منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  Empty
مُساهمةموضوع: باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية    باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2014 11:36 am

باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية  Nadwajoussour_541561940
[rtl]"تُعلّمنا دروس التاريخ وتجارب الأمم والشعوب (...)، أنّ المجتمعات التي ربحتْ حاليا رهان مجابهة التبعية والتخلف، وحققت أشواطا متقدمة في مسيرات التنمية والتحديث والبناء الديمقراطي السليم، هي التي جعلت من مشروعها التربوي – التكويني، نواةً مركزية لمشروعها السوسيوحضاري العامّ ولنهضتها العلمية والتقنية والقيمية الشاملة".[/rtl]
[rtl]بهذه الفقرة ارتأت "جمعية جسور الحوار"، استهلال أرضية ندوة نظمتها مساء أمس الجمعة، بالرباط، تحت عنوان "رهانات إصلاح المنظومة التربوية: واقع وآفاق".[/rtl]
[rtl]الخصاصي: إصلاح المنظومة التربوية إشكالية آنية[/rtl]
[rtl]محمد الخصاصي، المتحدث باسم اللجنة المشرفة على المبادرة الوطنية من أجل إصلاح التعليم، قال في مداخلته خلال الندوة إنّ إصلاح المنظومة التربوية "إشكالية تتسم بالآنية"، وأضاف أنّ كلّ مشروع مجتمعي، يقتضي وجود نظام تربوي يتّسم بالجوْدة والفعالية، "لكنّ الواقع المعيش يبيّن مدى فداحة الاختلالات التي تطبع النظام التربوي المغربي".[/rtl]
[rtl]الإصلاح العميق للمنظومة التربوية الوطنية، حسب الخصاصي، ينبغي أن يتأسّسَ على ثلاثة محاور، حدّدها في استبطان مكامن التعثرات في مسارات الإصلاح التربوي، واستحضار الأولويات الأساسية التي ينبغي التركيز عليها في كلّ مقاربة إصلاحية، وتحديد الأوراش الكبرى التي يجب أن تحظى بالأولوية في عملية الإصلاح.[/rtl]
[rtl]واسترسل الأستاذ الجامعي المهتمّ بقضايا التربية والتعليم، أنّ المسيرة التي قطعها المغرب منذ فجر الاستقلال، والمبادرات التي اتّخذها، انطلاقا من مناظرة المعمورة عام 1964، إلى غاية تأسيس المجلس الأعلى للتعليم، لم تُوصِل النظام التربوي المغربي إلى صيغة فعّالة ومقبولة ومتلائمة مع المشروع المجتمعي الذي انخرط فيه المغرب.[/rtl]
[rtl]وفي مقابل المحاور الثلاثة التي قال إنّ عملية الإصلاح يجب أن تتأسّس عليها، أرجع الخصاصي الحصيلة الهزيلة للإصلاحات إلى ثلاثة أسباب رئيسية، حدّدها في تذبذب الرؤية وضبابية المنظور الاستراتيجي المؤطّر للإصلاح التربوي، وافتقاده لرؤية استراتيجية شاملة وواضحة، واتّسام الإصلاحات بالظرفية، دون التوفّر على نظرة لمستقبل واعد.[/rtl]
[rtl]أمّا السبب الرئيسي الثالث، من الأسباب التي قال الخصاصي إنها أدّت إلى عدم بلوغ الأهداف المنشودة من الإصلاح، فيعود إلى غياب الحكامة الجيّدة في المنظومة التربوية، وتحكّم المركز في تسييرها، وقال بهذا الخصوص "منظومة بهذا الحجم، تحتضن سبعة ملايين ونصف من الممدرسين، وتشغل 300 ألف من الأساتذة والموظفين، وتلتهم ربع ميزانية الدولة، لا يمكنها أن تسير بطريقة تقليدية".[/rtl]
