين الملاحظات والمعيقات .
v التدخل الفوري لسد كل خصاص وتغطية العجز حيثما و وقتما حصل .
ويبقى استعمال الزمن من العناصر الأساسية المكونة للتنظيم التربوي الذي يكون موضوع حديث رجال التربية والتعليم خاصة إبان الدخول التربوي المدرسي من كل سنة دراسية ، فهناك من يرى أن يُصاغ لكل مؤسسة تعليمية استعمال زمني خاص بها حسب ظروفها ، وهناك من يفضل التقيد بالشبكة المخصصة والمعدّة لهذا الغرض ، وذلك لقطع الطريق أمام اجتهادات قد لا تصيب . وللجزم في هذا الموضوع يستحسن الأخذ بالرأي الثاني مع بعض الاستثناءات لأسباب تعود إلى مكان تواجدها وطبيعة المسالك والطاقة الاستيعابية ومدى توافر التجهيزات كالإنارة والأدوات الديداكتيكية وغيرها ... إن مطالبة إدارة المؤسسة بإجراء تعديلات في الأوقات المحددة حتى تناسب المصالح الشخصية والقضايا العائلية أمر معيب ومرفوض ، فأمام تلبية هذه الرغبات ينتفع طرف ويلحق الضرر بالطرف الآخر ، فالتدخل لتغيير الأوقات يؤدي إلى السقوط في نوع من العشوائية لها دون شك انعكاسات سلبية على السير الدراسي ، فالشبكات المخصصة لإنشاء استعمالات الزمن دون شك صيغت وأنجزت بكيفية دقيقة وهادفة حتى تتيح للمتعلمين متابعة الدراسة بشكل متوازن يمكّنهم من الاستفادة من الأدوات والتجهيزات الدراسية المتوفرة . وعليه ، فكل تدخل يستوجب التغيير ينبغي أن يحكمه المنطق وتراعى فيه مصلحة المتعلم (المحور الأساسي الذي ينبغي أن تنصب حوله اهتمامات جميع المتدخلين في الشأن التربوي) قبل مصلحة المدرس . وكما هو معلوم أن العملية التعليمية في مختلف جوانبها تتداخل فيها مجموعة من العناصر ، ينبغي على كل طرف الالتزام بما هو موصوف له من قبل المشرع . فكل يعمل في إطار ضوابط تشريعية مسطرة تتجلى في القوانين والمذكرات و التعليمات الرسمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
التنظيم التربوي في المؤسسات الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عناوين كل المؤسسات التعليمية بالمغرب وأرقام هواتف مدرائها وبريدهم الإلكتروني
» وضعية المؤسسات التعليمية بجهة طنجةـ تطوان الخصاص والفائض بتاريخ : 24 / 01 / 2012
» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثانية : فئة الإدارة التربوية :: منتدى مكتب المدير-
انتقل الى: