منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
» أجمل 5 اماكن سياحية أوروبية ترحب بالقروبات العائلية
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2023 8:21 am من طرف sapreen2222

» دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2020 2:30 pm من طرف هشام الصباحي

» مذكرة وزارية بتاريخ اليوم 27 أبريل 2017 بشأن إجراءات الحركة الإنتقالية التعليمية برسم 2017 الخاصة بهيئة التدريس
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2017 12:12 pm من طرف Admin

» الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري من الفضاء
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2017 3:52 pm من طرف Haitam.Jb

» برنام ArchiCol لتدبير الأرشيف بالسلك الإعدادي
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2016 9:47 am من طرف Admin

» ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:36 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» دروس وملخصات وفروض مستوى الثانية إعدادي لجميع المواد الأدبية والعلمية.
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2016 4:33 am من طرف الفاضلي ع العاطي

» كل ما يخص الحاسوب
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:50 pm من طرف ميمووو

» حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 3:48 pm من طرف ميمووو

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
مكتبة الصور
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي Empty
المواضيع الأكثر شعبية
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
تحميل أوفيس 2010 فرنسي كامل مع التفعيل
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
نصائح للتلاميذ وكيفية النجاح مهم جدا
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
حالة الطقس بتطوان

 

 دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : https://jabiri.yoo7.com/

دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي   دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي I_icon_minitimeالأحد مارس 10, 2013 5:37 am

الحـريـة
مقدمـة: الحرية هي أغلى ما يملك الإنسان، وهي حق غير قابل للتفويت.إذ لا حياة بدون حرية.- فما هي الحرية؟ - وما هي مبادئها؟- وكيف ناضلت الإنسانية من أجلها؟

1- مفهوم الحريـة ومبادئهـا:

1-1:مفهوم الحريـة:

الحرية إحساس طبيعي لدى الإنسان، وهي أصل وجوده، فحق الإنسان في الحرية كحقه في الحياة. كما أن الحرية تتنافى مع كل مظاهر القمع والاستغلال والاستعباد. تعني الحرية أيضا القدرة على الفعل والتفكير والاختيار، لهذا فهي تعتبر حق غير قابل للمساومة أو التفويت.

1-2:تعتبر الحرية من أهم مبادئ حقوق الإنسان:

تستمد الحرية قيمتها من التراث الإسلامي المؤكد على قدسية الحق في الحرية، كما أن ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصت على شمولية وضرورة احترام هذا الحق. أما الدستور المغربي فالفصل التاسع منه يصون ممارسة المواطن لحرياته الأساسية.

2- ناضل الإنسان عبر التاريخ من أجل الحرية:

2-1:الكفاح من أجل الحق في الحرية:

يعتبر تاريخ الإنسان تاريخ صراع من أجل الحرية الفردية والجماعية، فمنذ العصور القديمة إلى الإعلان عن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، مرورا بعصر الأنوار ومختلف الثورات العالمية، ما زالت البشرية تناضل من أجل الحق في احترام الحريات.

2-2:تتعدد أصناف الحريات والحقوق:

• الحريات الفردية: هي الحقوق المدنية التي يزاولها الفرد بهدف تحقيق مصالحه الشخصية الفردية، كحرية التملك، الاعتقاد، حرية التجول وحرية اختيار العمل...

• الحريات الجماعية: تعني أساسا مجموعة من الحقوق السياسية التي خولها القانون للأفراد في ارتباط مع حقوق الآخرين، مثل حرية الرأي، حرية الصحافة وتأسيس الجمعيات، حرية الانتماء للأحزاب والنقابات...

2- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبدإ الحرية:

أولى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهمية بالغة لمبدأ الحرية، حيث خصص بنوده الأولى لتأكيد هذه الأهمية مع ربطها بمبدإ المساواة والكرامة، مؤكدا على الحق في الحياة وحرية السفر والفكر وحرية الرأي والتعبير.

تطبيقات: ـ الاشتغال على نص من أدب السجون:

1 - قراءة الدعامة

2 - استخراج أشكال المس بكرامة السجين.

3 - اتخاذ قرار حول إخبار اللجنة بواقع أحوال السجناء.

4 - البرهنة على القرار المتخذ.

خاتمـة: تعتبر الحرية من أهم المكاسب التي حققها الإنسان عبر كفاحه الطويل والتي علينا المحافظة على قدسيتها وشموليتها.

العــدل
مقدمـة: يقال أن العـدل أساس الملك وضامن استمرار الأنظمـة.- فما معنى العـدل؟- وما هي المبادئ التي يقوم عليها؟- وما هـي أنـواع المحاكـم المغـرب؟

1- يعتبر العدل قيمة أخلاقية تتعدد مبادئه:

1-1:مفهوم العـدل: العدل هو احترام حقوق الآخرين والعمل على الفصل في النزاعات بين الأفراد والجماعات بكل نزاهة حماية لحقوق المتقاضين لإشعار الجميع بمساواتهم أمام القانون. يكون القضاء نزيها، حينما يجمع القانون التشريعي والأحكام الصادرة عن المحاكم بين العدل والنزاهة والمساواة بين الجميع دون أي تمييز مع تقديم المساعدة القضائية للمحتاجين.