[rtl]وبعد أن ذكّر بعدد من الاختلالات التي تعاني منها المنظومة التربوية الوطنية، وعلى رأسها الاختلال المجالي، ما بين العالم القروي والحضري، وهو ما يؤدّي إلى الهدر المدرسي، حيثُ لا يتعدّى عدد التلاميذ الذين يبلغون مستوى الباكلوريا 13 في المائة، دعا الخصاصي إلى إيلاء المدرسة العمومية الأولوية في عملية الإصلاح، من أجل ضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة.[/rtl]
[rtl]وأوضح في هذا الصدد أنّ المدرسة العمومية المغربية تعاني من نقْصٍ مستمرّ في جودة التعلّمات، استنادا إلى المعايير الدولية؛ فتسعون في المائة من التلاميذ المغاربة، يضيف المتحدث، يندرجون ضمن خانة المستوى الضعيف أو القريب من الضعيف؛ وفي نهاية السلك الابتدائي أو الاعدادي يكون مستوى التلميذ ضعيفا، "وهذا يشكّل خطرا بالنسبة للمستقبل"، يقول الخصاصي.[/rtl]
[rtl]الحلو: الحكامة أساسُ كلّ إصلاح[/rtl]
[rtl]عبد الرحمان الحلو، أستاذ باحث في العلوم السياسية، قال إنّه يجب أنْ تكون هناك نظرة مقاصدية للإصلاح، ترُوم، في المقام الأوّل، توفير ظروف ملائمة لإنشاء ناشئة تملك معارف علمية، ومهارات، وذات أخلاق وقِيَم، منتقدا حصْر الاهتمام بالمرحلة التي يلتحق فيها التلاميذ بالمدرسة، دون الاهتمام بتقييم مآلهم بعد التخرّج.[/rtl]
[rtl]وأضاف الحلو، أنّ بلوغ هدف خلق ناشئة ذات زاد معرفي ومهاراتي وذات أخلاق وقيم، يقتضي الانتقال من التعليم إلى التربية، بحيث تكون التربية هي الأساس ويكون التعليم مكمّلا لها، ومن التدريسِ إلى التعليم، بما يؤدّي إلى الفهم والاستيعاب الجيد، ومن التلقين إلى المصاحبة، من خلال تنشيط الوضعية التعلّمية بما يُفضي إلى جعل التلميذ يتعلّم بطريقته الخاصّة، بمصاحبة المُعلّم.[/rtl]
[rtl]وشدّد الحلو على مسألة الحكامة، ودورها المركزي في عملية إصلاح المنظومة التربوية، وقال إنّ الفاعلين الأساسيين الذي يفترض فيهم المساهمة في عملية الإصلاح، لا يعملون "فالمجلس الأعلى للتعليم لا يعمل، والمجتمع المدني لا يساهم، ووحدهما وزارتا التربية والتكوين ووزارة التعليم العالي تعملان، لذلك لن تتحقّق أيّ نتائج في ظلّ غياب فعّالية الفاعلين الآخرين، وباقي القطاعات الوزارية".[/rtl]
[rtl]واقترح الحلو، اعتماد "التدبير المفوّض للتعليم"، على غرار ما هو معمول في به في تدبير خدمات عمومية أخرى، حتّى تصير المؤسسات التعليمية مدبّرة بشكل جيد، مع منْح الأسر ذات الدخل المحدود دعما ماليا من أجل تدريس أبنائها، على غير ما هو معمول به في عدد من الدول، ومنها الشيلي والأردن، وأضاف الحلو "يجب أن يكون التعليم مؤدّى عنه، لأنّ الخدمة المودّى عنها تكون معتبرة، يتمّ تدبيرها بشكل عقلاني".[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
باحثون يشخّصون أعطاب واختلالات المنظومة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الروبوتيات التربوية
»  امتحانات الكفاءة التربوية
» المجلة التربوية الشاملة 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة التاسعة : فئة الرأي والرأي الآخر :: قضايا راهنة-
انتقل الى: