منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
التمرين الثالث  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
التمرين الثالث  Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 التمرين الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

التمرين الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: التمرين الثالث    التمرين الثالث  I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 6:28 am

التمرين الثالث :
ضرارُ بنُ ضمرة يصف عليَّ بنَ أبي طالبٍ رضي الله عنه

1- قال معاوية بنُ أبي سُفْيانَ لضرارِ بنِ ضُمرة َ: صف لي علياً فقال : اعْفِني يا أَميرَ المؤمنين، قال: لا أعفيك، قال : إِذا كان لا بُدَّ فإِنه - والله - كانَ بعيدَ المدى شديد القُوَى يقول فَصْلاً ويحْكُمُ عَدْلاً يتَفَجَّرُ العلم من جوانبه، وينْطِق بالحكمة من نواحيه.
يسْتَوْحشُ من الدُّنيا وزهْرَتِها ويسْتأنِس بالليل وظلمته. وكان - والله - غزيرَ الدَّمعة طويل الفِكرة، يُعْجِبُه من اللباس ما خَشُنَ ومن الطعام ما جَشَبَ (1).


2- وكان - والله - كأحدنا يجيبُنا إذا سألْناه، ويأتينا إذا دعوناه، ونحن - والله - مع تقريبه لنا وقُرْبِه مِنَّا لا نكلِّمُه هيبةً له ولا نبتدئه تعظيماً لشأنه. يُعَظِّم أهل الدين ويحب المساكين، لا يطْمعُ القَويُّ في باطله ولا ييأسُ الضعيفُ من عدله.

3- وأَُشْهِدُ الله لقد رأَيتُه في بعض مواقفه، وقد أرْخَى الليلُ سدوله، وغارَتْ نجوُمه، وقَدْ مَثَلَ في مِحْرابهِ واقفاً، وهو قابض على لحيته يتململَُ السَّليم ويبكي بكاء الحزين وهو يقول : يا دنيا غرِّي غَيْرِي قد طلقتُك ثلاثاً لا رَجْعَةَ فيها فَعُمُرُك قصير، وعيشُك حقير، وخطرُك كبير، آه من قِلَّةِ الزادِ وبُعْد السَّفر ووحشة الطريق.

4- فانْهَمَرتْ دموعُ معاويةَ رَضِيَ الله عنه حتى بللت لِحيتَه، ثم قال : رَحِمَ اللهُ أبا الحَسَنِ كان والله كذلك، فكيْفَ حزُنك عليه يا ضرار ُ؟
قال حُزْن من ذُبحَ وحيدُها في حِجْرِها، فما ترْقأ عَبرتها ولا تسكن لوعتها.

المناقشة :
1- ما أبرزُ الصفاتِ التي نَعَتَ بها ضرارٌ علياً رضي الله عنه في المقطع الأول ؟
2- كيف كانت العلاقة بين علي وأصحابه ؟
3- صوَّر ضرارُ تقوى علي وعبادَته وزهادته في الدنيا فماذا قال ؟

الأسئلة :
1- في المقطع الأول من النص طائفة من الأسماء المعارف فعينها وبين نوْعَ كل منها.
2- هات ثلاثة أسماء نكرات من عندك وضع كلا منها في جملة تامًة.
3- في المقطع الأول طائفة من الأعلام فعينها.
4- هات من عندك ثلاثة أعلام أحدها علمٌ على إنسان والثاني على مكان والثالث على حيوان، وضع كلا منها في جملة تامَة.
5- في المقطع الأول طائفةٌ من الأسماء المعرفة بالإضافة أو بأل فعينها.
6- في المقطعين الثاني والثالث ضميران مُنْفصلان فاستخرجهما، ثم بين أهما من ضمائر الرفع المنفصلة أم من ضمائر النصب ؟
7- عدد باقي ضمائر الرفع المنفصلة وضع كلا منها في جملة تامَة.
8- عدَد ضمائِر النصب المنفصلة وضع كلا منها في جملة تامة.
9- أعرب قوله عَزَّ وجلِ :
{إِياكَ نَعبدُ وإياكَ نَسْتعين}.
10- في اٍلمقطع الأول طائفة من الضمائر المتصلة المشتركة بين النًصْب والجر، فعينها ثم أعرب كلا منها.
11- بين، أبقي شيء من هذه الضمائر لم يُذكرْ في المقطعٍ الأول أَم أنها استوفِيَت كلُها ؟
12- في المقطع الثاني ضمير مُتَصِل جاء تارة في محل نصبٍ وأخرى في محل رفع، وثالثه في محل جر فعينه ثم أعربه في كل مكان ورد فيه.
13- هناك ضمير متصل آخر مشترك بين الرفع والنصب والجر فاذكره، ثم مثل له بثلاث جمل يكون في إحداها في محل رفع، وفي الثانية في محَل نصب وفي الثالثة في محل جر.
14- في المقطع الثالث ضمير متصل خاص بالرفع، ورد أكثر من مرًة فعينه ثم أَعربه.
15- اذكر باقي الضمائر المنفصلة الخاصة بالرفع، ثم ضع كلاً منها في جملة تامة.
16- في المقطع الأَول طائفة من الضمائر المستترة فعينها وقدر كلاً منهاِ.
17- تَتبعً الضمائر المستترة الموجودة في باقي النص وقدَر كلأً منها، وبَين محله من الإعراب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
التمرين الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: