منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مواضيع مماثلة
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

 قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي    قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 4:01 am

الإعْرَابُ المَحَلي
الأمثلة :
1- هو مؤمنٌ صادق الإيمان.
2- اشكرْ مَنْ أَسدَى إِليكَ معروفاً.
3- فازَ هؤُلاءَ المجدون.
4- حافظ على هذا الصديق.
5- لا تَزْهَدَنْ في الخَيْر مَهْما قَلَّ.
الشرح :
عرفت من قبلُ أن الكلمات المبنيَّةَ تلازم حالة واحدة مهما كان موقعها من الجملة، وسَنُعَرّفُكَ الآن كيفية إعراب المبنيات.
تأمل كلمة (هو) في المثال الأول تجدها مبتدأ، وكان من حقها أن ترفع بدليل انكَ لو أحللت محلها اسماً مُعَرباً فقلت : (أحمدُ مؤمن صادقُ الإيمان لكان مرفوعا لكن الضمةَ لم تَظْهَرْ على (هو) لكونها مبنية ولهذا يقال في إعرابها : إنها مبنية على الفتح في محل رفع.
تدبر بعد ذلك كلمة (مَنْ) في المثال الثاني نجدها مفعولاً به، وكان من حَقها أن تنصَبُ بدليل لو أنك أحللت محلها اسماً معرباً فقلت : (اشْكُر هِشاماً) لكان مَنصوباً، لكِن الفتحَةَ لم تَظْهَرْ على (مَنْ) لكونها مبنية، ولذا يقالُ في إعرابها : إنها مبنية على السكون في محل نصب.
تأمل بعد ذلك كلمة (هؤُلاء) في المثال الثالث تجدها فاعلاَ، وقد أصبَحَ في وسعكَ أن تدركَ أنه كان من حقها أن ترفع لو لم تكن مبنية، ولذا يقال في إعرابها : إنها مبنية على الكسر في محل رفع.
انتقل الآن إلى كلمة هذا في المثال الرابع تجد أنه كان من حقها أن تجر لوقوعها بعد أحد حروف الجر، ولكنَّ الكسرة لم تظهر عليها لأنها مبنية، لذا فانه يقال في إعرابها : إنَها مبنية على السْكونِ في مَحَل جَر، وقد اعتبرناها مبنية على السكونِ لأن آخرها حرف مد، وكل مد ساكن.
تأمل أخيرا الفِعلَ المضارعَ الوارد في المثال الخاص تجد أنه كان من حقه أن يجزم لدخول (لا) الناهية الجازمة عليه، لكن السكونَ لم يظهر علي آخره لكونه مبنياً على الفَتح بسبب اتصاله بنون التوكيد الخفيفة، ولهذا يقال في إعرابه : إنه مبنى على الفتح في مَحل جزم.

القواعد
إذا وقَعَتْ كلمةٌ مبنية في موضع من مواضِع الرفع أو النَّصب أو الجر أو الجزْم فلا يَتَغيَرُ آخِرُها، وإنما تُبنى على ما استقر في آخرها من حركة أو سُكونٍ ، ويقال إنها في مَحَلِّ رَفع أو نصبٍ أو جر أو جزم، وذلك حسب موقعها من الجملة.

نموذج معرب :
لا تفعَلَن ما يُعْتَذر منهُ :
ناهيةَ جازمة. : لا
فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم بلا، ونون التوكيد الثقيلة حرف لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت. : تفعَلَن
اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به. : ما
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. : يُعتَذر
(من) حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بالفعل يُعْتذر (1) ، وجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
: منه



تمرينات شفوية :
1- بين ما في العبارات التالية من الكلمات المَبنية التي جاءت في محلّ رفع أو في محل نصب أو في محل جر أو في مَحل جزم.
(1) من اشَترى ما لا يحتاجُ إليه باعَ ما يحتاجُ إليه.
(2) لا تَغْضبَنَّ قَبْلَ محاولة فهم ما يُقال.
(3) إذا كان المالُ عند مَنْ لا يُنْفقُه، والسلاحُ عند من لا يستعملهُ والرأي عند من لا يُقبَلُ مِنْه، فقد ضاعتِ الأمَورُ.
(4) إياكم والفَخرَ، وما فَخْرُ مَن خُلِقَ من التراب وإلى التراب يعود ؟!
(5) عَجبْتُ لمن يطلبُ أَمراً بالغَلبَةِ وهو يقدر عليه بالحجة.
2- ضِع الأسماء المبنيَّةَ الآتية في جملٍ مُفيدَة بحيث تكون مرَّة في محل رفع ومرة في محل نصبٍ ومرة في محل جر :
من - هذا - التي - الذين.
3- صِل الأفعال المضارعةَ الآتية بنون التوكيد الثقيلة، ثم أدخلْ على كل منها لا الناهية الجازمة وأعربه :
تعبث - تَلْعَبُ - تتأخر.
تمرينات كتابية :
1- اكتب ثلاث جمل في كل منها اسمً مبني وقع في مَحَل نصب.
2- اكتب ثلاث جمل في كل منها اسمً مبني وقع في مَحَل رفع.
3- اكتب ثلاث جمل في كل منها اسمً مبني وقع في مَحَل جر.
4- هات كلمة مبنية على الكسر وضعها في جملة بحيث يكون محلها النَصْب على أنها مفعول به.
5- هات كلمة مبنية على السكون وضعها في جملة بحيث يكون محلها الرفع على أنها فاعِل.
6- هاتِ كلمةً مبنيةً على الفتح وضعها في جملة بحيث يكون محلها الرفع على أنها مبتدأ.
7- هات كلمة مبنية على السكون وضعها في جملة بحيث يكون محلها الجر بأحد حُرُوف الجر.
8- اشرح البيت التالي ثم أعربه :
ولا تَهْدِمَنْ بُنيُانَ مَنْ قَـدْ وَجَدْتَـهُ بَنَى لكَ بُنْيانـاَ، وكـن أنت بانِيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 10 : الإعْرَابُ المَحَلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 24 : المفعول به
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 15 : العلم
»  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 32 : كان وأخواتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: