jabiri11 نائب المدير
عدد المساهمات : 129 نقاط : 387 تاريخ التسجيل : 29/08/2014
| موضوع: التعريف بالمفكر محمد عابد الجابري الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:41 pm | |
| محمد عابد الجابري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، مفكر وفيلسوف عربي من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”ولد محمد الجابري بمدينة سيدي لحسن في شوال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الواقعة في شرق المغرب على خط الحدود الذي أقامه الفرنسيون بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتتألف فجيج من سبعة قصور - أي تجمعات سكنية - من بينها قلعة زناكة التي ولد فيها الجابري بعد أن انفصلت والدته عن والده، فنشأ نشأته الأولى عند أخواله وكان يلقى عناية فائقة من أهله سواء من جهة أبيه أو أمه. وكان جده لأمه يحرص على تلقينه بعض السور القصيرة من القرآن وبعض الأدعية، وما لبث أن ألحقه بالكتاب فتعلم القراءة والكتابة وحفظ ما يقرب من ثلث القرآن، وما إن أتم السابعة حتى انتقل لكتاب آخر، وتزوجت أمه من شيخ الكتاب فتلقى الجابري تعليمه على يد زوج والدته لفترة قصيرة، ثم ألحقه عمه بالمدرسة الفرنسية فقضى عامين بالمستوى الأول يدرس بالفرنسية. بدت أمارات التفوق على الجابري حين برع في الحساب كما كان يجيد القراءة في كتاب التلاوة الفرنسية، وكان الانتساب للمدرسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ينطوي على نوع من العقوق للوطن والدين فكان الآباء يخفون أبناءهم ولا يسمحون بتسجيلهم في هذه المدرسة إلا تحت ضغط السلطات الفرنسية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أتيحت للجابري فرصة الالتقاء بالحاج محمد فرج وهو من رجال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النهضوية بالمغرب الذين جمعوا بين الإصلاح الديني والكفاح الوطني والتحديث الاجتماعي والثقافي، وكان محمد فرج إماما بمسجد زناكة الجامع، فكان الجابري وهو لا يتجاوز العاشرة يواظب على حضور دروسه بعد صلاة العصر، وفي هذه الأثناء راودت شيخه فكرة إنشاء مدرسة وطنية حرة بفجيج، وبالفعل حصل على رخصة من وزارة المعارف لإنشاء مدرسة "النهضة المحمدية" كمدرسة وطنية لا تخضع للسلطات الفرنسية ولا تطبق برامجها، بل يشرف عليها رجال الحركة الوطنية حيث جعلوا منها مدارس عصرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتصبح بديلا للتعليم الفرنسي بالمغرب، فالتحق الجابري بالمدرسة وتخرج فيها سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] /[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد أن حصل على الابتدائية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] استطاع محمد عابد الجابري عبر سلسلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح "العقل المستقيل" وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة يصل المعلم إلى نتيجة مفادها . حمل الجابري عددا من المشاريع الفكرية، صاحب صدورَها جدل ونقاش لم يتوقف حولها، فكانت "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" والتي تكونت من أربعة إصدارات رئيسية كانت باكورة أعمال الجابري، أعطى فيها للعقل دورا محوريا في إعادة قراءة العقل العربي. له العديد من الكتب المنشورة :
- نحن والتراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي (1980)
- العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي (1971)
- تكوين العقل العربي (نقد العقل العربي 1)(1982)
- بنية العقل العربي (نقد العقل العربي 2)(1986)
- العقل السياسي العربي (نقد العقل العربي 3)(1990)
- العقل الأخلاقي العربي (نقد العقل العربي 4).
كما صدرت له سلسلة مواقف.
- مدخل إلى القرآن في ثلاثة مجلدات.
- مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي.
- معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول : في ثلاث أجزاء
- "أضواء على مشكلة التعليم بالمغرب" (1973)
- "من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية" (1977)،
- "المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي" (1982)
- "إشكاليات الفكر العربي المعاصر" (1986)
- "وحدة المغرب العربي" (1987)
- "التراث والحداثة : دراسات ومناقشات" (1991)
- "الخطاب العربي المعاصر" (1982)
- "وجهة نظر : نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر" (1992)
- "المسألة الثقافية" (1994)
- "الديمقراطية وحقوق الإنسان" (1994)
- "مسألة الهوية : العروبة والإسلام والغرب" (1995)
- "المثقفون في الحضارة العربية : محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد" (1995)
- "الدين والدولة وتطبيق الشريعة" (1996)
- "المشروع النهضوي العربي : مراجعة نقدية" (1996)
- سلسلة "نقد العقل العربي"
- "ابن رشد:سيرة وفكر، دراسة ونصوص"
- "حوار المشرق والمغرب(مؤلف مشارك)"(1990)
| |
|