منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
مقترح النظام الداخلي للنقاش Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 مقترح النظام الداخلي للنقاش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

مقترح النظام الداخلي للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: مقترح النظام الداخلي للنقاش   مقترح النظام الداخلي للنقاش I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 3:37 am

الفــصـــل الأول

مـقـتـضـيـــات عــامــــة

يجب عـلى كل تلميذ أو فاعل داخل المؤسسة من أساتذة و إداريين و أعـوان و تلاميذ بمـقـتضى هــذا النـظام الـداخلي الالتزام بـمـا يـلـي:

- نهج الحياد الإيديولوجي و السياسي ، باعتبار المؤسسة فضاء عموميا مخصصا للتربية و التكوين وفق مناهج محددة رسميا ، و لا يسمح القيام بداخلها بأعـمـال الـدعـاية السياسية و الإيديولوجية .

- التحلي بروح التسامح وقبول الأخــر ، و إيثار الحوار في جميع الأحوال .

- الحفاظ على السلامة و الأمـن الشخصي و الجماعي من خلال احترام الأشخاص و الممتلكات والانضباط لجميع التعليمات المتعلقة بإخلاء المرافق في حالة حدوث كارثة ، و احترام الضوابط داخل فضاءات المؤسسة و في استعمال الأدوات و المعـدات .

- الاستفادة الهادفة مـن كل المـرافـق و المـعـدات التـربـوية المتـوفــرة .

- الامتناع عـن إدخـال أي جسم غـريب عـن العـمـل التربـوي كالأدوات الحادة و الحيوانات .

الـفـصـــل الـثــــانـــي

حـقـــوق المتـعـلــم

المــادة01

تـكـفـل المؤسسة لجميع تلامذتها ، جميع الحقوق المصرح بها للطفل ، بما فيها الحق في التعلم و المساواة و تكافؤ الفرص و حرية الرأي و التعبير في إطار المقتضيات القانونية و التنظيميةالجاري بها العمـل ، دونـما تحـيـز سياسي أو إيديولوجي .

المــادة02

تـقــوم المؤسسة بمنح التلاميذ فرصة اكتساب القيم النبيلة و المعارف و المهارات ، و فرصة إظهارالنبوغ ، كلما أهلتهم قدراتهم و اجتهاداتهم و مواهبهم لــذلــك .

المــادة03

تمكن الـمـؤسسة تـلامـيـذهـا من المعلومات و الوثائق المرتبطة بحياتهم المدرسية كلما توفرت ، لتنمية قدراتهم وصقل مواهبهـم .

الـمــادة04

تــفسح المـؤسسة المجال أمام تلامـيـذها للانخراط أو تأسيس أندية المؤسسة و المساهـمة في تفـعـيلها باعتبارها مجالا خصبا لتفجير المواهب و الطاقات الإبداعـية ، و التعبير عـن الــذات لـمـا تخـتـزنه مـن أفـكــار و مــواهـب .

الـمــادة05

تتحـمــل الـمـؤسسـة عـلى عـاتقـهـا مـسـؤوليــة حماية تلامـذتـهـا من كل أشكال الامتهان و المعاملة السيئة و الوقوف تجاههم موقفا قوامه التفهم و الإرشاد و المساعـدة .

الـمــادة06

تتعـهــد المـؤسسـة بالتزام المـوضوعـيـة و الإنصاف في التـقـويمـات و الامـتـحانات ، و معـامـلـة الجـمـيـع – فـي ذلك – عـلى قـدم المساواة .

واجـبــات الـمـتـعـلــــم

المــادة07

التلامـيـذ مـلـزمــون بالاجـتـهاد و التـحـصيـل و أداء الواجبات المدرسية عـلى أحسن وجـه .

المــادة08

عـلى التـلامـيـذ ، ا لمـواظـبـة و الانضـبـاط لـمـواقيت الدراسة و قـواعـدها ، وإحضار جـمـيع الكتب و الأدوات و اللوازم المدرسية دون تمييز بين المـواد النـظرية و التطـبيقيـة و البـدنية .

المــادة09

التـلامـيـذ مـلـزمـون كل صباح بتلاوة النشيـد الوطـنـي ، مـع ما يتطـلبـه ذلك مـن حـضـور فـي الوقت المـنـاسب ، و تـمـثــل لكـلـمـات النشيـد و تـجاوب مـع مـعـانيه ذات الأبـعـاد الوطـنـيـة السـامـيـة.

المــادة10

يجب على جمـيع التلامـيذ العـناية بالتجهيزات و المعـدات و المـراجع ، و المحافـظة عـلى كافة مـرافـق المـؤسسة ومـمتـلكاتـهـا .

المــادة11

يـمـنع الغـش بكـل أنـواعــه في الفـروض و الامـتـحانـات المـحـليـة و الجـهـوية .

المــادة12

عـلى التلامـيـذ المـساهـمـة في الــتـنشــيـط الفـردي والجـمـاعـي داخل الفـصـل و فـي الأنشطـةالمـنـدمـجـة والداعـمـــة ، و كـذا في و إشـعـاعـها الثـقـافـي و التعـليمـي .

المــادة13

نـظافـة المـؤسسـة مـسؤوليـة الجـمـيـع ، لذلك وجـب العـمـل عـلى حسـن نظـافـتهـا و عـلى رونـقـها و جـمـالهـا .

المــادة14

التلاميـذ مـلـزمـون بالابتعـاد عـن كل مظاهـر العـنـف و الـفـوضى المـخـلـة بالنظام الداخلي للمؤسسة .

المــادة15

يـرتـدي التـلامـيـذ ملابس مـحـترمة تراعـي أصول الحشمة والوقـار ، وعـلـيـهـم الابتعـاد عـن تسريحات الشعـر الشاذة و المنـفـرة ، واجـتناب كل أنـواع التبـرج ، وعـلـى الفـتـيـات ارتداء الوزرة.

المــادة16

يـصـطـف التلامـيـذ أمام حجـرات الدرس مباشرة بعـد سمـاع رنيـن الجـرس .

الفـصــل الـثـالــث

الـمـسـؤولـيــــات

المــادة17

إن الآباء و الأولياء ملزمون بمراقبة و تتبع مـواظبة أبنائهم على الدروس و انضباطهم ، و يتحملون وحـدهـم كامل المسؤوليات المترتبة عن غـيابهم أو سـوء سلوكهم .

المــادة18

الآبـاء و الأولياء مـلـزمـون بـإشعار المـؤسسة بكل تغيير قد يطرأ على عناوينهم فور حدوثه .

المــادة19

كــل حــدث يقـع للتلميذ المـغـادر للمـؤسسة قبل نهاية آخر حصة مسجلة في استعمـاله الزمنـي يتحمل تبعات تصرفه و لا يترتب عن ذلك الحدث أية مسؤولية للمؤسسة .

المــادة20

التـلامـيـذ مـلـزمـون بـالتوجـه إلى قـاعـة المـكـتـبـة الـمـدرسـيـة كلمـا كان ذلك مـمـكنا، و البـقـاء داخــل المـؤسســة – في كل الأحوال - فـي حـالة غـيـاب أساتذتـهــم. و المـؤسسة لا تـتـحـمـل تبـعـات مـا قـد يحـدث لـهـم مـن أضـرار إن هم لم يلتزموا بمحتوى هذه المـادة.

المــادة21

المـؤسسـة غـيـر مـسـؤولة عـمـا قـد يضيـع للتـلامـيــذ أ والمـوظفـيـن مـن أشيـاء داخل المـؤسســة أو بجوارها مـهـمــا كانت قـيمتهــا.

المــادة22

للمـؤسســة حـق استـدعــاء الآبــاء أو الأوليــاء لاستـفـسـارهـم عـن تـغـيبــات أبنـائهــم و تأخر اتهم و دراسـة حـالاتهـم التأديبية عـنـد الاقتضاء .

المــادة23

يتحمـل الآبـاء أو الأولياء مـسـؤوليـة تـعـويـض كل إتـلاف أ و تـخريب يتسبب فـيـه أبناؤهم بصفـة فـردية في حـال تحـديد المـسؤولية ، و بصفـة جمـاعـيـة حين انعـدامهــا.

المــادة24

إدارة المـؤسسة مـسؤولة عـن التلاميذ داخل المـؤسسة خلال فـترات الاستـراحة، و المـسؤول عـن المـكـتبـة مـسـؤول عـنهـم خلال تواجـدهم بقـاعـة المـطـالعــة ، كمـا أن مـسؤوليتهم تقـع عـلى عـاتق الأستـاذ أثنــاء الحـصـص الـدراسيــة .

المــادة25

أوقـات الاستراحة المـسجلـة في جداول استعـمـال الزمـن الخاصة بالتلامـيـذ يجب أن تقـضـى داخل المـؤسسة، و عـلى التلاميذ احترام فـتراتها طبقـا للإيقاعــات المـدرسيـة.

المــادة26

باب المـؤسسة مـفـتوح في وجه التلاميذ الدارسين وفـق جداول استعـمـالاتهم الزمـنـيـة دون غـيـرهـم.

المــادة27

يصـطـحـب الأستـاذ تلامـيـذه إلى قـاعـة الـدرس انـطـلاقـا مـن مـكـان وقـوفـهـم فـي هـدوء و نـظـام ، ويخـرجـهـم مـن القـاعـة إلى حـيث يـؤطرون مـن طرف الحـراسة التربوية ، عـلى أن يكـون الأستاذ أول مـن يلج قـاعـة الدرس و آخـر مـن يـغـادرهـا .

الـفـصــل الــرابـــع

الـمـحـظــورات

المــادة28

يمنع الدخول إلى حجرات الدرس أو الملاعـب الرياضية أو المـكـوث بها في غـياب الأستاذ أوالمـسـؤول .

المــادة29

يمنع التدخين و تعـاطي المخـدرات و ماشابه ذلك داخل مـرافق المـؤسسة .

المــادة30

يمـنـع استـعـمـال الهاتف المـحـمـول و آلات التسـجـيـل الشخـصـيـة من طرف التلاميذ داخل حرم المؤسسة و مرافـقـها .

المــادة31

تمنع آلات التصوير والتسجيل داخل المـؤسسة ، كما يمـنـع التصـوير داخل الفـصـل أوالمـؤسسة.

المــادة32

يمـنـع تناول كل أنواع المـأكولات ، بمـا فـي ذلك العـلك و الزريعــة .

المــادة33

يمـنـع البـقــاء بفضاءات المـؤسسة خارج أوقــات الدراسة ، كمـا يمـنـع البقــاء بالسـاحـة أو بالمـرافق الصحـيـة بعـد سمـاع رنين الجرس إلا للضرورة .

المــادة34

يمـنـع عـلى التلاميـذ قـذف بعـضـهم بعــضا بالحجارة أو ماشابه ذلك ، كمـا يمنع إدخال الآلات الحادة أو استعـمـالها ، بما في ذلك السكاكين و المـقـصـات المـخـتلفـة .

المــادة35

يمـنـع تسلق أسـوار المؤسسة. كمـا يمـنـع البـصـق داخل الأقـسـام و في المـمـرات و فـي الأدراج .

المــادة36

يمـنـع كل أنـواع العـنف و الإهانة و التـنابز بالألقـاب داخل المؤسسة.

المــادة37

يـمـنـع عـلى التلامـيـذ الذكـور وضـع القـبـعـات وجـمـيـع الإكسسـوارات المـثـيـرة .

المــادة38

عـلـى التلامـيـذ إحضار الأب أو الأم في حالة الغياب، و في حالة تعـذر ذلك ولي الأمر الحقيقي ( الأصول أو الفـروع ).

بــاب العـقــوبــات

المـخــالـفــــات العـقـــوبــات المــترتـبــة عـنـهـــا
التدخين + المخدرات الفـصـل مـن الدراسة
استعمال الهاتف المحمول+MP3 وMP4 الحــجــز ، و في حالة التكرار المتعمـد : الإحالة على المجلس التأديبي
المأكولات + الزريعة + العلك ... تنبيـه المـعـنـي و في حالة التكرار المتعمد الإحالة على المجلس التأديبي
القذف بالحجارة عـرض المعني بالأمـر على المجلس التأديبي
إدخال الآلات الحادة عرض المـعـني عـلى المـجلس التأديبي
الغياب المتكرر بدون مبرر توقيع الأب أو الولي التزاما ، ثم الإحالة عـلى المـجلس التأديبي
عدم إحضارا لكتب والدفاتر و اللوازم المدرسية ... إحـضار الأب أو الولـي، و في حالة تكرار ذلك التوقيع على التزام
تسلق أسوار المؤسسة التوقيف عـن الدراسة لمـدة معـينـة
الغـش يمـنـح التلميذ صفـرا ، و قـد يعـرض عـلى المجلس التأديبي
التبرج + عــدم إحضار الوزرة + تسريحة الشعر المنفـرة... إحـضـار ولـي الأمـر، و في حالة التكرار توقيعـه عـلى التـزام
عدم الاصطفاف أمام الأقسام يوجـه إلى المـخـل تنبيـه و يوضع فـي مـلفـه ، و في حالة تكرار ذلك أو تعـمـده ، يحال على المجلس التأديبي
وضع القبعات إنـذار المخالف و في حالة التكرار أو التعمد : الحجز
إتلاف مرافق المؤسسة التعويض الفردي في حالة ثبوت المسؤولية و الجماعي في حالة عدمها ، + الإحالة على المجلس التأديبي
الـفـصــــل الخــامــــــــس

الإجـراءات التـنـظـيـمـيــــــة

التـسـجـيـل و إعــادتــه

المــادة39

يعتبر التلميذ مـسـجلا بصفـة رسمـيـة إذا قـام بـأداء رسوم التسجيل وواجـبـات التأمـيـن المـدرسـي و الريـاضـي ، و الانـخـراط في الجـمـعـيات المـدرسية في التـواريـخ المـحـددة إداريا ، و أودع لـدى إدارة المـؤسســة جـمـيـع الوثائق و المـطـبـوعــات و اللوازم التي تحـددها إدارة المـؤسسة أثنـاء عـمـلـيـة التسجـيـل .

المــادة40

كل تلمـيـذ أنهـى عـمـلية التسجيل ، يتسلم إيصالات الأداء مـن المـسؤول الإداري المـكلف ، و كذا بطاقـة التعـريف المـدرسيـة مـخـتومـة مـن طرف رئيس المـؤسسة أو مـن يفـوضـه لذلك .

الـفـصـــل السـادس

ضـوابـط الحـيــاة داخــل الـمـؤسســة

المــادة41

يـصـطـحـب المـدرس تلامـذته إلى قـاعـة الـدرس انـطلاقـا مـن مـكان وقـوفـهـم، و يـكـون أول مـن يـلـج الـقـاعـة و آخــر مـن يـغـادرهــا.

المــادة42

لا يقـبـل المـدرس أي تلمـيذ تـخـلـف عـن الحـضـور فـي حـصـة سابقـة أو تـأخـر لأكثـر مـن خـمـس دقــائق إلاّ بعـد إدلائه بـإذن الدخـول مـسـلـم مـن الإدارة.

المــادة43

فـي حـالة غـياب غـير مـبـرر أو سلوك غـير مـقـبول، توجـه للتلمـيذ مـلاحـظة مـكتوبة ترتب في مـلفـه و إنـذارا كتابيا في حالة تكرار المـخالفـة، ثـم توبيخـا، و يخـبـر ولـي أمـره بذلك.

المــادة44

يمـكـن لإدارة المـؤسسة أن تتجاوز العـقـوبات التصاعـدية و تعـرض عـلى المـجلس التأديبي التلامـيذ المـرتكـبـيـن لمـخـالفـة جـسيـمـة ، و كـذا التلامـيـذ الذيـن لـم تنـفـع مـعـهـم الإجـراءات السابـقـة .

المــادة45

يمـكـن لمـجـلس الانـضـباط أن يقـترح عـلى التـلـمـيـذ تـعـويـض العـقـوبات بالقـيام بـخـدمـة لصـالح المـجـتـمـع المـدرسـي.

المــادة46

لا تسلـم شهادة مـغـادرة التلمـيـذ للمـؤسسة إلاّ بـحـضـور ولي أمـره، و بمـجـرد توقـيعـه عـلى السجـل العـام، يشـطـب عـلى التلـمـيـذ نهـائيـا مـن لـوائح المـؤسسـة.

الـفـصــل الـســابــع

حـقــوق و واجـبـات آبــاء و أوليــاء الـتلامـيـذ

المــادة47

يـلـتـزم آباء و أولياء التلامـيـذ بتتبـع مـواظـبـة أبنائهـم عـلى الدروس و مـخـتـلف الأنشطـة بدون تمـييز.

المــادة48

يتعـاون الآباء و أولياء التلامـيذ مـع الإدارة بالحـضـور إلى المـؤسسة كلمــا دعـوا للإجابة عـلى استفـسارها لهـم حـول تصرفـات أبنائهـم سواء تعـلق الأمـر بالغـياب أو السلوك أو الـدراسة.

المــادة49

تخـبـر المـؤسسة آباء و أولياء التلامـيذ بالنتائج الدراسية و بكل المـستجـدات الخـاصة بتنـظـيم الحـياة المـدرسيـة و ذلك بـواسطــة:
* بيان النتائج الدراسية ،
* المـراسلات،
* الاجتمـاعـات الإخـبارية،
* اجتمـاعـات جـمـعـية آباء و أولياء التلامـيـذ.

المــادة50

يخبـر الآباء و أولياء التلامـيذ إدارة المـؤسسة بكل تغـيير يطرأ عـلى عـناوينـهـم .

الـفـصــل الثــامــن

الحـقـوق الديمقراطية و ثـقـافــة المـواطـنــة

المــادة51

يحـق للتلامـيـذ تكـويـن أندية ثقـافـيـة و فـنـيـة ، و ذلـك بعـد مـوافـقـة المـجـلس الإداري للمـؤسسة و بعـدالاطـلاع عـلى تـقـرير المـدير فـي المـوضـوع ، و يجـب أن تكـون أهـداف هـذه الأنـدية مـنـسجـمـة مـع المـبادئ العـامـة للتـعـلـيـم العـمـومـي .

المــادة52

يساهم التلامـيذ فـي تنشيط الحـياة المـدرسية بالانخـراط فـي مـخـتـلـف الأنـدية و المشاركة في التظـاهـرات الثقـافـية والفـنـيـة .

المــادة53

يقـوم التلامـيذ بانتخاب مـنـدوب للقـسم و نائبه في مـطلع كل سنة دراسية ، و يقـوم المـنـدوب بـمـهامـه في إطار القـانـون الداخـلي للأقسام التي يشارك التلامـيذ فـي وضعـه .

المــادة54

تعـتبر عـمـلية انتخـاب مـنـدوبي الأقـسام درسا فـي مـمـارسة الديمـقـراطية بالنـسبة للتلامـيذ ، و خـلال الحـمـلة الانتخـابيـة ، يمـكـن للتلامـيذ طرح الأسئلة عـلى المــتـرشحـين ، و عـنـد الاقـتضـاء الاطلاع عـلى برامـجـهـم ، كـمـا تتـم عـمـليـة انتخـاب الـمـنـدوبيـن بـواسطـة الاقتـراع السـري .

المــادة55

يعـهـد إلى مـنـدوبـي الأقـسام :
أ – داخــل القـســم :
* عـقـد اجـتـمـاعـات مـع التلامـيذ واستشارتهـم حـول الصعـوبات التي تعـترضهـم،
* مـساعـدة التلامـيذ و تقـديم المـشورة لهم والقـيام بـدور الـوسيـط؛
* استشارة و مـحـاورة المـدرسيـن؛
* خلق أواصر التعـاون بين التلامـيـذ كمساعدة التلامـيذ المـتغـيبيـن لظروف مـبررة و مـدهـم بالدروس و الفـروض المـنـزلـيـة؛
* تنشيط الحـياة داخـل القـسم و تشجيع الحـوار بين التـلامـيذ ؛
ب - داخــل المـؤسســة:
* تمثيل القسـم والقـيام بـمـهـام النـاطق الرسمــي باسمــه ؛
* الـقـيـام بـدور المـحـاور فـي القـضايا التـي تهـم الحـيـاة المـدرسيـة مـع المـستشارين في التوجـيه التربـوي و أطر الإدارة التربوية.
* المـشاركـة في اجـتمـاعـات مـنـدوبـي الأقـسـام .

المــادة56

لا يعـتبـر مـنـدوب القـسـم:
- رئيـســا للقـسـم؛
- مـسـؤولا عـن سـجـل الحـضــور؛
- مـوزعــا للمـطـبـوعــات.

المــادة57

يقـوم مـنـدوبـو الأقـسام بانتخاب مـن يـمـثـلهـم فـي المـجـلس التـربـوي باخـتـيـار مـمـثـل عـن كـل مـستـوى دراسـي و نائبـا لــه .

المــادة58

يـتلـقـى مـنـدوبـو الأقـســام تـكـوينـا خـلال السنـة الـدراسيـة خـارج أوقـات الـدراســة ، و ذلـك لـمـساعـدتـهـم عـلـى القـيـام بـمـخـتلـف المـهـام المـنـوطـة بـهـم و مـدهــم بـجـمـيـع الـوثـائق و المـعـلـومـات الضـروريـة لـذلـك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
مقترح النظام الداخلي للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثانية : فئة الإدارة التربوية :: منتدى مكتب الحراسة العامة الخارجية-
انتقل الى: