الماضي وأحوال بنائه
الأمثلة :
1- أزْهَرَ الروضُ 7- نَمَّقْتَ خَطَّك.
2- تَنَفس الصُّبحُ 8- جَوَّدتَ قراءتك.
3- اللاعبون نشطوا 9- المُجدَّاتُ نَجَحنَ.
4- الفرسان أقبلوا 10- الَّلاهِيَاتُ أخْفَقْنَ.
5- حبّرْتُ الرسالة 11- كَتَمنا السرَ.
6- قرَضتُ الشعرَ 12- حَفِظنا العَهدَ.
الشرح :
عرفت فيما مضى أن الفعل الماضي هو ما دل عل حصول شيء في الزمن الماضي كما عرفت في الدرس السابق أن الفعل الماضي مبنى دائماً ونريد أن تعرف في هذا الدرس أحوال بنائه.
تأمل الأمثلة السابقة جميعَها تجد في كُل منها فعلاَ ماضياَ صحيحَ الآخر، ثم تَدبر الفعلَ الماضِيَ في المثالين الأول والثاني تجد أنه لم يَتصِلْ بآخِره شيء وأنه مفتوحُ الآخر، ونحن لو تتبعنَا سائرَ الأفعالِ الماضية التي لم يَتصِل بآخرها شيئا أو التي اتصلت بها ألفُ الاثنين نحو : (قاما) أو تاء التأنيث نحو: (قامت) لوجدناها مفتوح الآخر، وهذا يرشدك إلى أن الفعلَ الماضِيَ الصحيحَ الآخِر مبنى على الفتح في هذه الأحوال.
انتقل الآن إلى المثالين الثالثِ والرابع وتدبر الفعلَ الماضِيَ الواردَ فيها تجدْهُ قد اتصَلَ بواوٍ دالةٍ على أن الفِعلَ قد وَقَعَ من جماعة الذكور، وأن آخِره. مضموم، وهنا يرشِدُنا إلى أن الفِعْلَ الماضِيَ يبنَى على الضم إذا اتصَلَ بواو الجماعة.
تأملْ بعد ذلك الأمثلةَ الباقيةَ جميعها تجدْ في كُل منها فعلاً ماضياً ساكِنَ الآخر، وأنت إذا بحثْتَ عن أسباب تسكين أواخر هذه الفعال، وَجَدْتَ أنها اتصَلَتْ بتاء المتكلم كما في المثالين الخامسِ والسادِس، أو بتاء المخاطب كما في المثالين السابع والثامن، أو بنون
النسوَةِ كما في المثالين التاسع والعاشر، أو بـ (نا) الدَّالةِ عِلى الفاعلِين كما في المثالين الحادي عشر والثاني عشر، وهذا يُرْشِدُكَ إلى أن الفِعْلَ الماضِيَ يُبْنى على السكون في هذه الأحوال.
القواعد
1- الفعل الماضي هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الماضي.
2- الفِعْلُ الماضي مَبْنِي دائماً.
3- يُبْنى الفِعْلُ الماضي على الفَتْح إلا إذا اتَّصَلَتْ به واو الجماعة فإنَّه يُبْنى على الضَّمِّ، أو اتصلت به تاءُ المتكلم أو تاءُ المخاطب أو نونُ النسوةِ، أو (نا) الدالَّةُ على الفاعلين فيبْنى على السكون.
نموذجِ معرب :
شجع الخلفاء العلم وكرَّموا العلماء :
: فعل ماض مبنى على الفتح. شَجع
: فاعِل مرفوع وعلامة رفعه الضمَّةُ الظاهرة. الخلفاء
: مفعولً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. العلمَ
: الواو حرف عطف، و (كرموا) فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير فاعل. وكرّمرا
: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظَّاهرة. العلماء
تمرينات شفوية :
1- عيًن الأفعال الماضية المَبنيةَ على الفتح والمبنية على الضمّ والمبنية على السكون في العبارة التالية، وبين السبب في بنائها :
مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بصِبية يلعبون فهابوه، وفروا من أمامه إلا غلاما هو عبدُ الله بن الزبير، فسأله عمرُ: لماذا وَقَفت وقد فر أصحابك ؟ فأجابه عبد الله : يا أمير المؤمنين ليسَتِ الطريق ضيقةً فأوسعَ لك، ولم أجن ذنباَ فأخاف غضبَك، فَسُر عمر منه.
2- ضَعْ كُل فعلٍ من الأفعال الآتية في جملا مفيدة بحيث يكون مبنيا مرة على الفتح، ومرة كل الضم ومرة على السكون :
أكرم - نجح - استعْمَلَ - انحاز.
3- هاتِ جُمْلَة فيها فعل ماض مبني على الضم.
4- هاتِ جُملَةَ فيها فعل ماضٍ مُتَّصِل بنا الدالة على الفاعلين وِبين نوع بناه الفِعل.
5- هاتِ جملة فيها فعل ماضٍ مُتَصِلٌ بنون النسْوَةِ، وبين نوْعَ بناء الفعل.
6- هاتِ جملة فيها فعلٌ ماضِ متَّصِل بتاء المتكلم وبين نوع بناه الفعل.
7- هات جملة فيها فعل ماضٍ مُتصِل بتاء المخاطب وبين نوع بناء الفِعْل.
تمرينات كتابية :
1- حول الجملة التالية إلى خطاب المفردة المُؤَنةِ، ثمَّ الى المُثنى، ثمَ إلى الجمع بنوعيه واذكر نوع بناء الفِعْل الأول في كل حالة.
(إذا أعطيتَ فأجْزل العَطاء)
2- (رحم الله عبداً قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم).
أ)- اجعل الأفعالَ التي وُضِعَ تحتها خط في العبارة التالية مَبنيَّةً على الضم وأجر التعْديلَ الذي يحتاج إليه العبارة :
(رَحِمَ اللهُ عبداً قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم).
ب)- صلِ الأفعالَ السابقةَ بنون النسْوَةِ وأجْر التعديلَ الذي تحْتَاجُ إليه العِبَارَةُ، ثمَ بَينْ نوْعَ بناء الأفعال بعد وصلها بالنون.
ج)- صل الأفعال السابقةَ بألف الاثنين، وأجر التعديلَ الذي تحتاجُ إليه العبارةُ، ثم بَين نوع بناء الأفعال بعد وصِلها بالألف.
3- اشرح للبيتين التالين ثم أعرب الأولَ منهما.
قال المُقنعُ الكِندي يصف معاملتَه لِقَومه :
فَإنْ أكَلُوا لحميَ وَفرت لحومهَم وإن هَدموا مَجدي بنيتُ لهم مجداً
لهم جُل مالي إن تتابَع لي غـنى وإن قَلَّ مالي لا أكلفهــم رفداً