1-2:مبـادئ العـدل:يستمد العدل قوته من التعاليم الدينية والمواثيق الدولية، كما أن الدستور المغربي ينص في الفصل82 على استقلالية القضاء تقتضي عدالة القضاء، استقلاليته عن كل من السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية حتى تكون الأحكام عادلة وبعيدة عن كل ضغط.

2- تتنوع المحاكم الوطنية بتنوع القضايا المعروضة عليها:

2-1:محاكم الدرجة الأولى: تتنوع محاكم الدرجة الأولى، وهي:

• محاكم الجماعات والمقاطعات التي تم إحداثها للنظر في القضايا البسيطة التي لا تتطلب تكوينا قانونيا عاليا، وهي تنظر في الدعاوي التي لا تتجاوز قيمتها 1000 درهم.

• المحاكم الابتدائية: تنظر في الدعاوى المقدمة إليها بصفة ابتدائية مع حفظ حق الاستئناف كما تنظر في القضايا المستعجلة، وتقوم أيضا بدور النيابة القانونية في حق القاصرين والمحجر عليهم.

2-2:يتضمن الجهاز القضائي المغربي محاكم أخرى، منها:

• محاكم الاستئناف: تبث في القضايا الجنائية، كما تنظر بصفتها مرجعا استئنافيا في القضايا التي سبق للمحاكم الابتدائية أن أصدرت فيها حكما غير نهائي.

• قضاء الأحداث: ينظر في قضايا الأحداث، ويتم ذلك ابتدائيا في المحاكم الابتدائية واستئنافيا في محاكم الاستئناف.

خاتمـة: يعتبر العدل عنصرا أساسيا في ضمان استمرار الأنظمة ودوام قوة المجتمعات وازدهارها.

السـلـم
مقدمـة: تسببت الحروب عبر التاريخ في مآسي عديدة، فتأسست هيئة الأمم المتحدة للحفاظ على السلم العالمي.- فما المقصود بالسلم؟- وما هي أنواعـه؟ - وما هـي الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة ووكالاتها؟

***1030; يعتبر السلم قيمة إنسانية تتعدد أنواعه وخصائصه:

1 ـ مفهوم السلـم:السلم هو الحوار والتعايش والتفاهم بين مختلف الشعوب والحضارات، وهو يقتضي التفكير في العيش كمجموعة واحدة مثل الإخوة إلا فالموت يتهدد الجميع.يتخذ السلم شارات مختلفة للدلالة عليه مثل الحمامة البيضاء وغصن الزيتون، بالإضافة إلى عدة رموز وعبارات بمختلف اللغات.
2 ـ أنواع السلم وخصائصه:
*السلم السياسي : ويقتضي نبذ الحروب والنزاعات المسلحة واعتماد المفاوضات لحل الخلافات بين الشعوب.
*السلم البيئي: ويعني المحافظة على البيئة والاستغلال العقلاني للثروات الطبيعية مع حماية التنوع البيولوجي.
*السلم الاقتصادي/الاجتماعي: وهو التوافق بين أطراف العملية الإنتاجية، والاستخدام السلمي للعلم والتكنولوجيا.

***1030;***1030; تعمل الأمم المتحدة ووكالاتها على نشر السلم والتعاون:

1 ـ هيئة الأمم المتحدة:
الأمم المتحدة هيئة دولية مقرها بنيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية)، تأسست بعد الحرب العالمية الثانية بموجب معاهدة سان فرانسيسكو سنة 1945، بهدف المحافظة على السلم وتوسيع التعاون الدولي.

2 ـ الوكالات الأممية:

تتوفر الأمم المتحدة على مجموعة من الوكالات التابعة لها، والتي تعنى بمختلف المجالات، ومنها:*منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة: (اليونسكو)، مقرها بباريس، هدفها تحقيق التعاون الثقافي والتربوي بين الدول. *منظمة التغذية والزراعة: (الفاو)، مقرها بروما، هدفها رفع مستوى معيشة السكان ومساعدة المزارعين.*منظمة الصحة العالمية: مقرها بجنيف، هدفها الوصول إلى أفضل مستوى صحي عالمي عن طريق مكافحة الأوبئة والأمراض.

Iii - تطبيقــات: (التدرب على تقنية تدبير نزاع بطرق سلمية) :

1- مرحلة ما قبل التحكيـم:
* تحديد تاريخ النزاع ومكانه.
* تعرف طرفي النزاع والشهود.
* تحديد الجهة المتدخلة لفض النزاع.

2- مرحلة سير التحكيم:
* اختيار فضاء مناسب.
* الاستماع لطرفي النزاع.
* تعيين جهة اقتراح الحلول التحكيمية.
* الاستماع لردود الطرفين.

3- مرحلة سير التحكيم:
* إرجاع الحق لصاحبه.
* استخلاص القيم والعبر.
* كتابة تقرير حول النازلة.
خاتمـة: رغم مجهودات الأمم المتحدة ووكالاتها، مازال العالم يعاني من مآسي الحروب وضعف التعاون بين الدول.

التسـامـح
مقدمـة:يعتبر التسامح قيمة إنسانية كبرى ومظهر من مظاهر تقدم المجتمعـات.- فما المقصـود بالتسامح؟- وأين يتجلى في العلاقات الإنسانية؟- وما هي علاقة التسامح بالحريات والحقوق؟

1- مفهوم التسـامـح ومبادئه:

التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب.يعتبر التسامح مبدأ من مبادئ حقوق الإنسان، يتضمن الحرية والمساواة، كما نصت عليه الشريعة الإسلامية وتضمنته ديباجة ميثاق الأمم المتحدة.

2- أنواع التسامـح:

تتعدد أنواع التسامح، وتختلف أنواع القيم المرتبطة به، ومنها:

• التسامح الديني: الذي يعني التعايش بين الأديان وحرية ممارسة الشعائر الدينية مع التخلي عن التعصب الديني والمذهبي.

• التسامح الفكري: الذي يعني عدم التعصب للأفكار، واحترام أدب الحوار والتخاطب، مع الحق في الإبداع والاجتهاد.

• التسامح السياسي: يقتضي ضمان الحريات السياسية فردية وجماعية مع نهج مبدأ الديمقراطية.

3- تطبيـقـات:

3-1 التدرب على منهجية كتابة مقال يعكس تجربة شخصية في موضوع التسامح:

• مقدمـة: تقديم المشكل ووصف معطياته.

• عـرض: تحليل وتفسير الأفعال وردود الأفعال المرتبطة بالمشكل

• خاتمـة: تركيب وجهة النظر واقتراح الحلول.

3-2 إعداد ملـف حـول التعايـش بيـن الأديـان:

تحديد موضوع الملف ـ البحث عن الوثائق ـ معالجة المعلومات ـ صياغة المنتوج.

خاتمـة:التسامح قيمة إنسانية علينا التحلي به، لأنه من شيم المجتمعات المدنيـة.

زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان
مقدمـة:تلعب المؤسسات الحقوقية دورا مهما في بناء دولة الحق والقانون.- فما هي هذه المؤسسات؟ - وما هو دورهـا؟- وكيف يمكننا التعرف عليها عن قرب؟
***1030;- تهتم عدة مؤسسات بحقوق الإنسان منها الهلال الأحمر المغربي:
تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان بالمغرب، وتختلف ما بين:
• مؤسسات حكومية: مرتبطة بالسلطة الحكومية وتكتسي طابعا رسميا، كديوان المظالم.
• مؤسسات مختلطة: تتشكل من فعاليات متنوعة منها ما هو رسمي وما هو غير رسمي كالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.
• مؤسسات غير حكومية: مستقلة عن السلطة، تتشكل من فعاليات المجتمع المدني كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

***1030;***1030; - تطبيقـات: (زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان)

1 ـ الخطوات المنهجية لإعداد زيارة وتنفيذها:
• تحديد تاريخ الزيارة.
• القيام بالترتيبات اللازمة للزيارة.
• تدقيق الأهداف من الزيارة.
• إجراء لقاء تواصلي مع المسؤولين عن المؤسسة.
• تنفيذ الدور والمهام.
• شكر المسؤولين عن المؤسسة.
2 ـ التدرب على إجراء استجواب/ مقابلة:
- مفهوم المقابلة:
المقابلة هي تقنية لجمع المعلومات والبيانات من خلال إجراء حديث مع شخص أو مجموعة أشخاص، وذلك بغرض استثمار تلك المعلومات والبيانات لأهداف محددة.المقابلة أنواع، فهناك: مقابلة ذات أسئلة مغلقة، مقابلة ذات أسئلة بعضها مغلق وبعضها مفتوح والمقابلة ذات الأسئلة المفتوحة.
- مواصفات الإعداد للمقابلة:
• تحديد موضوع وأهداف المقابلة.
• ضبط بنود المقابلة وترتيبها.
• صياغة أسئلة واضحة.
• شكر المسؤولين عن المؤسسة.
- مواصفات إجراء للمقابلة:
• مراجعة أداء المقابلة.
• تجنب التسرع في طرح الأسئلة.
• احترام تدرج بنود المقابلة.
• تسجيل ردود المستجوب بأمانة.
3 ـ التدرب على مهارة كتابة تقرير:
- مناقشة وتقييم الزيارة:
• انتقاء وترتيب الوثائق.
• تفريغ الأجوبة.
• تصنيف الصعوبات.
• تقييم مدى استجابة الزيارة لأهدافها.
- مواصفات كتابة تقرير:
• تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية.
• تجنب الإطناب.
• الدقة والتركيز.
خاتمـة:تلعب الهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان دورا مهما في بناء دولة الحق والقانون لهذا وجب علينا دعمها والتعريف بها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabiri.yoo7.com
 
دروس التربية على المواطنة للسنة الاولى اعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة الإجتماعيات-
انتقل الى: