الضَّمير
(تعريفه وَدلالته عَلى المتكلم أَو المخَاطب أو الغائب)
النص :
أَطفالنا
الأطفال هم أَبناءُ اليوم ورجالُ المُسْتَقبلِ، وهم أَملُ الغد المرجُوُّ وفَجْرُه المرتَقَبُ، وما نحن مَعْشَرَ الرِّجال الذين يَنْهَضُ بنا الوَطَنُ اليوم إلا أطفال الأَمسِ.
أنا أحِبّ الأَطفال وأَنت تُحبهم أَيضاً ... نحن نُحب لَهْوَهُمْ وما فيه من براءَة، وضَحكهمْ وما فيه من تألقٍ وإشراق ، وعَربدَتَهْم وما فيها من عُذوبةٍ وصفاء وبكاءَهم وما فيه من تعبير عَمَّا يحبون ويكرهون ورَغبَةٍ في الحصول على ما يشتهون.
إذا أتيحت لأطفال اليوم تربيةٌ صالحةٌ ، وعلمٌ نافِعٌ ، وأخلاقٌ قويمة وأجسَامٌ سليمةٌ جعلوا من وطن الغَدِ أَقوُى وَطَنٍ ، ومن أمَّةَ المُسْتَقبُلِ أعَزَّ أمة . بمشيئة الله وتوفيقه.
المناقشة :
1- ما الذي نحبه في الأطفال ؟
2- ما الذي يجب أن يتوافرَ للأطفال حَتى يكونوا عُدة الوطن في المستقبل ؟
الشرح :
إذا قرأت النَصَ السابق بإمعان، وتأملت الكلمات التالية : (هم) (أنا) (نحن) (أنت) وَجَدْتَ أنها أسماء تَدُل على شيء مُعيّن فـ (هم) دَلتْ على الأطفال، الذين خصصناهم بالحديث و (نحن) دلتْ علينا مَعْشَرَ الرجالِ و (أنا) دَلتْ على كاتب النَصّ، و (أنتَ) دَلت على من يوجهُ إليه الكاتِبُ حديثهُ وهكذا … لذلك كانت هذه الأسماء معارفَ.
وإذا أعدتَ النَظرَ في هذه الأسماء وَجَدْت أن بعضَها يدل على المتكلـمِ وهو (أنا) و (نحن)، وبعضَها يَدُل على المُخاطَبِ وهو (أنت) وبَعْضُها يدل على الغائبِ وهو (هم). وكل كلمة تدل على المتكلم أو المخاطبِ أو الغائب تُسَمى ضميرا.
القواعد
الضمير اسمٌ مَعْرِفَةٌ، يَدُلًّ على المتكلمِ أَو المخاطب أَو الغائب.
نموذج معرب :
أنا مسلم أعتز بديني وأفخر بالانتماء إليه.
: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أنا
: خبَر مرفوع وعلامةُ رفعه الضمة الظاهرة. مسلم
: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةُ الظاهرة والفاعل ضمير مُسْتَتر فيه وجوباَ تقديره (أنا). أعتز
: الباء حرف جر، و (ديني) اسم مجرورٌ بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة علىآخره وهو النون و (دين) مضاف، والياء ضميرٌ مُتَصِلً مبني على السكون في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أعْتز). بديني
: (الواو) حرف عطف و (أفخر) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةُ الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره (أنا). وأفخر
: الباء حرف جر و(الانتماء) اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجاروالمجرور متعلقان بالفعل (أفخر). بالانتماء
إلى) حرف جر والهاءُ ضمير متصل مبني على الكسر في مكلً جر بإلى، والجار والمجرور متعلقان بالانتماء. إليه
تمرينات شفوية :
1- عَيِّنْ الضمائرَ الوارِدَة فيما يأتي :
(1) سأل رجلٌ بلالاً رضي الله عنه - وكان يَنْظر إلى حَلبَةِ السباق - من سبق ؟ فقال : المُقربون، فقال : إنما سألتك عن الخيل، فقال : أنت سألتني عن الخيل، وأنا أجبتك عن الخير.
(2) قال أحد الحكماء : (بين الجبن والتَهَورِ منزلة هي الشجاعة وبين البخل والسرف مقام هو الكرم، واعلم أنك لا تزال كريماً حَتَى تنفق مالك في غيرِ موضِعِه فإذا أنت مُسْرِفٌ ، وأنك لا تزال حليماً حَتى تغضَبَ للباطلِ فإذا أنت جهول.
2- استخرج الضمائر الظاهرة في الجمل الآتية وبين علام تَدلْ :
(1) أنت تسأل وأنا أجيب.
(2) السابقون هُمْ المقربون.
(3) انتم أمل الأمة مَعْشَرَ الفتيان.
(4) نحن - معشر المسلمين - خيرُ أمة أخرجت للناس.
3- ضع ضميراً مناسِباً في أول كل جملة من الجمل التالية :
(1) …… أؤدي الصلاةَ في أوقاتها.
(2) …… توقر الكبيرَ وتعطف على الصغير.
(3) …… قوم لا نأكل حتى نجوع.
(4) …… تحبون مكارم الأخلاق.
(5) …… تحفظ لسانها عن الغيبة.
(6) …… يُكْرِمَن الضيفَ .
(7) …… تَعطِفَن على الفقير.
4- ضع ضميراً مناسباً بَدَل الأعلام في الجمل التالية :
(1) عصام يجيد الرَمي.
(2) المُجدَّان نالا الجائزَة.
(3) الهندات يتعلمن الخياطة.
تمرينات كتابية :
1- كون خمس جمل تشمل كل واحدةٍ مها على أحد الضمائر التالية : أنا، أنت، نحن، أنت، هو، هي، هم، هُن.
2- اشرح الأبيات التالية وأعرِب الثالث مِنْها :
قال أبو الشمَقمق يصف فقرَه وسُكناهُ في العراء :
خرَجْـتُ مـن المنازِل والقِبابِ فلـم يَعسُر عـلى أحَـدٍ حجابي
فَمَنْزِليَ الفضاءُ، وسقْفُ بيــتي سمـاءُ اللـه أو قِطَـعُِ السَّحابِ
فأنت - إذا أردت - دَخَلْتَ بيتي عـليّ، مُسَلِّمـاً مـن غْيرِ بابِ
لأني لـم أجد مِصْراعَ بــاب يكـون مـن السحَاب إلى الترابِ